رئيس التحرير: عادل صبري 10:25 صباحاً | الخميس 01 أكتوبر 2020 م | 13 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

الآثار تحتفل بانتهاء الدورة 12 لمدرسة الحفائر المصرية الأمريكية

الآثار تحتفل بانتهاء الدورة 12 لمدرسة الحفائر المصرية الأمريكية

ميديا

المشاركون بمدرسة الحفائر المصرية الأمريكية

الآثار تحتفل بانتهاء الدورة 12 لمدرسة الحفائر المصرية الأمريكية

محمد عبد الحليم 27 مارس 2015 12:35

احتفلت وزارة الآثار أمس الخميس بانتهاء الدورة الثانية عشر لمدرسة الحفائر المصرية الأمريكية المشتركة، والتي أقيمت فعالياتها لهذا العام بمنطقة آثار الجيزة.

 

حضر الاحتفال الدكتور مصطفى أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ود. مارك لينر رئيس البعثة الأمريكية ، وعدد من الأثرين الشباب المشاركين في البرنامج التدريبي.

 

خلال كلمته أكد الدكتور مصطفى أمين، على أهمية مثل هذه الدورات التدريبية والتي تساهم في إعداد جيل جديد من الأثريين الشباب القادرين على العمل الأثري الميداني، كما أشاد الأمين العام بالتعاون المشترك بين وزارة الآثار ومركز البحوث الأمريكي والذي ساهم في بناء أجيال من الأثريين المصريين القادرين على تقديم الدعم لزملائهم من الأثريين الشباب .
 

من جانبه أشاد الدكتور مارك لينر بالأثريين المصريين وحرصهم الدائم على تطوير ما لديهم من خبرات واكتساب المزيد من الماهرات العملية بشغب كبير، الأمر الذي يؤدي إلي رفع كفاءة العاملين بالآثار وتطوير منظومة عملهم ككل مع تطبيق ما تدربوا على تنفيذه في هذا البرنامج .

 

وأشار شعبان عبد الجواد مدير عام إدارة الآثار المصرية أن دورة هذا العام شارك فيها 20 متدرب ، تم تدريبهم على يد خبراء مصريين في مجالات الحفائر وتصنيف الفخار والرسم والمسح الأثري ودراسة العظام الآدمية والبقايا النباتية، ما يساهم في التعرف على آليات التعامل الميداني مع أفرع متعددة و متباينة في مجال علم الحفائر المصرية، الأمر الذي يؤدي إلي تقديم قيادات أثرية شابة قادرة على قيادة أعمال الحفائر في المستقبل القريب.


وأضاف عبد الجواد أنه بإتمام هذه الدورة يكون قد مر 10 سنوات على بداية هذا البرنامج التدريبي والذي اخرج 12 دفعة من المتدربين المؤهلين ليصل عدد من تم تدريبه حتى الآن إلي ما يزيد عن 350 متدرب في مختلف مجالات الحفائر، وهو ما يؤكد على حرص وزارة الآثار على التدريب والتأهيل المستمر للأثريين الشباب في كافة مجالات العمل.



اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان