رئيس التحرير: عادل صبري 09:36 صباحاً | الأحد 15 ديسمبر 2019 م | 17 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

براءة "فئران" سعود السنعوسي

براءة  فئران سعود السنعوسي

فن وثقافة

غلاف رواية فئران أمي حصة

براءة "فئران" سعود السنعوسي

آية فتحي 30 مارس 2015 13:14

رفعت رقابة وزارة الإعلام الكويتية الحظر عن رواية الكاتب سعود السنعوسي "فئران أمي حصة"،  أعلنت على أثره دار العربية للعلوم- ناشرون توافر الرواية بكبرى المكتبات.

كان موظفو وزارة الإعلام طلبوا من دور النشر والمكتبات ونقاط التوزيع المحلية ضرورة الالتزام بمنع عرض أي نسخة للبيع على أرففها، إلتزامًا بقرار الحظر، واحتج على أثره عدد من الكتاب و الأدباء الكويتين ، على منع وزارة الإعلام للرواية، معتبرين ذلك تعسف من الرقابة على الحريات الكتابية.

تدور أحداث الرواية في منطقة الخليج العربي، وتمتد بين سبعينيات القرن العشرين وزمن افتراضي مقبل 2020،  وتتناول المجتمع الكويتي في تحولاته السياسية والإجتماعية، حيث يقدم الكاتب في إطار روائي مقاربة "إجتماعية- سياسية" يمكن لها أن تشكل وثيقة نقدية لأحداث عاشتها منطقة الخليج العربي في تاريخها الحديث منذ ثورة إيران مرورًا بحرب الخليج الأولى "العراق وإيران"، ثم حرب الخليج الثانية"العراق والكويت"، وبعدها إسقاط بغداد على يد القوات الأمريكية 2003، مرورًا بالثورات العربية الآنية.

ويتخذ من حياة ثلاثة أولاد هم أصدقاء وجيران وبانتماءات دينية ومذهبية مختلفة، مجالا للسرد الذي سوف يشكل علاقتهم ويغير انتمائتهم بصور مغايرة لما كانت عليها نشأتهم، وذلك بما يتوافق مع كل مرحلة.

ومن أجواء الرواية:

ما عادت الفئران تحومُ حول قفص الدجاجاتِ أسفل السِّدرة وحسب، تسلَّلت إلى البيوت، كنتُ أشمُّ رائحةً ترابية حامضة، لا أعرف مصدرها، إذا ما استلقيتُ على أرائك غرفة الجلوس. ورغم أني لم أشاهد فأرا داخل البيت قط، فإن أمي حِصَّه تؤكد، كلما أزاحت مساند الأرائك تكشف عن فضلاتٍ بنيةٍ داكنة تقارب حبَّات الرُّز حجما، تقول إنها الفئران.. ليس ضروريا أن تراها لكي تعرف أنها بيننا

أتذكَّر وعدها. أُذكِّرها: "متى تقولين لي قصة الفيران الأربعة؟". تفتعل انشغالا بتنظيف المكان. تجيب: في الليل، يأتي الليل، مثل كلِّ ليل، تنزع طقم أسنانها، تتحدث في ظلام غرفتها، تُمهِّد للقصة: "زور ابن الزرزور، إللي عمره ما كذب ولا حلف زور..".

اقرأ أيضًا

توقيع "في مارس يبدأ كل شيء" ..أول إبريل

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان