رئيس التحرير: عادل صبري 10:15 مساءً | الأحد 20 سبتمبر 2020 م | 02 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

الدماطى: النيابة لا تزال تحقق فى اختفاء آثار تل الفراعين منذ 2012

الدماطى: النيابة لا تزال تحقق فى اختفاء آثار تل الفراعين منذ 2012

ميديا

وزير الآثار ممدوح الدماطى

الدماطى: النيابة لا تزال تحقق فى اختفاء آثار تل الفراعين منذ 2012

محمد عبد الحليم 01 مارس 2015 11:08

قال الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار إن واقعة اختفاء ثمان قطع أثرية من مخزن تل الفراعين بكفر الشيخ ترجع إلي عام 2012  حينما قامت اللجنة الدورية بجرد محتويات المخزن وتبين لها اختفاء 8 قطع أثرية عبارة عن أجزاء من تماثيل برونزية  صغيرة الحجم لأوزوريس.

 

جاء ذلك خلال بيان صادر عن وزارة الآثار وصل مصر العربية نسخة منه ردا على ما أثير ببعض المواقع الإخبارية بشأن اختفاء القطع، وجاء بالبيان: المسؤولون بالوزارة آنذاك سارعوا بإحالة الموضوع إلي النيابة الإدارية والتي طالبت بتشكيل لجنة أخرى للجرد من خارج المخزن حيث تم تشكيل اللجنة بالقرار  رقم 6574 بتاريخ 24 / 12/ 2013.

 

وأشار إلي أن اللجنة أكدت على اختفاء القطع الأثرية الثمانية وكذلك اختفاء قطعة أخرى عبارة عن جعران  يحمل رقم 242  بسجل وسط الدلتا، لافتا إلي أن النيابة لا تزال تباشر إجراءات التحقيق في الواقعة حتى الآن.

 

كما أشار وزير الآثار إلي أن واقعة غلق النيابة للمخزن ومنع العمل به  جاءت أثناء فترة الانفلات الأمني التي أعقبت ثورة يناير حينما هاجم بعض اللصوص المخزن وتحديدا القاعة المخصصة لحفظ صناديق المتحف المصري حيث  أمرت النيابة بغلق هذه القاعة فقط اعتباراً من مارس 2011 وحتى سبتمبر 2013 لحين حصر المفقودات،  حيث أسفرت نتيجة الجرد عن فقد مجموعة من القطع الفخارية والعملات حتى أمرت النيابة  باستئناف العمل في هذه القاعة.

 

وذكر البيان أن الأعمال الجارية حالياً بالمخزن هي أعمال ترتيب وتنظيم للقاعات والقطع الأثرية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان