رئيس التحرير: عادل صبري 10:32 صباحاً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

صور|في يناير.. معارض الكتب تتنافس على شهية القارىء

صور|في يناير.. معارض الكتب تتنافس على شهية القارىء

أخبار مصر

جانب من معرض القاهرة الدولي للكتاب

صور|في يناير.. معارض الكتب تتنافس على شهية القارىء

سارة نور 25 يناير 2019 20:30

ينتظر عشاق القراءة شهر يناير من كل عام بفارغ صبر لزيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي ظل على مدار 50عاما منبرا وحيدا يحتوي على آلاف الكتب من المشرق والمغرب غير أن هذا العام بدا مختلفا عن الأعوام السابقة، نتيجة إقامة نحو 4 معارض للكتاب في نفس التوقيت.

 

"مهرجان سور الأزبكية الثاني للكتاب، تخفيضات تصل إلى 70 و 80%".. بمجرد صعودك من محطة مترو العتبة ستطالع هذا اللوحة، بينما يبحث المئات من رواد المعرض على ما يريدون من كتب بأسعار مخفضة.

 

سور الأزبكية 

يمتد معرض سور الأزبكية للكتاب من 15 يناير الجاري إلى 15 فبراير المقبل، فيما تترواح أسعار الكتب فيه ما بين 5 إلى 30 جنيه تقل أو ترتفع أحيانا حسب نوع الكتاب، فضلا عن الركن المجاني أما الزوار لا زالوا يفاصلون الباعة في الأسعار.

يتميز معرض سور الأزبكية بوجود الكتب الدراسية والروايات التي يبحث عنها الشبان و المراهقين، والطبعات التاريخية من الصحف لهواة جمعها، والمجلات القديمة سواء للكبار أو للأطفال مثل مجلات سمير وميكي وماجد وناشيونال جيوغرافيك وأمهات الكتب في جميع المجالات

وتعود أسباب عدم مشاركة سور الأزبكية في اليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب إلى أن الهيئة العامة أبلغت تجار الكتب المستعملة أن المكان المخصص لهم يتسع لحوالي 33 تاجرا فقط، فضلا عن ارتفاع الأسعار المساحات التي قد تكلفهم يوميا ما يزيد على ألف جنيه بدون تكلفة النقل وأجور الباعة، وهو ما وجده التجار تعجيزيا.

ورغم ذلك لا يهدف معرض سور الأزبكية إلى منافسة معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الخمسين المقام في التجمع الخامس، لكنه استغلال لإجازة نصف العام للمدارس و الجامعات، بمعنى أدق يعتبر التجار هذه الفترة بمثابة "موسم" يعوضون فيه خسائرهم، بحسب عم حربي كبير تجار الأزبكية. 

ولجأ تجار سور الأزبكية لإقامة معرض خاص بهم للمرة الأولى بعد ثورة 25 يناير2011  وامتد لأسبوع فقط، ولاقى توافد جماهيري، بحسب عم حربي نتيجة عدم إقامة معرض الكتاب في موعده بسبب ما تلا الثورة من أحداث. 

 

أزبكية المعادي

بالتزامن مع معرض سور الأزبكية والقاهرة الدولي، أعلنت إدارة مكتبة أزبكية المعادي عن إقامة معرضها بجوار محطة مترو ثكنات المعادي يمتد من 15 يناير الجاري حتى 15 فبراير المقبل، تحت شعار"وفر وقتك وفلوسك". 

يحتوي معرض أزبكية المعادي نحو 100 ألف كتاب مستعمل بحالة جيدة وطبعات أصلية في كل الموضوعات الأدبية والعلمية و بلغات عدة منها العربية والإنجليزية والألمانية والفرنسية و الإيطالية بأسعار تترواح ما بين 10 إلى 50 جنيه. 

وأوضحت إدارة المكتبة على موقع "فيس بوك" أن لكل زائر خصم 10 %  على كل المشتريات، فضلا عن تصنيف الكتب حسب الموضوع، وكل كتاب ملصق عليه سعره الذي يعتبر اقل من ربع سعر الجديد، بالإضافة إلى هدايا للأطفال.

الكتب خان

لمدة شهر في الفترة تترواح ما بين 15 يناير الجاري إلى 15 فبراير، تقيم فرشة الكتب خان معرضها في وسط القاهرة بمنطقى طلعت حرب بجوار مبنى الإذاعة القديم، بالتزامن مع سور الأزبكية وأزبكية المعادي ومعرض القاهرة الدولي للكتاب. 

ويقول المسؤولين عن الفرشة على "فيس بوك" إن الكتب المعروضة تحتوي على جميع  الموضوعات باللغة العربية والانجليزية والطبعات المنتهية أو القديمة ويتراوح سعر الكتاب بين 5 و15 جنيها، مشيرين إلى أن هذه الفعالية يقيمونها منذ 5 سنوات مضت. 

 

معرض الربع

 

رغم أن نادي الربع للكتاب موجود طوال العام في شارع المعز بالقاهرة الفاطمية إلا أن هذه الفترة من العام التي يأخذ فيها الطلاب والدارسين بمختلف المجالات أجازة، تصبح "موسم" للمسؤولين عن النادي الممول بالجهود الذاتية والتبرعات.   

 

بالتزامن مع افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب، أعلن نادي الربع عن وصول مجلدات البداية والنهاية لابن كثير أجزاء منفردة وشبه كاملة مع مئات من أمهات الكتب وبسعر 15 جنيه للمجلد.

معرض إدارك

 

"أقرب و أوفر".. شعار اتخذته مكتبة إدراك للإعلان عن معرضها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وقالت إنها ستوفر جميع إصدارات معرض الكتاب 2019 بنفس خصومات المعرض وعرض الكتب الأكثر مبيعا بأسعار تبدأ من 20 جنيه حتى 40 جنيه.

ويتبع مكتبة إدراك معرضين أحداهما في المحلة الكبرى و الآخر في طنطا بمحافظة الغربية،  بخصومات تصل 30% وعروض على الكتب تبدأ من 15 جنيه حتى 35 جنيه، بالإضافة إلى هدايا للأطفال وكتب مجانية على المشتريات، بحسب صفحة المكتبة على "فيس بوك".

 

 

معرض القاهرة الدولي للكتاب 2019
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان