رئيس التحرير: عادل صبري 01:08 صباحاً | السبت 15 أغسطس 2020 م | 25 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

افتتاح المرحلة الأولى لمتحف الحضارة بتكلفة 378 مليون جنيه

افتتاح المرحلة الأولى لمتحف الحضارة بتكلفة 378 مليون جنيه

ميديا

جانب من حفل الافتتاح

افتتاح المرحلة الأولى لمتحف الحضارة بتكلفة 378 مليون جنيه

محمد عبد الحليم 06 ديسمبر 2014 19:45

أكَّد المهندس إبراهيم مَحلب، رئيس مجلس الوزراء، أنَّ ما رآه خلال تفقده لمشروع متحف الحضارة يمثل بارقة أمل لكل المصريين، مشيدًا بما شاهده في مخازن الآثار، ومعامل الترميم وثلاجات حفظ المومياوات، مؤكدًا أنه لم يرَ مثلها من قبل.


وخلال افتتاحه أعمال المرحلة الأولي من المتحف القومي للحضارة صباح اليوم السبت وجه رئيس الوزراء باستغلال عدد من حوائط جراج المتحف كمساحات إعلانية تدر دخلا له.

 

حضر الافتتاح الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار ووزراء البحث العلمي، التضامن الاجتماعي، الإسكان، الاتصالات، القوي العاملة، الإنتاج الحربي بالإضافة إلى الدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة وعدد من السفراء والشخصيات العامة.


وأكد رئيس الوزراء أن موقع المتحف يعد عنصرًا هاما في حد ذاته لوجوده بمنطقة الفسطاط أول عاصمة لمصر الإسلامية وما تزخر به من آثار تحكي عصور مصر التاريخية علي مر العصور مثل مجمع الأديان وجامع عمرو بن العاص.

 

وأعرب عن سعادته بما رآه لأن هناك مشروعات يتم استكمالها قائلا: معالم المنطقة التي أقيم فيها المتحف كانت قد ضاعت تماما حيث تحولت إلى أكبر مقلب قمامة لكن تم السيطرة عليها ونقل المقالب، كما أن هناك كراكة تعمل في تنظيف بحيرة عين الصيرة التي كانت قد تعرضت للردم.


وأوضح أن العمل بمشروع المتحف لن يتوقف علي استكماله فقط بل يمتد إلى صيانته وإدارته من قبل وزارة الآثار، مشيرًا إلى أنه سيتم عقد العديد من الجلسات لدفع حركة العمل بالمتحف وكذلك المتحف المصري الكبير لتذليل أي عقبات قد تواجه سير العمل بالمشروعين باعتبارهما من اكبر المشاريع في مصر في الفترة الحالية.

 

من جانبه أعلن الدكتور ممدوح الدماطي خلال الجولة أن افتتاح المرحلة الثانية من مشروع المتحف سيكون خلال الأشهر القليلة القادمة مضيفا أن فكرة إنشاء المتحف تعود لعام 1982 عندما قامت منظمة اليونسكو بالإعلان عن حملة دولية لإنشاء المتحف القومي للحضارة ومتحف النوبة بأسوان.


وفي عام 1999 تم اختيار الموقع الحالي لمتحف الحضارة بالفسطاط بدلا من موقعه السابق بالجزيرة، وتم عمل الحفائر الأثرية بموقع المتحف في الفترة من 2000 حتى2005، وتم وضع حجر الأساس لمبني المتحف في عام 2002.

 

وأشار إلى أن تكلفة المرحلة الأولي من المتحف بلغت 378 مليون جنيه مصري في حين بلغت تكلفة المرحلة الثانية 330 مليون جنيه، أما تكلفة المرحلة الثالثة فتبلغ حوالى مليار جنيه. وتضم صالات العرض المتحفى والفتارين وأعمال الم التي ميديا ومنطقة العرض الخارجى.

 

ووجه الوزير الشكر لفاروق حسنى وزير الثقافة الأسبق والدكتور جاب الله على جاب الله اللذين وضعا حجر أساس المتحف وأول سيناريو لفكرة العرض المتحفى، كما شكر وزراء الآثار السابقين الدكتور زاهى حواس، الدكتور أحمد عيسى، والدكتور محمد إبراهيم على إسهاماتهم في تقدم المشروع، كما وجه الشكر لشركة أبناء علام ومجلس الدفاع الوطني وكل من ساهم بالعمل في المشروع من أداريين وأثريين ومرممين وكذلك صندوق آثار النوبة.


يذكر أن المتحف مقام على مساحة 33،5 فدان منها 130 ألف متر مربع من المبانى، ويتوقع أن يضم 50 ألف قطعة أثرية من مختلف عصور مصر القديمة وحتى التاريخ المعاصر.

 

وأوضح الدكتور خالد العناني المشرف العام علي مشروع المتحف القومي للحضارة أن المرحلة الأولي من المتحف والتي تم افتتاحها اليوم تشمل الأعمال الإنشائية للمباني بالكامل ومنطقة الجراجات، في حين تشتمل المرحلة الثانية التي تم تفقدها مبني الاستقبال الذي يعد صرحا ثقافيا ضخما فريدًا من نوعه حيث يضم مسرحًا كبيرًا مكونًا من دورين، سينما حديثة بها شاشات عرض ثلاثية الأبعاد، قاعات للمحاضرات والمؤتمرات، المطاعم، الكافتيريات التي تطل علي بحيرة عين الصيرة، كما تتضمن المرحلة الثانية أيضًا مخزن لدراسة وتخزين المومياوات الملكية يعد هو الأول من نوعه في مصر، مخازن الآثار، معامل ترميم، استوديو لتصوير الآثار ومطبعة رقمية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان