رئيس التحرير: عادل صبري 11:47 مساءً | الثلاثاء 19 يناير 2021 م | 05 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

الجوع.. ترصد الحياة بين الأمل واليأس

الجوع.. ترصد الحياة بين الأمل واليأس

ميديا

رواية الجوع

الجوع.. ترصد الحياة بين الأمل واليأس

كرمة أيمن 28 سبتمبر 2014 09:49

قامت الهيئة العامة لقصور الثقافة بإعادة إصدار رواية "الجوع" ضمن سلسلة آفاق عالمية.

رواية "الجوع" للروائي النرويجي كنوت هامسون التي كتبها عام 1890وحققت شهرة عالمية واسعة، وخلال الرواية يدين الكاتب الحضارة المادية وجميع مظاهرها التي لوثت الحياة الإنسانية وجعلتها غير محتملة.

قدم فيها المؤلف صورة لحياة إنسان هو أديب مرهف الأحاسيس تتأرجح حياته بين الأمل الراقد واليأس والإحباط وبين الاستقرار المتأرجح والتنقل لترجح بالنهاية كفة الهجرة والترحال بعد أن خيم الجوع واليأس على حياته.

بطل الرواية كاتب مغمور ومبتدئ يصارع لأجل كسب لقمة العيش في شوارع مدينة كريستيانا عن طريق كتابة مقالات تصلح للنشر لكنه يفشل عادةً بسبب ما يعانيه من جوع وفقر مدقع, قد يدفعه لبيع أزرار معطفه بحثاً عمّا يسدُّ به رمقه.

ينتمي كنوت همسون، الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1920، إلى عائلة ريفية فقيرة ومارس العديد من المهن الوضيعة لكسب قوته وسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، غير أنه كان رافضا المادية الأمريكية واعتبرها ضد الإنسان وضد الطبيعة، وأن الديمقراطية في بلاد العم سام مزيفة.

وكان كنوت همسون يؤمن بأن البشر درجات وأنهم ليسوا متساوين في الذكاء، لذلك كان يقول بأنه ينتمي إلى ما كان يسميه بإرستقراطية الحس والذكاء، وفي كتاباته حاول الدفاع عن أفكاره وجاءت لغته موسيقية متدفقة وقادرة على التقاط التفاصيل الدقيقة.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان