رئيس التحرير: عادل صبري 01:36 صباحاً | السبت 15 أغسطس 2020 م | 25 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

قصر محمد على يستضيف معرض مصر في ذاكرة الصحافة

قصر محمد على يستضيف معرض مصر في ذاكرة الصحافة

ميديا

القاعة الذهبية بقصر محمد على

قصر محمد على يستضيف معرض مصر في ذاكرة الصحافة

محمد عبد الحليم 27 سبتمبر 2014 09:54

"مصر في ذاكرة الصحافة" عنوان المعرض الذي تقيمه وزارة الآثار بالتعاون مع مركز يونس إمره الثقافي، والذي تستضيفه القاعة الذهبية بقصر الأمير محمد على بالمنيل في الفترة من 28 سبتمبر وحتى 2 أكتوبر 2014.

يستعرض المعرض عدد من الصور الصحفية النادرة، توثق مراحل وأحداث تاريخية هامة من بين ما جاء على صفحات الصحف والمجلات القومية العريقة خلال الحقب الزمنية الماضية.


 

وأشار الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار إلي أن هذا المعرض يأتي ضمن فعاليات الحملة الرسمية التي أطلقتها وزارة الآثار لدعم السياحة المصرية والتي تتزامن مع احتفاليات الوزارة باليوم العالمي للسياحة.


 

ولفت الدماطى إلى أن ما يحويه هذا المعرض من صور ومقالات وأخبار أرشيفية نادرة تسجل لحظات وأحداث فارقة في تاريخ مصر، ما يجعل من هذه اللقطات كنز ثقافي في حد ذاته يمثل جزء من تراثنا الوثائقي والتاريخي من خلال ما ينقله من تفاصيل شاهدة على مختلف الحقب التاريخية .


 

وأضاف الدماطي، أن هذه الفعاليات تأتي في إطار مساعي وزارة الآثار لإقامة أنشطة تتنوع بين مختلف المجالات الثقافية والترفيهية داخل حرم المواقع الأثرية،ما يجذب إلي زيارتها عدد أكبر من الجمهور خاصة من المصريين، الأمر الذي يعد خير وسيلة لنشر الوعي بقدر ما تحظى به مصر من معالم حضارية وتراثية كما يساهم في التعريف بآليات التعامل المباشر مع الأثر والبيئة المحيطة به.


 

وقالت نشوى جابر، مدير عام المكتب الفنى ، فى تصريحات صحفية أن المعرض يضم عدد من الصور النادرة لشجرة العائلة الملكية، تبدأ من محمد على باشا وحتى الملك فؤاد، بالإضافة إلي صورة أرشيفية تجمع الملك فؤاد والملك عبد العزيز آل سعود على إمساكية شهر رمضان لعام 1368هــ ، إلي جانب صورة تظهر أعضاء حزب الوفد بالكامل في عهد الملك فؤاد الأول.


 

وذكرت نشوى إلي أن المعرض يستعرض أيضا صورا نادرة للزعيم جمال عبد الناصر في لمحات صحفية لأهم الأحداث آنذاك من بينها ذكرى الاحتفال بتحويل مجرى نهر النيل في فترة بناء السد العالي، وعدد من الصور والمانشتات الإخبارية توثق أحداث هامة في تاريخ الزعيم الراحل أنور السادات.


 

ومن جانبه أشار أحمد مطاوع، مدير تطوير المواقع الأثرية، أن المعرض يضم أيضا صورة للعدد الأول من جريدة الأهرام والصادر في عام 1876م ، بالإضافة إلي عدد من أغلفة المجلات تحمل صور لأشهر فنانات الأربعينيات ولقطات كاريكاتيرية تعود إلي عام 1928 ، إلى جانب عدد من الإعلانات وأفيشات الأفلام النادرة والتي تجسد جزء من تاريخ السينما المصرية .


 

إقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان