رئيس التحرير: عادل صبري 05:11 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

انتقادات لأعمال ترميم «قصر البارون».. و«الآثار» تكشف كيف توصلت للون الأصلي

انتقادات لأعمال ترميم «قصر البارون».. و«الآثار» تكشف كيف توصلت للون الأصلي

أخبار مصر

قصر البارون

انتقادات لأعمال ترميم «قصر البارون».. و«الآثار» تكشف كيف توصلت للون الأصلي

فادي الصاوي 17 أغسطس 2019 18:55

أثيرت حالة من الجدل مؤخرا، حول قصر البارون إمبان الكائن فى نطاق حى مصر الجديدة بالقاهرة، بعد قيام وزارة الآثار بطلاء الوجهات الخاصة القصر؛ الأمر  الذي اعتبره البعض تغييرا لألوان الواجهات الأصلية للقصر الأثري.

 

قصر البارون إمبان هو قصر تاريخى مستوحى من العمارة الهندية شيده المليونير البلجيكى البارون إدوارد إمبان (20 سبتمبر 1852 - 22 يوليو 1929)، والذى جاء إلى مصر من الهند فى نهاية القرن التاسع عشر بعد وقت قليل من افتتاح قناة السويس.

بدورها أكدت وزارة الآثار على لسان هشام سمير مساعد وزير الآثار للشئون الهندسية المشرف العام علي مشروع تطوير القاهرة التاريخية، أن ألوان الواجهات الخاصة بقصر البارون هي نفس الألوان الأصلية لها.

 

سمير أشار إلى أن القائمين على عمليات الترميم بالقصر اتخذوا كافة الإجراءات اللازمة من اختبارات وتحاليل وتوثيق فوتوغرافي ومعماري لمظاهر التلف لوضع الخطط اللازمة وعمل العينات المطلوبة بأساليب الترميم العلمية المتبعة، والتي أظهرت الألوان الأصلية لجميع الواجهات، وبناء على تلك الخطوات تم إجراء عملية الترميم لتلك الواجهات بالمحافظة والتثبيت لما تم الكشف عنه من ألوان أصلية، والتي تعرضت للتأثر بالسلب نتيجة العوامل الجوية.

وأوضح أن الدراسات التي سبق وتمت للوقوف على الألوان الأصلية بالواجهات شملت ذكر اللون في الوثائق التاريخية المتعلقة بقصر البارون، حيث ذكرت melie D Arschot في كتابها "Le roman D heliopolis" أن الواجهات كانت مغطاه بلون أبيض مع لون طوبي محروق مستوحى من معابد القرن الثاني عشر من شمال الهند".

 

وأضاف "أن Anne Van Loo أوضحت كذلك في كتابها "Helopolis" أن البارون إمبان أراد أن يميز قصره عن باقي عمائر هيليوبوليس التي كانت تتميز بلون الصحراء "اللون الترابي"، واختار الطوبي المحروق burnt Sienna".

وأشار مساعد وزير الآثار للشئون الهندسية إلى وثيقة فرنسية تاريخية ترجع إلى تاريخ بناء القصر عام 1911، تشير إلى أن القصر تم دهانه باللون "burnt Sienna" الطوبي المحروق، كما أن التوثيق الفوتوغرافي الذي تم عمله قبل الترميم يظهر اللون الأبيض لباطن القبو الغائر للمدخل، وهو من الجبس، وكذلك لون الواجهات قبل أعمال الترميم وهو لون طوبي محروق، وهو ما ظهر بعد عمليات التنظيف.

 

ومن المقرر أن تنظم وزارة الآثار غدًا الأحد جولة تفقدية إلى قصر البارون، للوقوف على مستجدات سير الأعمال بمشروع ترميم القصر، تمهيدا لافتتاحه قبيل نهاية العام الجاري.

 أنهت الوزارة نحو 85 % من أعمال الترميم، حيث تم الانتهاء من أعمال التدعيم الإنشائى لأسقف القصر وترميمها وتشطيب الواجهات والعناصر الزخرفية الموجودة به، واستكمال النواقص من الأبواب والشبابيك ونزع جميع الأسقف والكرانيش، البدء فى أعمال رفع كفاءة الموقع العام للقصر وتنسيق الحديقة الخاصة به.

 وتبلغ تكلفة أعمال المشروع 100 مليون جنيه، وتخطط الوزارة لتحوله إلى مركز توثيق أثرى بعد افتتاحه المزمع فى نوفمبر المقبل.
 

ويتكون قصر البارون من طابقين وبدروم (السرداب)، وبرج كبير شيد على الجانب الأيسر يتألف من 4 طوابق، وصمم القصر بطريقة تجعل الشمس لا تغيب عن حجراته وردهاته أبدا، على طراز هندى فريد، فما هو السر وراء التصميم الهندى فى بناء القصر؟.

 

واختلف بعض المؤرخون في سبب بناء القصر على الطراز الهندي، وبحسب دراسة عن الاتحاد الأثريين العرب، فأن البارون إمبان شاهد هذا القصر فى معرض بباريس وقام بشراؤه وإعادة تركيبه فى مصر، وأن صاحبه قد اعتنق البوذية وبالتالى صمم زخارف هذا القصر بنحت مشاهد من البوذية، يأتى على رأسها تمثال (بوذا، وشيفا، وبراهما) وغيرها من الأساطير الهندية.

 

فيما أشارت دراسات أخرى إلى أن التصميم جاء مستلهما من معبد أنكور وات فى كمبوديا ومعابد أوريسا الهندوسية، صممه المعمارى الفرنسى ألكساندر مارسيل وزخرفه جورج لويس كلود، حيث جاء التصميم بغاية دمج الطراز الأوربى مع الهندى، فالأول يمثل البيئة الحضارية الأكثر شيوعا والذى جاء منها البارون فى الأصل، والثانى بسبب تأثر البارون الشديد بالطراز الهندى، والذى عاش فيها لسنوات عدة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان