رئيس التحرير: عادل صبري 08:20 مساءً | الثلاثاء 02 يونيو 2020 م | 10 شوال 1441 هـ | الـقـاهـره °

اليونسكو تدرج " مدينة تالين القديمة " في قائمة التراث العالمي

اليونسكو تدرج  مدينة تالين القديمة  في قائمة التراث العالمي

ميديا

مدينة تالين - ارشيفية

اليونسكو تدرج " مدينة تالين القديمة " في قائمة التراث العالمي

أ ش أ 26 سبتمبر 2014 06:15

أدرجت منظمة اليونسكو مدينة " تالين " التاريخية القديمة في قائمة التراث العالمي وهى مثالا لمدينة تجارية أوروبية ترجع للعصور الوسطي ، وما زالت تحتفظ بالسمات البارزة لهذا النموذج الفريد للمجتمع الاقتصادي والاجتماعي بدرجة كبيرة .

ويرجع أصل مدينة " تالين " للقرن 13 عندما تم بناء قلعة علي يد الفرسان الصليبيين من نظام توتوني وتطورت إلي تجمع " الهانزية" الذين أصبحوا أغنياء ، وهذا ما يظهر جليا في المباني العامة خاصة الكنائس والنظام المعماري لمنازل التجار الذي مازال يحتفظ به بالرغم من الحروب التي شهدتها خلال القرون الماضية .

ويعد مزيج البلدة العليا التي بنيت علي جبل من الحجر الجيري والبلدة السفلي التي بها أشكال مختلفة من الكنائس ، منظرا رائعا مرئيا من مسافة بعيدة سواء من البر أوالبحر .. ويوجد في البلدة العليا " كومبيا " القلعة و الكاتدرائية وهي المركز الإداري للبلاد ، بينما البلدة السلفي تحتفظ لحد كبير بالنظام العمراني للعصور الوسطي من شوارع متعرجة ضيقة .. وتحتفظ بأسماء العصور الوسطي والمباني العامة ، مثل مبني البلدة والصيدلية والكنائس والأديرة ونقابات التجار والحرفيين و منازل التجار والتي مازالت محفوظة منذ القرن 13 و14 الميلادي .

يذكر أن مجلس وزراء الجمهورية الاشتراكية السوفيتية إتخذ قرارا عام 1966 ،بإنشاء منطقة للحفاظ علي المدينة القديمة لتالين ، وتم إعادة التأكيد علي ذلك من قبل وزارة الثقافة الاستونية عام 1996 ، وهي أول منطقة تم الحفاظ عليها من دول الاتحاد السوفيتي القديمة.

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان