رئيس التحرير: عادل صبري 06:58 صباحاً | السبت 06 يونيو 2020 م | 14 شوال 1441 هـ | الـقـاهـره °

الأقصر للسينما المصرية والأوروبية يحتفل بمئوية أبو سيف بين أهل الصعيد

الأقصر للسينما المصرية والأوروبية يحتفل بمئوية أبو سيف بين أهل الصعيد

ميديا

المخرج صلاح أبو سيف

الأقصر للسينما المصرية والأوروبية يحتفل بمئوية أبو سيف بين أهل الصعيد

عربي السيد 24 ديسمبر 2014 09:38

قرَّر مجلس إدارة مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية الاحتفال بمئوية المخرج العظيم الراحل صلاح  أبو سيف والتي ستحل في العام المقبل 2015 تزامنًا مع الدورة الثالثة من عمر  المهرجان.

 

ويقول  الناقد يوسف شريف رزق الله المدير الفني للمهرجان: "يعتبر صلاح أبو  سيف أحد أهم الأسماء في تاريخ السينما المصرية والعربية لذا تعتبر ذكرى مئوية ميلاده عيدًا لصناع السينما ومحبيها, لذا قررنا  هذا العام الاحتفال بمئويته بشكل مختلف من خلال احتفالية شعبية مع أهل الأقصر, نعرض فيها بعضًا من أهم أعماله بعدة أماكن مختلفة تتيح لأهل الأقصر بجميع فئاتهم مشاهدة الأفلام والمشاركة في الاحتفال بمئوية أحد أعظم مخرجي السينما المصرية في تاريخها.

 

وعن الأعمال التي ستعرض يقول: "سيتم عرض 6 أفلام اخترناها بعد حيرة كبيرة وهي  فيلم "شباب امرأة" إنتاج  عام 1955 و"الوسادة الخالية" من إنتاج 1959 و"أنا حرة" إنتاج 1960 و"بين السماء والأرض" إنتاج 1965 و"الزوجة الثانية" إنتاج 1966 و"القاهرة 30" إنتاج 1966.

 

وأضاف: "سبب تلك الحيرة التي انتابتنا اثناء اختيارها؛ نظرًا لأن  تاريخ أبو سيف يمتلئ بالعلامات البارزة والمهمة ولكننا حاولنا في النهاية أثناء الاختيار أن تكون الأفلام المعروضة تعبر عن التنوع في اتجاهات أبو سيف واختياراته  لأفلامه قدر الإمكان".  

 

يذكر أن مهرجان الأقصر يطلق دورته الثالثة 24 من يناير المقبل وتختتم الفعاليات في 31 من الشهر نفسه وهو مهرجان تنظمه مؤسسة «نون للثقافة والفنون» سنويًا برعاية ودعم من وزارات الثقافة والسياحة والشباب والرياضة والآثار، والاتحاد الأوروبي، ويهتم المهرجان بتعزيز الوعي السينمائي والتعريف بالأعمال السينمائية المتميزة بمصر وأوروبا بهدف تبادل الخبرات، وفتح أسواق للأفلام الأوروبية في مصر، وللأفلام المصرية في أوروبا، كما يسعى المهرجان كذلك إلى المساهمة في دعم السياحة في هذه المدينة التاريخية العالمية.

 

صلاح أبو سيف

ولد صلاح أبو سيف  عام 1915 وبدأ رحلته في عالم الصحافة الفنية، ثم دراسة فروع السينما المختلفة وخاصة الإخراج بعدما التقى بالمخرج الكبير نيازي مصطفى، عمل بعدها مونتيرًا في استوديو مصر متدرجًا ليصح رئيس قسم المونتاج لمدة 10 سنوات، وشارك في أعمال "غرام وانتقام"، و"سيف الجلاد".

 

أطلق علي صلاح أبو سيف رائد الواقعية بالسينما المصرية، و كانت بدايته مع الإخراج عندما عمل كمساعد مخرج مع كمال سليم في فيلم "العزيمة"، الذي يعتبر أولى الأعمال التي تنتمي للسينما الواقعية في مصر، وكانت التجربة الإخراجية الروائية الأولى له عقب عودته من فرنسا من خلال فيلم "دائمًا في قلبي"، وتأثر أبو سيف بتيار الواقعية الجديدة في إيطاليا، وهو ما ظهر في النسخة العربية من فيلم "الصقر"، كما أخرج الفيلم العراقي "القادسية" الذي شارك به نخبة من فناني الوطن العربي.

 

اشتهر صلاح أبو سيف باشتراكه في كتابة سيناريو جميع أفلامه، حيث كان يعتبرها أهم مراحل إعداد الفيلم، فكان حريصًا أن يكون السيناريو متفقًا مع لغته السينمائية، كما تم تعيينه رئيسًا لأول شركة سينمائية قطاع عام "فيلمنتاج".

 

توفى أبو سيف عام 1996عن عمر ناهز الـ 81 عامًا، وكان آخر أعماله "المواطن مصري".

 

اقرأ أيضًا:

مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية يكرم الفنانة لبلبة

السينما-انهارت-بسبب-الكفتجية">رضا سليمان: السينما انهارت بسبب الكفتجية

السينما-لتوفير-فرص-عمل-للشباب">خالد عبد العزيز: سندعم قطاع السينما لتوفير فرص عمل للشباب

فيلم عن أكتوبر.. أبرز مطالب الفنانين بمؤتمر أخبار اليوم

السينما">بالفيديو.. محمد حماقى أتمنى مرور 2014 بسرعة وأفكر فى السينما

إياك أن تكسر قلبي بالمركز الثقافي الصيني.. اليوم

بالفيديو.. مصطفي قمر: عرضنا مشاكلنا على الرئاسة وننتظر الرد

داوود عبد السيد: تعري المرأة ليس عورة

مهرجان الإسكندرية يمنع دخول عدد من المصورين الصحفيين

مهرجان الإسكندرية يكرم المخرج الراحل سعيد مرزوق

السينمائي-الدولي">ختام فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان