رئيس التحرير: عادل صبري 06:07 مساءً | الخميس 25 فبراير 2021 م | 13 رجب 1442 هـ | الـقـاهـره °

27 احتفالية لوزارة الثقافة في افتتاح قناة السويس

27 احتفالية لوزارة الثقافة في افتتاح قناة السويس

ميديا

الرئيس عبدالفتاح السيسي

27 احتفالية لوزارة الثقافة في افتتاح قناة السويس

آية فتحي 19 يوليو 2015 11:08

تنهي وزارة الثقافة استعداداتها للإعلان عن التفاصيل النهائية لاحتفالاتها بافتتاح قناة السويس الجديدة، وأعلن الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة عن مشاركة الوزارة في الحفل الرسمي الذي تنظمه هيئة قناة السويس على ضفاف القناة الجديدة يوم 6 أغسطس المقبل.

 وتنظم الوزارة 27 احتفالية أخرى بالمحافظات، وإطلاق مجموعة من المسابقات الفنية والأدبية حول موضوع قناة السويس، كما سيتم تنظيم احتفاليات بمكاتب مصر الثقافية بالخارج.


وأكد محمد عبد الحافظ ناصف، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة استعداد المواقع الثقافية بمختلف المحافظات للاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة، حيث تبدأ الاحتفالات بإقليم قناة السويس وسيناء ويشمل محافظات السويس والاسماعيلية وبورسعيد وشمال وجنوب سيناء، ابتداء من 1 أغسطس وحتى 31 أغسطس المقبل، فيما يتم تنظيم 27 احتفالية بالمحافظات يوم 6 أغسطس بالتزامن مع افتتاح القناة الجديدة.

وتشارك في احتفالات مدن القنال فرق بورسعيد للموسيقى العربية والإسماعيلية للموسيقى العربية والعريش للموسيقى العربية والسويس للموسيقى العربية والإسماعيلية للفنون الشعبية وبورسعيد للالات الشعبية و كورال أطفال بورسعيد وفرقة الاراجوز المصري وفرقة التنورة أطفال. 


كما سيقام خلال فترة الاحتفالية عرض أوبريت مصر قالت، وعرض أوبريت موال القنال بكورنيش السويس وحديقة المنتزه ببورسعيد وميدان الممر بالاسماعيلية. إضافة إلى عدة أمسيات شعرية وموسيقية وندوات حول تاريخ قناة السويس، ومشاركة أتوبيس الفن الجميل الذي يتضمن معرض فني للأطفال وإقامة ورشة لتنفيذ ماكيت مجسم عن قناة السويس.


وكلف وزير الثقافة قطاع العلاقات الثقافية الخارجية برئاسة الدكتورة كاميليا صبحي بالتواصل مع السفارات الاجنبية داخل مصر للمشاركة في الاحتفالات الثقافية من خلال المراكز الثقافية الاجنبية، إضافة الى التواصل مع سفاراتها بالخارج للترتيب للاحتفالات التي ستقام بالخارج، كما سيتم توثيق الاحتفالات المقررة يوم 6 أغسطس داخل مصر في فيلم لترويجه خارجيا.


كما تشارك الهيئة المصرية للكتاب والمركز القومي للترجمة ودار الكتب والوثائق والمجلس الأعلى للثقافة في الاحتفالات من خلال معارض للكتب التي تناولت تاريخ قناة السويس. بالإضافة إلى قيام دار الوثائق وصندوق التنمية الثقافية بإصدار كتاب عن وثائق قناة السويس يضم وثائق باللغات العربية والانجليزية والفرنسية. كما كلف قطاع الفنون التشكيلية بتنظيم معرض فني عن قناة السويس.


ومن المقرر الإعلان عن التفاصيل النهائية للاحتفالات بافتتاح قناة السويس الجديدة وإعلان برنامج الاحتفال بكل محافظة خلال الأيام المقبلة، حيث تعمل هيئات وقطاعات وزارة الثقافة بالتعاون مع المحافظين على إنهاء كافة تفاصيل الاحتفالات الشعبية بالمحافظات.

اقرأ أيضًا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان