رئيس التحرير: عادل صبري 08:17 مساءً | الخميس 12 ديسمبر 2019 م | 14 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

عين على فلسطين.. مهرجان بلجيكي يحتفى بالصمود الفلسطيني

عين على فلسطين.. مهرجان بلجيكي يحتفى بالصمود الفلسطيني

فن وثقافة

انطلاق المهرجان البلجيكي "عين على فلسطين"

عين على فلسطين.. مهرجان بلجيكي يحتفى بالصمود الفلسطيني

الأناضول 29 مارس 2015 11:29

انطلقت، أمس السبت، في العاصمة البلجيكية بروكسل، الدورة الخامسة للمهرجان الفني "عين على فلسطين" للاحتفال بيوم الأرض الفلسطيني، ولفت الأنظار إلى معاناة الفلسطينيين تحت وطأة الاحتلال الإسرائيلي.


وبدأ حفل الافتتاح بعرض موسيقي قدمته المجموعة الموسيقية الفلسطينية "مجموعة 47" ضم مجموعة من الأغاني التراثية والثورية الفلسطينية.
 

وقال بيير غالان؛ رئيس جمعية الصداقة البلجيكية الفلسطينية: إن مهرجان "عين على فلسطين" يوفر سنويا منصة للفنانين الذين يقدمون رؤيتهم الخاصة للواقع الفلسطيني، كما يعطي دفعة للقطاع الثقافي في بلجيكا أن يشاهد أعمال سينمائية نادرًا ما يشاهدها الجمهور في الساحة الثقافية التجارية.


ويعرض المهرجان مجموعة من الأفلام منها، فيلم "فاعلو الخيرات" للمخرجة البريطانية كلوي روثفن، ويحكي عن واقع عالم المساعدات المظلم في فلسطين، ويركز على تشابك السياسة والأمور الشخصية التي تحول دون تحقيق الأحلام مهما كانت بسيطة.


وفيلم "الوطن الحلم" للمخرجة الفلسطينية لاريسا صنصور، وتعرض فيه أحلام الشباب الفلسطينيين ونظرتهم للمستقبل.

 

كما يعرض فيلم "المطلوبون الـ 18" للمخرجين الفلسطيني عامر شوملي والكندي بول كوان، ويروي قصة تعود أحداثها إلى فترة الانتفاضة الأولى عام 1987، حيث قام مجموعة من الفلسطينيين في بيت ساحور بشراء 18 بقرة، وبما أنّ كل حدث في الأراضي الفلسطينية المحتلة لا بد أنْ يكون له معنى أعمق، فإنّ هذه البقرات لم تكن مجرد بقرات، بل رمزاً لإمكانية البلدة أنْ تصبح مكتفية ذاتياً.


 

يتواكب إقامة المهرجان، مع إحياء الفلسطينيون ذكرى "يوم الأرض"، التي ترجع لأحداث وقعت في 30 مارس عامي 1976، عندما أقدمت الحكومة الإسرائيلية على مصادرة مساحات شاسعة من أراضي السكان العرب الذين يحملون الجنسية الإسرائيلية.


مهرجان عين على فلسطين .jpeg" style="width: 500px; height: 375px;" />

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان