رئيس التحرير: عادل صبري 08:48 مساءً | الثلاثاء 02 يونيو 2020 م | 10 شوال 1441 هـ | الـقـاهـره °

اليونسكو تبدأ الاحتفال بعيدها السبعين بإحياء ذكرى مانيدلا

اليونسكو تبدأ الاحتفال بعيدها السبعين بإحياء ذكرى مانيدلا

ميديا

نيلسون مانديلا

اليونسكو تبدأ الاحتفال بعيدها السبعين بإحياء ذكرى مانيدلا

01 نوفمبر 2014 15:26

أطلقت منظمة اليونسكو مساء أمس بمقرها بباريس فعاليات الاحتفال بعيدها السبعين الذي سيواكب انعقاد المؤتمر العام للمنظمة خلال شهر نوفمبر 2015 بإحياء ذكرى المناضل الأفريقي نيلسون مانديلا.

 

وذكرت المؤسسة في بيان صادر عنها أن الاحتفال شهد حضور رئيس دولة هايتي والذي كان في استقباله كل من ايرينا بوكوفا، المديرة العامة للمنظمة، وهاو بنج رئيس المؤتمر العام، والدكتور محمد سامح عمرو رئيس المجلس التنفيذي وسفير مصر باليونسكو، كما شهد الاحتفالية وزير الثقافة لدولة جنوب أفريقيا وعدد كبير من الشخصيات العامة وسفراء النوايا الحسنة والدبلوماسيين وسفراء الدول المعتمدين باليونسكو.

 

وقد ألقى رئيس دولة هايتي كلمة بهذه المناسبة تحدث فيها عن إنجازات منظمة اليونسكو والدور الكبير الذي لعبه نيلسون مانديلا على الساحة الدولية. كما ألقت السيدة المديرة العامة للمنظمة كلمة رحبت فيها بالحضور وأعلنت بدء فعاليات الاحتفال بمرور سبعين عاما على تأسيس المنظمة.

 

كما دعت الدول الأعضاء واللجان الوطنية لليونسكو لإقامة الفعاليات المناسبة لإحياء هذه المناسبة التي شهدت تأسيس المنظمة الدولية المعنية بموضوعات التربية والعلم والثقافة باعتبارها المنظمة الدولية الوحيدة المعنية بهذه الموضوعات داخل منظومة الأمم المتحدة.

 

كما ألقى الدكتور محمد سامح عمرو رئيس المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو كلمة خلال الجلسة الافتتاحية وجه خلالها الشكر للمديرة العامة للمنظمة لاختيارها إحياء ذكرى وجه وقائد أفريقي كبير مثل نيلسون مانديلا لتدشن به فعاليات الاحتفال بمرور سبعين سنه على تأسيس المنظمة والتي من المقرر أن تستمر لمدة عام.

 

أضاف الدكتور عمرو بأنه كمصري يفخر بهذا الاختيار، الاحتفال بذكرى نيلسون مانديلا أبن أفريقيا، الذي عانى من الفقر والتمييز ليدافع عن حقوق الإنسان والحريات ومقاومة عدم التمييز والفقر والجهل وخطاب الكراهية وسعى لنشر ثقافة التسامح والسلام بين أبناء البشر.

 

وناشد سفير مصر ورئيس المجلس التنفيذي الدول الأعضاء لبذل المزيد من الدعم لهذه المنظمة الدولية كي تفي باحتياجات الشعوب في مجال عملها وأداء رسالتها النبيلة.

وعلى هامش الاحتفالية أقيم حفل فني تم خلاله عرض بعض من فنون الفولكلور لدولة جنوب أفريقيا والتي تعبر عن تاريخها وحضارتها وثقافتها.

 

اقرأ أيضًا:

خبراء باليونسكو: سفينة اكتشاف أمريكا مازالت مجهولة

اليونسكو تدرج " مدينة تالين القديمة " في قائمة التراث العالمي

اليونسكو تطالب الآثار بتقرير مفصل حول زوسر

عبدالصمد: هرم سقارة مهدد بالانهيار

أبوالنصر يلتقي مديري مكتب اليونسكو بالقاهرة وبيروت

بالمستندات.. مسؤولو رخصة الحاسوب بدمياط يحصلون أموالا بالمخالفة للقانون

منح جائزة اليونسكو - غيير موكانو للتركي أحمد شيخ

محافظ الفيوم: لا أنحاز لأية فئة وأرحب بجهد الجميع حتى الإخوان

في يوم نيلسون مانديلا: العالم يحتفي والعائلة تواصل الشجار

مانديلا تخلى عن كرسي الرئاسة ليسكن القلوب زعيمًا للأبد

زعزوع يكرم اسم مانديلا خلال فعاليات احتفالية مصر في قلب أفريقيا

عريقات: شعب فلسطين يتبع نهج مانديلا نحو الحرية

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان