رئيس التحرير: عادل صبري 10:27 مساءً | الأحد 20 سبتمبر 2020 م | 02 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

وزير الآثار: تفعيل إدارة الأزمات والكوارث في المتاحف والمزارات

وزير الآثار: تفعيل إدارة الأزمات والكوارث في المتاحف والمزارات

ميديا

وزير الآثار ممدوح الدماطى

وزير الآثار: تفعيل إدارة الأزمات والكوارث في المتاحف والمزارات

محمد عبد الحليم 14 فبراير 2015 11:21

قرَّر الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، البدء في تفعيل عمل الإدارة العامة لمواجهة الأزمات والكوارث بكافة المتاحف والمزارات الأثرية بمختلف أنحاء الجمهورية، على أن تتبع مباشرة قطاع مكتب الوزير ويكون مقرها بالقاهرة التاريخية.

 

وأضاف الدماطي في بيان صادر عن الوزارة وصل مصر العربية نسخة منه أنه تم تكليف ممدوح عودة بتولي مهام إدارتها والذي شارك بالعديد من الدورات التدريبية المتخصصة في هذا المجال بسويسرا منذ عام 2012.

 

وأوضح البيان أنه جاري حاليا العمل على تشكيل الهيكلة الداخلية للإدارة بما يضمن شمولها على مختلف التخصصات المتعلقة بالعمل الأثري، وذلك بعد الاطلاع ودراسة كافة المقترحات المتعلقة باليات تنظيم العمل بها.

 

وأشار الدماطي إلى أن هذه الإدارة من شأنها وضع الخطط المستقبلية لدرء الخطورة بجميع أشكالها عن مختلف المواقع والمتاحف الأثرية من خلال مجموعة من المدربين تدريبا جيدا على آليات مواجهة الكوارث بكافة التخصصات من الأثريين و أخصائي الترميم والمهندسين ورجال الأمن، كما أنها تتولى التواصل المباشر مع مختلف قطاعات الوزارة لتنفيذ وانجاز المهام المطلوبة.

 

وأضاف أن هيكلة إدارة متخصصة في هذا المجال تعد من الخطوات الهامة في هذه الفترة تحديدا خاصة في ظل ما نشهده من حالات استثنائية تحتاج إلى آلية مغايرة للتعامل السريع مع الأحداث بما تتناسب مع حجم خطورتها، ليس فقط من خلال وضع خطط للاستعداد والتصدي لمختلف أشكال المخاطر التي قد تمس الأثر بل وأعداد خرائط جغرافية تحدد أولويات التحرك للتعامل الفعال معها والحد من تأثيرها.

 

من جانبها، أشارت نشوى جابر مدير عام المكتب الفني لوزير الآثار إلى أن هذه الإدارة ستعمل على تأهيل فرق عمل من المتخصصين في الإسعافات الأولية لإنقاذ تراث مصر الحضاري والثقافي بمختلف المحافظات، بالإضافة إلى التنسيق مع المتخصصين في مجال العمل الأثري والمهتمين بالحفاظ على كنوز مصر الأثرية، وهو ما يتطلب فريق عمل مدرب لديه شغف حقيقي لأداء دوره تجاه الوطن بل والقدرة على التدخل في الحالات الطارئة للتعامل مع كافة أشكال المخاطر التي قد تمس تراث بلاده.

 

وأضافت أن هذه الإدارة سيكون من اختصاصها أيضا إعداد دورات تدريبية مكثفة لجميع العاملين بالمتاحف والمواقع الأثرية على كيفية إدارة الأزمات والتعامل معها من خلال الإسعافات الأولية المناسبة، كما أنها ستعمل على إيجاد أنظمة وأطر أكثر فعالية لمراقبة المخاطر ووضع استراتيجيات تتناسب مع طبيعة الأوضاع الداخلية.

 

وأشارت إلى أن الهيكلة الداخلية المقترحة ستشتمل على إدارات للقاهرة الكبرى والوجه البحري وسيناء والقناة ومصر الوسطى و العليا وكذلك إدارات للتدريب والإسعافات الأولية والتنسيق والاتصال.

 

اقرأ أيضًا:

مسؤول عراقي: ٢٥٠٠ موقع أثري تحت سيطرة "داعش"

الدماطي: المتاحف والمواقع الأثرية مجانًا اليوم وغدًا

27 سبتمبر.. المتاحف بالمجان للاحتفال بيوم السياحة العالمي

متاحف برلين ترحب بالأطفال بدون لافتات ممنوع اللمس

خبير آثار يطالب بمنهجية جديدة في تعامل الدولة مع قضايا الآثار

المتحف المصري.. حضرت المدرعات وغاب السياح

متحف الفيوم.. خرابة تسكنها الثعابين والكلاب

بالصور.. متحف سوهاج.. حلم عمره 25 سنة

بالصور.. معبد هيبس بالوادي الجديد كنز يتجاهله المسؤولون

مشكلة التهريب في الآثار غير المسجلة

في اليوم العالمي للمتاحف.. قصر الشناوي "محلك سر "

قصر المجوهرات بالإسكندرية.. شاهد على كنوز الأسرة العلوية

المتحف المصري يحتضن معرضًا مؤقتا لبرديات الفيوم

وزير الآثار: البنك الدولى يطور منطقة باب العزب قريبا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان