رئيس التحرير: عادل صبري 10:55 مساءً | الأحد 20 سبتمبر 2020 م | 02 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

المتحف المصري يحتضن معرضًا مؤقتا لبرديات الفيوم

المتحف المصري يحتضن معرضًا مؤقتا لبرديات الفيوم

ميديا

جانب من الافتتاح

المتحف المصري يحتضن معرضًا مؤقتا لبرديات الفيوم

محمد عبد الحليم 13 فبراير 2015 12:54

افتتح الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار المعرض المؤقت للآثار المصرية و المقام بالقاعة 44 بالمتحف المصري بالتحرير و لمدة شهر كامل بعنوان "برديات من كرانيس- أصوات من مجتمع متعدد الجنسيات في الفيوم".

يقام المعرض بالتعاون مع المعهد الألماني للآثار و بحضور السيد هانز يورج هابر السفير الالماني بالقاهرة و الدكتورة كارولينا رومير خبيرة البرديات.

 

يضم المعرض 33 قطعة أثرية عبارة عن عشرة تماثيل من البرونز والتراكوتا، صندوق خشبي لحفظ الأواني الزجاجية وسلة صغيرة بالإضافة إلى 11 بردية كانت موجودة بمخازن المتحف تعود للعصر اليوناني الروماني.

 

وخلال الافتتاح قال الدماطى إن البرديات المعروضة تسجل الطبيعة الحياتية في قرية " كرانيس" بمحافظة الفيوم" و ذلك في الفترة من (القرن الأول قبل الميلاد ) حتى ( القرن الـ 4 الميلادي) من خلال مجموعة من المخاطبات و الرسائل بين أفراد العائلة.

 

حيث تحتوى أحدى البرديات على جزء من خطاب كانت قد أرسلته إحدى السيدات إلى أخيها بالإضافة إلى جزء من بردية تشير إلى علاقة حب بين زوجين و مجموعة من البرديات الأخرى منها ما يوضح كيفية علاج جذع كتف و أخرى تحتوى على العديد من الأسماء التي كانت متعارف عليها في تلك الفترة من بينها أسماء مصرية، لاتييني و يونانية.

 

كما أعرب الوزير عن سعادته بالتعاون بين الجانبين المصري و الألماني و الذى يمتد إلى مجالات البحث و النشر العلمي حيث تم نشر كتاب عن الآثار التي وجدت في قرية كرانيس على هامش المعرض بالتعاون بين مصر و ألمانيا.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان