رئيس التحرير: عادل صبري 01:50 صباحاً | السبت 15 أغسطس 2020 م | 25 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

أحمد مجاهد: 36 نشاطًا ثقافيًا يوميًا بمعرض الكتاب

أحمد مجاهد: 36 نشاطًا ثقافيًا يوميًا بمعرض الكتاب

ميديا

مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل معرض الكتاب

أحمد مجاهد: 36 نشاطًا ثقافيًا يوميًا بمعرض الكتاب

كرمة أيمن 20 يناير 2015 15:58

قال الدكتور أحمد مجاهد، رئيس الهيئة المصرية العامة، إن العنوان الرئيسي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته السادسة والأربعين "الثقافة والتجديد".

وأوضح مجاهد، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد ظهر اليوم لإعلان تفاصيل معرض الكتاب، أنه لا يمكن أن يكون هناك تجديد بدون وعى ولا وعى بدون ثقافة، ومن هذا المنطلق تم وضع خريطة النشاط الثقافي للمعرض، واختير الإمام محمد عبده، شخصية المعرض، لأنه من كبار التنويرين والمجددين في العصر الحديث، ويتبع منهج وسطي في الإسلام.

وذكر أنه أضاف محور جديد ليكون موضع نقاش بالمعرض ويتعلق بالخطاب الديني، حيث تقام ندوة ولقاء فكري بالقاعة الرئيسية بالمعرض تتناول الخطاب الديني.

وأضاف مجاهد أن العالم مهتم بمعرض الكتاب هذا العام، والدليل على ذلك زيادة عدد الدول والناشرين عن العام الماضي، ففي عام 2014 كان عدد الدول المشاركة 14 وعدد الأجنحة 6، أما هذا العام الدول المشاركة 26 دولة وعدد الأجنحة 48، وبلغ عدد الناشرين 850 ناشرا، منهم 50 ناشرا أجنبيا، و250 ناشرا عربيا، و550 ناشرا مصريا.

وألمح إلى عدم استبعاد أي دولة للمشاركة في المعرض، وأن الدول غير المشاركة لم تتقدم بطلب اشتراك.

وأعلن مجاهد أن المعرض هذا العام سيشهد انطلاق ثلاث حملات جديدة، هي "الكتاب هديتك" تهدف إلى تغيير مفهوم المواطن المصري عن الهدية، وتشجيعه على إهداء الكتاب في المناسبات المختلفة.

والحملة الثانية "كتاب ديليفري.. مجانًا"، وتقام تلك الحملة بالتعاون بين هيئة الكتاب ومؤسسة أخبار اليوم لتوصيل الكتب لكل أنحاء الجمهورية، بهدف تنمية عادة القراءة وترسيخها، وأثناء المؤتمر أعلن سعيد عبده، ممثل مؤسسة أخبار اليوم، أن طلبات التوصيل يجب أن تكون بحد أدنى 50 جنيهًا لثمن الكتب، إلا أن الدكتور مجاهد رفض فرض شروط معينة للقيام بالخدمة.

أما الحملة الثالثة فهي تقام للمرة لأولى، وهي عبارة عن تطبيق على الهواتف الذكية والأندرويد اسمه "عم أمين" ويقدم من خلاله 3 خدمات: "خريطة للمعرض، قاعدة البيانات بأسماء المؤلفين والكتب، والأنشطة الثقافية وتحديثها".

وتابع: "من الأفكار الجديدة هذا العام، فكرة وزير الثقافة الدكتور جابر عصفور وهي إنشاء "سور أزبكية وزارة الثقافة"، وهو عبارة عن مخيم ضخم جدًا لإصدارات وزارة الثقافة بأسعار زهيدة مثل أسعار سور الأزبكية وأرخص، وقد يصل التخفيض إلى 75% في بعض الحالات.

وعن النشاط الثقافي، قال مجاهد: "توجد 9 مواقع للأنشطة بالإضافة إلى فنون الشارع، إلى جانب النشاط الثقافي للسعودية ضيف الشرف، وسيكون هناك 36 حدثًا ثقافيًا وفنيًا يوميًا.

ومن جانبه، قال ممدوح بدوي مدير المعارض، إن المساحة الكلية 80 ألف متر مستغلين منها 50 ألف متر، ومواعيد المعرض من العاشرة صباحًا وحتى السابعة مساءً، والنشاط الثقافي والفني يمتد حتى التاسعة مساءً.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان