رئيس التحرير: عادل صبري 06:02 صباحاً | الجمعة 03 أبريل 2020 م | 09 شعبان 1441 هـ | الـقـاهـره °

بالصور.. ذاكرة مصر تحتفي بـ210 أعوام لحكم محمد علي لمصر

بالصور.. ذاكرة مصر تحتفي بـ210 أعوام لحكم محمد علي لمصر

فن وثقافة

محمد علي

بالصور.. ذاكرة مصر تحتفي بـ210 أعوام لحكم محمد علي لمصر

كرمة أيمن 03 أغسطس 2015 13:20

صدر عن مكتبة الإسكندرية عدد خاص من مجلة "ذاكرة مصر" عن محمد علي باشا، وذلك بمناسبة مرور 210 أعوام على أول يوم تقلد فيه محمد علي حكم مصر في يوليو 1805م، نتج عنها تحول تاريخي وسياسي هامٌّ في تاريخ البلاد.

 

ويقع العدد في 180 صفحة، ويزخر هذا العدد الثري بالمقالات الهامة والصور النادرة، بالإضافة إلى إعادة نشر بعض المقالات الأجنبية وتقديمها للقارئ العربي حتى تكتمل الصورة الذهنية حول شخصية محمد علي وعصره.
 

 

ويتناول العدد مشروع محمد علي التوسعي وتجربته في حكم الشام وما له وما عليه من هذه التجربة، ومشروعاته الإصلاحية الكبرى، ومنها على سبيل المثال ترسانة الإسكندرية، ومطبعة بولاق، وأعماله بقلعة الجبل، واهتمامه بالبعثات التعليمية والهدف منها وهل حققت المرجو منها أو لا؟".
 

كما يستعرض العدد جانبًا جديدًا خاصًّا بعمائر وأوقاف محمد علي بمسقط رأسه؛ مدينة قولة اليونانية؛ ثم الدور الذي لعبته الدول الكبرى وتحالفها من أجل تقويض طموح الباشا الذي يحكم مصر لحساب المصالحة الدولية الكبرى.
 

وبعنوان "محمد علي"، تتناول عفاف لطفي السيد، في مقالة ترجمها للعربية عبد السميع عمر زين الدين والسيد أمين شلبي؛ محمد علي الرجل: نشأته في مقدونيا، وزواجه، وانتقاله إلى مصر، وحتى صفاته الجسمانية وملامح شخصيته.
 

وتوضح الكاتبة في المقال أن محمد علي كان ثعلبًا، ماكرًا وحاذقًا وحذرًا، لكنه كان أيضًا رجلاً جذابًا ذا تربية عالية وأخلاق آسرة، كما وصفه القنصل البريطاني اللورد بالمرستون.


وفي مقال بعنوان "محمد علي وقلعة الجبل"، يتناول الدكتور خالد عزب قلعة الجبل كشاهد على الأحداث السياسية، والتجديدات التي أحدثها محمد علي بها.


وأثبت محمد علي تجديداته بالقلعة في ثلاثة نصوص تذكارية بالقلعة، النص الأول: نقش على لوحة رخامية تعلو باب الشرك الذي قام محمد علي بسده، وهو مكتوب باللغة التركية، والنص الثاني: وضع على الحائط المواجه لدفتر خانة محمد علي، وقد كتب باللغة التركية أيضًا، والنص الثالث: يتضمن إشارة إلى تجديدات محمد علي بالقلعة يوجد على الباب الفرعي المؤدي إلى الفناء الأمامي للجناح الغربي لقصر الحرم، وهو عبارة عن نص تذكاري كتب باللغة التركية.
 

ويضم العدد أيضًا مقال بعنوان "عربات الخيول في مصر" كتبه جاستون فيت وترجمته نادية الوكيل، ومقال آخر عن تسمية وترقيم شوارع القاهرة، كما يقدم العدد مقال حول محمد علي وإسقاط المشروع التوسعي للدكتورة لطيفة محمد سالم، وآخر عن عمائر محمد علي بمدينة قولة باليونان للدكتور أحمد أمين.
 

ويحوي العدد مجموعة من المقالات التي تتناول بعض الإنجازات الكبيرة والتطورات التي حدثت في عهد محمد علي؛ ومنها مقال للدكتور أكمل الدين إحسان أوغلو حول مطبعة بولاق ودورها الحضاري، بالإضافة إلى مقال آخر حول ترسانة الإسكندرية لكاتبه دوران فييل وقامت بترجمته الدكتورة سونيا نجا، كما يضم العدد مقال حول المدفعية وتطويرها في عهد محمد علي، للدكتور المصطفى محمد الخراط.
 

ويتضمن العدد مقالاً مدعمًا بمجموعة من الوثائق البريطانية حول مراسلات محمد علي ودول التحالف الرباعي بشأن إعلان الاستقلال، للدكتور صفاء خليفة.
 

تصدر "ذاكرة مصر" عن إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية. رئيس تحريرها الدكتور خالد عزب، وسكرتير التحرير سوزان عابد، والتصميم والإخراج الفني لريم نعمان.
 

 

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان