رئيس التحرير: عادل صبري 02:05 صباحاً | السبت 15 أغسطس 2020 م | 25 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

وزير الآثار يلتقي السفير الفرنسي بالقاهرة

وزير الآثار يلتقي السفير الفرنسي بالقاهرة

ميديا

جانب من اللقاء

وزير الآثار يلتقي السفير الفرنسي بالقاهرة

محمد عبد الحليم 28 يناير 2015 20:34

بحث الدكتور ممدوح الدماطي، آثار" target="_blank">وزير الآثار، إمكانية توقيع مذكرة تفاهم تجمع بين مصر وفرنسا للحد من عمليات الاتجار غير المشروع بالمقتنيات الأثرية، خلال اللقاء الذي أجراه مع السفير الفرنسي بالقاهرة "أندريه باران"، للتباحث في إمكانات تعزيز سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مختلف مجالات العمل الأثري.

 

أوضح الدماطي أن هذه الخطوة تأتي في إطار مساعي الوزارة المبذولة على الصعيد الدبلوماسي من أجل توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية مع مختلف بلدان العالم للتعامل بشكل أكثر فعالية مع محاولات التهريب والاتجار بالآثار وفقا لأطر واضحة تنظم العلاقات الدولية في هذا الشأن وتسمح بإيجاد حلول لتسهيل عمليات استرداد القطع الأثرية المهربة للخارج خاصة الناتجة عن أعمال الحفر غير المشروع، والتي تواجه صعوبة عند المطالبة باستردادها باعتبارها تعد قطعا غير مسجلة.

 

من جانبه قال على أحمد مدير عام إدارة الآثار المستردة، إن السفير الفرنسي قد أكد خلال اللقاء على ترحيب حكومته بتوقيع مذكرة تعاون تنظم العمل بين البلدين في هذا الشأن، وأضاف انه تم الاتفاق على عقد مؤتمر صحفي عالمي بعد وصول الـ 239 قطعة أثرية التي تم تسليمها بالفعل إلى سفارتنا المصرية بباريس.


وأوضح احمد عبيد المشرف العام على إدارة المنظمات والتعاون الدولي أن اللقاء تطرق أيضا إلى بحث إمكانية توقيع ورقة عمل تهدف إلى دعم آليات التعاون المشترك بين الطرفين في مجال التدريب خاصة في تخصصات الحفائر والترميم بما يساهم في رفع كفاءة العاملين بالآثار كما يعمل على تطوير مهاراتهم العملية من خلال تبادل الخبرات والاطلاع على مدارس عملية متفرقة.

 

وأضاف أنه تم مناقشة إمكانية مساهمة الجانب الفرنسي في تقديم الدعم الفني لعدد من المشروعات الأثرية القائمة في مصر من بينها مشروع المتحف القومي للحضارة بالفسطاط .

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان