رئيس التحرير: عادل صبري 04:22 مساءً | السبت 24 أكتوبر 2020 م | 07 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

الدماطي: المتاحف والمواقع الأثرية مجانًا اليوم وغدًا

الدماطي: المتاحف والمواقع الأثرية مجانًا اليوم وغدًا

ميديا

المتحف المصرى

الدماطي: المتاحف والمواقع الأثرية مجانًا اليوم وغدًا

محمد عبد الحليم 27 سبتمبر 2014 07:41

دعا الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، مختلف الفئات العمرية والمجتمعية لزيارة المواقع والمتاحف الأثرية بكافة أنحاء الجمهورية، والتي تستقبل زائريها من المصريين مجانًا ودون تحمل أية رسوم على مدار يومين تبدأ من صباح اليوم السبت.


 

وأشار الدماطى في بيان صادر عن وزارة الآثار وصل مصر العربية نسخة منه إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار الحملة التي تطلقها وزارة الآثار لدعم السياحة المصرية  بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للسياحة، والذي تتفرق فعالياته بين عدد من المواقع والمزارات الأثرية من القاهرة وحتى معبد أبو سمبل بأسوان.

كما أكد الدماطي، على أن توافد المصريين على مختلف المواقع والمتاحف الأثرية يحمل رسالة إلى كافة بلدان العالم بما يعكس حقيقة الأوضاع الأمنية داخل مصر كما ينقل وعي الشعب المصري وشغفه للتعرف على ما تحظى به بلاده من معالم ومقدرات تراثية وأثرية.

وأضاف البيان أن الاحتفال يتضمن فقرات ثقافية وترفيهية بالتعاون مع وزارة الثقافة، تشتمل على عروض لعدد من فرق الفنون الشعبية والموسيقى العربية والمولوية المصرية، وذلك داخل حرم مجموعة من المواقع الأثرية من بينها شارع المعز وبيت السحيمي بالقاهرة التاريخية، وقصر محمد على بالمنيل، وحديقة المتحف المصري بالتحرير، وقلعة قايتباي بالإسكندرية، ما يساهم في جذب المزيد من حركة الزيارة الوافدة على تلك المناطق والاستمتاع بهذا المناخ الترفيهي والذي يجسد جزء من موروثاتنا الفنية والثقافية .

من جانبها أوضحت نشوى جابر، مدير المكتب الفني، أن إدارة الأفلام الوثائقية التابعة لوزارة الآثار أنتجت مادة دعائية مصورة باسم حملة دعم السياحة المصرية  والتي عرضت على مختلف المحطات التليفزيونية  بما يساهم في الترويج لمبادرة وزارة الآثار لتشجيع قاعدة جماهيرية أعرض لزيارة المزارات الأثرية بمختلف أنحاء الجمهورية.

 

وأضافت نشوى أنه سيقام على هامش الفعاليات حفل توقيع كتاب " إدارة مواقع التراث العالمي الثقافي" للمهندسة ياسمين حجازي وذلك أمام مجموعة السلطان قلاوون بشارع المعز لدين الله والذي يعد واحداً من أهم المواقع المصرية المسجلة على قائمة التراث العالمي، بالإضافة إلي إقامة معرض خاص لبيع مجموعة من أهم إصدارات وزارة الآثار من الكتب، لافتة إلي استضافة قصر المنيل لمعرض " مصر في ذاكرة الصحافة " والذي يستعرض مجموعة من الصور والتحقيقات الصحفية النادرة والتي توثق أحداث تاريخية مهمة من بين ما جاء على صفحات الصحف القومية في الحقب الزمنية الماضية.

 

أشار أحمد مطاوع، مدير إدارة تطوير المواقع الأثرية، إلي أن مراسم الاحتفال تتضمن أيضاً ورش فنية متخصصة للأطفال تقام بمختلف المتاحف المصرية على مستوى الجمهورية من خلال إدارة التنمية الثقافية والتربية المتحفية، بما يعمل على تنمية الروح الإبداعية لدى الأطفال كما يساهم في توعية مثل هذه الفئات العمرية بعظمة  الحضارة المصرية بمختلف عصورها من خلال معلومة أثرية وتاريخية مبسطة، بالإضافة إلي استضافة الفعاليات الختامية لمهرجان الإنشاد الديني داخل حرم قلعة صلاح الدين بالفسطاط .

وأضاف مطاوع، أن الفعاليات الاحتفال تمتد حتى معبد أبو سمبل بأسوان والذي يستقبل زائريه منذ الساعات الأولى من صباح اليوم السبت بالهدايا التذكارية والعروض الفنية الفلكلورية المستوحاة من التراث النوبي تقدمه فرقة "براعم النوبية"، ما يعكس أمام الزائرين روح وثقافة بلاد النوبة والتي تشكل جزء من هوية هذا الشعب، لافتاً إلى أن الأهالي سنرفع لافتات بلغات مختلفة  تدعو من خلالها مختلف بلدان العالم لزيارة مصر والتعرف على ثقافة شعبها ومعالمها الأثرية والتاريخية الفريدة.


 

اقرأ أيضًا:

آثار-تواصل-عملها">لجنة تعديل قانون الآثار تواصل عملها

فشل المحاولات المصرية لوقف بيع غطاء التابوت الأثري في لندن

لجنة أثرية لتحديد الأضرار بمسجد العمرى بقنا

آثار-الإخوان-وراء-شائعة-انهيار-سقارة">رئيس قطاع الآثار: آثار-الإخوان-وراء-شائعة-انهيار-سقارة">الإخوان وراء شائعة انهيار سقارة

بالفيديو.. سقارة أقدم أهرامات العالم على شفا الانهيار

موقع أمريكي: مصر لا تستأثر بالأهرامات في إفريقيا

آثارنا-في-المزاد-ومواطنونا-تحت-خط-الفقر">آثارنا في المزادآثارنا-في-المزاد-ومواطنونا-تحت-خط-الفقر">.. آثارنا-في-المزاد-ومواطنونا-تحت-خط-الفقر">ومواطنونا تحت خط الفقر

آثار-الأقصر-يطالبون-بتدخل-السيسي-لصرف-رواتبهم">موظفو آثار الأقصر يطالبون بتدخل السيسي لصرف رواتبهم


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان