رئيس التحرير: عادل صبري 08:49 مساءً | الأربعاء 30 سبتمبر 2020 م | 12 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

جلال الشرقاوى:أطالب بإلغاء الرقابات الدينية والفنية

جلال الشرقاوى:أطالب بإلغاء الرقابات الدينية والفنية

ميديا

جلال الشرقاوى خلال ندوتة اليوم بمعرض القاهرة الدولى للكتاب

جلال الشرقاوى:أطالب بإلغاء الرقابات الدينية والفنية

عربي السيد 02 فبراير 2015 17:01

طالب المخرج المسرحى "جلال الشرقاوى" خلال ندوتة التى أقيمت بمعرض القاهرة الدولى للكتاب بإلغاء الرقابات "الفنية والدينية" وجميع الرقابات وأن تحل النقابات بدلاً منها.
 

وفسر الشرقاوى هذا الأمر بأن الحريات لابد أن تكون متاحه للجميع،  فالرقابة على الخطاب الدينى تحتم على ايه شئ معين ، والرقابة على المصنفات الفنية تتدخل فى أشياء وتطالب بقص وحذف مشاهد جديرة بأن تغير رسالة العمل.
 

وأوضح الشرقاوى  أن مشكلة مع الرقابة على المصنفات الفنية بدأت مع أول مسرحية له وهى  "الحصار" لمخائيل رومان ، حيث اعترضت الرقابة وقتها على حذف عدداً من المشاهد وتصليح أخر، وبصفتى مخرجة المسرحية اعترضت أيضاً على تنفيذ القرار ووصل الأمر بينى وبين الرقيب وقتها  إلى السب والتطاول بالأيدى.
 

وبعد ذلك كانت المشكلة الكبرى عندما عرضت مسرحية "عفاريت مصر الجديدة" التى شاهدها الرئيس الراحل "جمال عبدالناصر" وعلى حد علمى أنه قال  لنائب وزير الثقافة وقتها "هو أحنا وحشين أوى كده يا ثروت، لو أحنا وحشين يبقا نمشي أحسن"، وبعدها أصدرت الرقابة قرار بوقف عرضها ولم يفرج عنها إلا فى عهد الرئيس "محمد أنرو السادات".

 

كما قام جلال الشرقاوى بنعى ضحايا سيناء خلال الندوة، وقام بتوجيه رسالة للرئيس عبد الفتاتح السيسي  حيث قال " يا سيادة الرئيس "إغضب نحن غاضبون، أقضي على الإرهاب نحن فوضناك".

 

اقرأ أيضاً

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان