رئيس التحرير: عادل صبري 03:52 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

يحيى خليل ضيف كاتدرئية بيت أونتو في ايطاليا

يحيى خليل ضيف كاتدرئية بيت أونتو في ايطاليا

ميديا

فرقة عازف الجاز يحيى خليل

يحيى خليل ضيف كاتدرئية بيت أونتو في ايطاليا

نغم علام 03 أغسطس 2015 12:32

يستضيف مهرجان"بيت أونتو" للجاز حفل الفنان يحيى خليل مساء اليوم الأثنين 3 أغسطس في ساحة كاتدرئية "بيت اونتو" في مدينة "باري" بجنوب إيطاليا، حيث بدأ المهرجان 1 أغسطس، ومن المقرر استمراره حتى 4 أغسطس 2015.

 

يقدم يحيى خليل مجموعة من مقطوعاته الموسيقية التي تمزج بين الجاز الغربي والموسيقى الشرقية ، منها "دنيا"، و"الأمل"، و"قد وقد"، و"يعيش أهل بلدي"، و"بحلم في عالم غريب"، و"بنادي على كل واحد في مصر".

 

فعندما نتحدث عن "موسيقى الجاز" في مصر في أي وقت، فلابد أن نتذكر إسم الفنان "يحيى خليل" الذي يعد من رواد هذا النوع الموسيقي.

 

إنه "رجل الجاز" المصري الذي صنع لموسيقى الجاز إسما وكيانًا وحضورًا في مصر، وصار الآن "سفيرا" لحضارة مصر الموسيقية العصرية الجديدة بالجاز في العالم.

 

حقق يحيى خليل الذي تعلم فن موسيقى "الجاز" في امريكا، وعزف مع أشهر العازفين والفرق الموسيقية، وشارك العظيم "ديزي جيلسبي" افتتاح دار الاوبرا المصرية التي يقدم فيها عروضه الفنية وحفلاته منذ اكثر من 25 سنة، وتضم فرقته مجموعة من أهم العازفين في مصر، منهم "محسن علام" أكورديون، محمد علي "كمان"، و"عاطف عبد الرحمن" و"خالد السايس" بيركشن، و"محمد سواح"  ترومبيت.

 

وضع العديد من "المؤلفات الموسيقية" مثل "حكاوي القهاوي، دنيا، الأمل، إيقاع الروح، بحلم في عالم غريب " وغيرها، التي تعتمد على فهم عميق لتراثنا الموسيقى العربي.

 

شارك خليل في العديد من المهرجانات في مصر، وفي العديد من دول العالم، مثل ايطاليا، وفرنسا،وصربيا، وبلغاريا، والنمسا، واليونان، وروسيا، والمغرب، ونيجريا، وجنوب أفريقياK قامت شركة كولومبيا السينمائية الشهيرة بانتاج فيلم عنه باسم "قصة حياة جين كروبا".

 

بدأ مهرجان "بيت أون" للجاز في 2001، ويعقد كل عام في الأيام الأولى من شهر أغسطس منذ بدايته بواسطة عدد من المتطوعين، ويعد هذا المهرجان من المهرجانات المرموقة في ايطاليا من ضمن أكثر من 100 مهرجان للجاز.

صور من المهرجان في الأعوام السابقة:

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان