رئيس التحرير: عادل صبري 12:00 صباحاً | الأربعاء 30 سبتمبر 2020 م | 12 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

بالصور.. 5 جنود مجهولين بمعرض الكتاب

بالصور.. 5 جنود مجهولين بمعرض الكتاب

ميديا

جانب من المعرض

بالصور.. 5 جنود مجهولين بمعرض الكتاب

آية فتحي - سارة القصاص 29 يناير 2015 18:38

هنا في معرض القاهرة الدولي للكتاب.. روائي يناقش قصصه وسط حشود من قرائه والمهتمين بالأدب، أسر تتجول هنا وهناك للتنزه في جنبات ذلك الحدث الثقافي لشراء الكتب، أصدقاء يلتقطون صورًا تذكارية، دور نشر تروج لطبعاتها، ورئيس المعرض والقائمين عليه يتفقدون جميع الأنحاء.

 وبين كل هؤلاء يقف خلف المعرض جنود مجهولة يعملون على إخراج المعرض بصورة جميلة دون أن تسلط عليهم الأضواء، منهم عمال النظافة، عمال نقل المطبوعات، وعمال الإنارة الذين يتابعون الكهرباء داخل مخيمات وقاعات المعرض.

 

عامل النظافة

يحمل المكنسة والجاروف، ويتجول بين قاعات ومخيمات المعرض، يلتقط الأكياس والأوراق المتناثرة في الطرقات، يخلف وراءه المشهد في رونق نظيف يليق بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، إنه عامل أو عاملة النظافة بالمعرض، والذي يُعد أحد أهم الجنود المجهولة بالمكان.

فرد الأمن

يحتمي من الشمس بـ"طاقية" يقف عند كل مخيم وقاعة، يؤمن الدخول والخروج، بملامحه البسيطة يرشد من تاه في جنبات المعرض الكبير، إنه فرد الأمن الذي تلمحه عيناه من ملابسه الزقاء منتشرًا في المعرض لتأمينه.

عمال الفراشات

يبذل عمال "الفراشة" مجهودًا كبيرًا في إخراج المعرض بشكل منظم، عن طريق نصب الخيام، وتوفير الكراسي داخل قاعات الندوات، وتعليق الأنوار، ونصب المنصة التي يجلس عليها الضيف ليلقي كلماته للحضور.

ناقل المطبوعات

يملأ عمال النقل المعرض أوله عن آخره، يجرون سيارات حديدية تحمل كتبًا ومطبوعات، ينقلونها من مخيم إلى آخر، ومن دار نشر إلى أخرى، ويتصببون عرقًا لارتفاع درجة الحرارة بالمعرض.

المتطوعون

في أجزاء متفرقة من المعرض ينتشر شباب متطوعون لخدمة الزوار، بينهم شباب الهلال الأحمر، الجاهزون على أتم استعداد لإسعاف أي زائر تعرض لوعكة صحية أثناء زيارته للمعرض.

كما يتواجد الشباب المتطوعون لإرشاد الزوار على الأماكن التي يرغبون في زيارتها، ويعمل هؤلاء الشباب في إطار تطبيق "عم أمين".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان