رئيس التحرير: عادل صبري 10:20 مساءً | الخميس 03 ديسمبر 2020 م | 17 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

بالصور..أوبرا عربي تختتم مهرجان نوادي المسرح

بالصور..أوبرا عربي تختتم مهرجان نوادي المسرح

ميديا

عرض غنائي استعراضي لمجموعة "أوبرا عربي"

بالصور..أوبرا عربي تختتم مهرجان نوادي المسرح

كرمة أيمن 27 سبتمبر 2014 10:10

قال الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة، إنه لن يسمح أن تظلم خشبة أي مسرح في مصر، فحركة المسرح حياة وحرية وعدل، فالمسرح هو الساحة المفتوحة للحرية ولا يذهر المسرح إلا في عصور الحرية.

وأضاف عصفور خلال حفل ختام مهرجان نوادي المسرح، أن فكرة نوادي المسرح جاءت علي يد الراحل سمير سرحان الذي غرس الفكرة لتثمر بعد هذه السنوات والأجيال الجديدة ستغرس هي أيضا هذه النبته الطيبة لتثمر في المستقبل.

وطالب من شباب المسرح أن يحافظوا على الحرية والطاقة المبدعة الخلاقة.

وفي كلمته قال الشاعر مسعود شومان، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، إن تجربة نوادي المسرح من أغنى التجارب المسرحية، فشباب المسرح يعيدون للجسد المسرحي روحه، ويتحركون بدافع حرية الفن، وتلك التجرية تأتي كل عام بالجديد لأنها تأتي بطراق جديدة وتقنيات مدهشة بإمكانيات محدودة.

وذكر شومان إنه شارك في المهرجان 222 عرضًا تم تصفيتهم إلى 26، وشارك فيه أكثر من 4000 فنان وفنانة.

بدأ حفل الختام بعرض غنائي استعراضي لمجموعة “أوبرا عربي” الذي قدمته فرقة ناد مسرح قصر ثقافة الأنفوشي، قدم العرض رسالة وهى "أن الحياة الفنية أجيال تتابع وتتوالى لتسلم الراية الفنية لبعضها استكمالا للمسيرة، مع بقاء المسرح الذي يترك أسماء لامعة فيه مهما مر عليه من زمن لتظل خالدة”.

نوه العرض إلى ما يقدمه مهرجان نوادى المسرح من عروض مصرية وعربية وأجنية من خلال الغناء العربى والأجنبى والموال، مشيراً إلى التنوع الثقافى الذى يثرى المهرجان وأنفتاحه على الثقافات الأخرى.

قدم العرض مجموعة من الفنانين منهم إبراهيم الملاح، محمد متولى، ولاء طلبه، رحاب حسن، شيماء يسرى، مريم حاتم، غزال نوار، محمد عبد الواحد، محمد فاضل.

كما قام د . جابر عصفور والشاعر مسعود شومان بتكريم لجنة التحكم وهم الناقد جرجس شكري، د. حسن عطية، د. عبد الرحمن الدسوقي، الفنانة فردوس عبد الحميد، المخرج هشام عطوة، ومقرر اللجنة المخرج شادي فرح، كما قدم د . جابر عصفور درع التميز للمخرج سمير زاهر بمناسبة بلوغة سن المعاش.

كما تم تكريم كل من الكاتب المسرحي الراحل أحمد الأبلج، المخرج والممثل الراحل محمد ياسين، المخرج ومهندس الديكور الراحل رؤوف الأسيوطي، المخرج الراحل د. أيمن الخشاب، الكاتب والشاعر أحمد السعيد، الكاتب والناقد أحمد عبد الرازق، المخرج عماد عبد العاطي، والمخرج عصام السيد.

وقامت الفنانة فردوس عبد الحميد بإعلان الجوائز حيث حصلت "نهي جابر" على احسن دور ثان نساء عن عرض "أخر الأحزان"، وحصلت "انجي أسامة" على أحسن ممثلة عن عرض "عيون بهية"، كما حصل "ياسر إسماعيل" على احسن ممثل دور ثان رجال عن عرض "مسافر ليل"، وحصل "محمد لمعي" على احسن ممثل دور أول رجال عن عرض "الكلاب تنبح"، وحصلت "رنا احمد" على أحسن ديكور ثان عن عرض "مسافر ليل"، و"محمد شعبان" على احسن ديكور عن عرض "برديات الشمس"، أما احسن إخراج ثاني فحصل عليه "ناصر محمود" عن عرض "عيون بهية"، واحسن مخرج "إسلام محمد" عن عرض "ليلة القتلة"، أما أحسن نص ففازت بها عمل ثان "نسرين نور" عن عرض "برديات الشمس" وأحسن نص فاز به "بكري عبد الحميد" عن عرض "عيون بهية"،أما جازة احسن عرض ثان فذهبت لعرض "عيون بهية"، وجائزة احسن عرض أول لعرض "ليلة القتلة".
أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة فحصل عليها عرض "الكلاب تنبح"، وذهبت جائزة الأداء الجماعي لعرض "برديات الشمس".

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان