رئيس التحرير: عادل صبري 10:55 مساءً | الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 م | 11 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

آلان جريش: الدفاع عن فلسطين بيد أبنائها وليس بيد الغرب

آلان جريش: الدفاع عن فلسطين بيد أبنائها وليس بيد الغرب

ميديا

المفكر الفرنسي آلان جريش

آلان جريش: الدفاع عن فلسطين بيد أبنائها وليس بيد الغرب

سارة علي 02 فبراير 2015 00:36

رأى المفكر الفرنسي، آلان جريش، رئيس التحرير السابق لدورية لوموند ديبلوماتيك الفرنسية، أن الحرب العربية الإسرائيلية، تعد قضية جوهرية، ليس فقط على مستوى الشعوب العربية، وإنما على مستوى العالم كله، لكونها آخر قضايا الاستعمار، مشيرًا إلى أن الدفاع عن الدولة الفلسطينية يجب أن يكون بيد أبنائها، وليس بيد الغرب.

 

جاء ذلك خلال مناقشة كتاب، "كواليس الشرق الأوسط"، لمؤلفه "إيريك رولو"، في حضور الدكتور أنور مغيث، مدير المركز القومى للترجمة، والتى أقيمت بقاعة "كاتب وكتاب"، ضمن فاعليات معرض القاهرة الدولي للكتاب.

 

وأكد جريش، أن إسرائيل لا تستطيع أن تفعل ما تريد بالأراضي المحتلة، إلا فى ظل وجود التأيد الأمريكي والأوروبي.

 

وأشار إلى أن إسرائيل بنت دولتها على الأراضى الفلسطينية، وطرد شعبها، وهو ما حدث فى عدد من البلدان الأخرى على مدار التاريخ.

 

وأضاف: "كنت فى السابق أرى أن الحل يكمن فى إنشاء دولتين داخل دولة"، مؤكدًا أنه من الصعب الأن إمكانية بناء دولة فلسطينية مستقلة، فى الضفة الغربية، وقطاع غزة، مع وجود القدس كعاصمة، لقيام إسرائيل ببناء العديد من المستعمرات.

 

واستبعد جريش، إمكانية إنشاء دولة ديمقراطية، خلال السنوات العشر المقبلة، يستطيع أن يعيش فيها اليهود، والمسلمين، والميسحين معًا.

 

وأكد جريش، أنه على الرغم من تضامن فرنسا الأن مع القضية الفلسطينية، إلا أنه فى النهاية، يجب أن يكون الدفاع عن الفلسطينين، بيد الفلسطينين أنفسهم، وليس بيد الغرب.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان