رئيس التحرير: عادل صبري 09:31 مساءً | الخميس 03 ديسمبر 2020 م | 17 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

بالصور..فيلم تسجيلي يرصد تجربة فرق نوادي المسرح

بالصور..فيلم تسجيلي يرصد تجربة فرق نوادي المسرح

ميديا

المهرجان الختامي لفرق نوادي المسرح

بالصور..فيلم تسجيلي يرصد تجربة فرق نوادي المسرح

كرمة أيمن 27 سبتمبر 2014 10:10

قامت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الشاعر مسعود شومان، بعرض فيلم تسجيلي عن تجربة نوادي المسرح ضمن فعاليات المهرجان الختامي لنوادي المسرح.

سرد الفيلم تجربة فرق نوادي المسرح التي بدأت بروح الهواية الخالصة من خلال المخرج الراحل عادل العليمي عام 1975 بكافة ربوع مصر، والذي أنشاء عدة نوادي مسرحية في عدد من المحافظات، ثم قيام الراحل د. سمير سرحان رئيس الهيئة في ذلك الوقت بإنشاء أول إدارة نوادي مسرح برئاسة عادل العليمي عام 1983، والتي كان الهدف منها نشر الثقافة المسرحية عن طريق إنتاج عروض قليلة التكاليف عالية القيمة الفنية.

 

كما أشار الفيلم إلى تاريخ المحاضرات والندوات والنشرات التي كانت تصاحب المهرجانات، وأوضح الفيلم بداية مهرجان نوادي المسرح عام 1990 بدمياط بـ 18 عرضًا ازدادت في المهرجانات التالية إلى أن بلغت ذروتها بعدد 250 عرضًا بدون تصفيات في عام 2000.


أشار الفيلم إلى تقنين هذه الفرق في الدورات اللاحقة لعام 2006 بلجان تحكيم إقليمية أوصلت عدد الفرق إلى ما قُدم من عروض في الدورة الحالية "الثالثة والعشرون" بعدد 26 عرضًا مع الاحتفاظ بألا تتعدى ميزانية العرض 1500 جنيه وقيمة فنية عالية.

 

ونوه إلى استمرارية قيام المهرجان رغم الصعوبات التي كانت تواجهه وأهمهما حريق مسرح قصر ثقافة بنى سويف عام 2005 الذي كان سبا في تعديل خطة مسار المسرح بالهيئة، وأن عدد المشاركين بالمهرجان منذ بدايته وحتى الآن مجموعة من الفنانين والمخرجين والفنين وصل إلى ما يقرب من 50 ألف شاب وفتاة.
 

قدم الفيلم نبذه عن تكريم المهرجان لمجموعة من الفنانين والكتاب الذين كان لهم إسهاماتهم الثرية في مجال المسرح منهم الفنان الكبير سعد أردش، المفكر الكبير محمود أمين العالم، الكاتب المسرحي يسرى الجندي، المخرج المسرحي فهمى الخولي، الكاتبة الصحفية فريدة النقاش.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان