رئيس التحرير: عادل صبري 09:50 مساءً | الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 م | 11 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

وزارة الثقافة تسحب كتب القرضاوي من معرض الكتاب

وزارة الثقافة تسحب كتب القرضاوي من معرض الكتاب

ميديا

الشيخ يوسف القرضاوى على منبر الأزهر

وزارة الثقافة تسحب كتب القرضاوي من معرض الكتاب

محمد عبد الحليم 31 يناير 2015 10:02

قالت وزارة الثقافة المصرية إن دار الشروق استجابت لمطالبات الجماهير وسحبت كتب الدكتور يوسف القرضاوى رئيس الإتحاد العالمى لعلماء المسلمين من جناحها بمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى نسخته الـ 46.

 

ووصف بيان صادر عن وزارة الثقافة وصل "مصر العربية" نسخة منه أن الواقعة تعد الأولى من نوعها؛ حيث رفض الجماهير وجود كتب الشيخ القرضاوي داخل أحد أجنحة المعرض، فقد استنكر رواد المعرض وجمهور القراء وجود كتابين من تأليف الشيخ يوسف القرضاوى الذى يجاهر بعدائه لمصر وشعبها. على حد وصف البيان.


وأضاف البيان أن الجمهور فوجئ بهذه الكتب في جناح (دار الشروق)، وعندما اعترض عدد كبير من روّاد المعرض على وجود هذه الكتب، لهذا الرجل الذى لا ينكر انتماءه لجماعة الإخوان، طالبوا بسحبها.

 

ولم ينسَ البيان الصادر عن الوزارة على التأكيد على إيمانها بحرية الرأي والفكر والإبداع، وأنها لا تضع شروطًا رقابية على العارضين، باستثناء الكتب الواردة من الخارج، فهي الوحيدة التي تخضع للوائح والقوانين المنظمة لشروط إدخال الكتب للناشرين العرب والأجانب الذين يعرضون إصدارتهم داخل المعرض.

 

ونوّه البيان إلى عرض كتب الشيخ القرضاوى بجناح دار الشروق، دون علم وزارة الثقافة ، والهيئة المصرية العامة للكتاب، ولكن الجمهور الوطني الواعي رفض أن يكون لهذا الرجل الذى يناصب مصر وشعبها وجيشها العداء، كتب داخل المعرض، واستنكروا أن يعكر صفو هذا العُرْس الثقافي مثل هذه الكتب، التى استفزت مشاعر الجماهير وأثارت حفيظتهم. على حد قول البيان.

 

واختتم البيان بادعاء وزارة الثقافة بأنها لا ترحب بمصادرة أي كتاب إيمانًا منها باحترام الرأي والرأي الآخر، مضيفا أن دار الشرق هي من بادر برفع هذه الكتب من جناحها احترامًا لإرادة جمهور المعرض الذى استنكر وجودها.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان