رئيس التحرير: عادل صبري 02:25 مساءً | الخميس 22 أكتوبر 2020 م | 05 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

الثقافة والموارد المائية تنشران التوعية المائية بين الأطفال

الثقافة والموارد المائية تنشران التوعية المائية بين الأطفال

ميديا

جانب من حفل توقيع البروتوكول

الثقافة والموارد المائية تنشران التوعية المائية بين الأطفال

محمد عبدالحليم 01 سبتمبر 2014 16:59

شهد الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة، والدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، توقيع بروتوكول تعاون لنشر التوعية المائية لدى الأطفال بين وزارتى الثقافة والموارد المائية والرى.

وكان مقر وزارة الموارد المائية والرى شهد توقيع البروتوكول، حيث مثل المركز القومى لثقافة الطفل برئاسة الدكتورة إيمان سند وزارة الثقافة، بينما مثل وزارة الموارد المائية والرى الإدارة العامة للتوعية والإرشاد المائى برئاسة الدكتور خالد وصيف.


 

يهدف البروتوكول إلى توعية الأطفال بأهمية نهر النيل، وأن يكون للطفل دور فاعل فى توجيه أسرته للحفاظ على نهر النيل والحد من تلوثه، وكذلك تعريف الأطفال بأن النيل هو أساس الحضارة المصرية.


 

ويتم تحقيق هذه الأهداف من خلال آليات منها المشاركة فى تنظيم حملة قومية لتوعية الأطفال بعنوان "ترشيد المياة والحد من التلوث" من خلال محاضرات ومطبوعات تثقيفية وتوعوية.


وكذلك تنظيم مسابقة كبرى بالمركز القومى لثقافة الطفل بعنوان "ومازال النيل يجرى"، وأيضا على المستوى القارئ سيشارك الطرفان فى فعاليات ملتقى الطفل الأفريقى، والتى تتمثل فى ندوات وعروض لأفلام وثائقية عن نهر النيل ودورة فى ترسيخ الأمن والسلام فى القارة.


وعبر عصفور عن سعادته لزيارة وزارة الموارد المائية والرى، مشيرا إلى أنه أول وزير ثقافة يقوم بهذه الزيارة مؤكدا أن هذا البروتوكول هو باكورة تعاون سيستمر فى مجالات عديدة فى الفترة القادمة بين الوزارتين، مضيفا أن العمل بمنطق الجزر المنفردة ليس فى أجندته، وأنه يسعى للعمل وفق رؤية وضعها لوزارة الثقافة تشمل محورين أفقى ورأسى، يشمل التنسيق والتعاون مع الوزارات المختلفة، والعمل الداخلى بين القطاعات وهيئات الوزارة.


 

مشيرا إلى أن نهر النيل له أهمية كبيرة عند المصريين فهو شريان الحياة لهم، موضحا أن العمل بروح الفريق وإستراتيجية التفاعل الخلاق هو سمة العهد الجديد، ويجب التوعية بالمخاطر المحيطة بالنيل وكيفية التعامل معها، حيث يجب أن نتعامل مع كل قطرة مياه على أنها من ذهب.


 

مؤكدا أن البداية الحقيقية للتوعية تبدأ من الطفل الذى يمثل مستقبل الأمة وأن وزارة الثقافة تتعامل مع الطفل بوسائل متعددة من خلال هيئاتها المختلفة بطرق سلسة وبسيطة، مشيدا بالدور الذى يقوم به وزير الرى فى العمل لحماية النيل وثمن مجهوداته الأخيرة خارجيا وداخليا حول حماية نهر النيل والمشاكل المتعلقة به.


ومن جانبه أعرب الدكتور حسام المغازى عن سعادته بوجود الدكتور جابر عصفور وبالتعاون المشترك مع وزارة الثقافة فى مجال التوعية المائية، خاصة بين الأطفال، حيث يمثلون براعم المستقبل مؤكدا على أن وزارة الرى تقوم بحملة متعددة المحاور للتوعية بأهمية نهر النيل وبالمخاطر المحيطة به وكيفية التعامل معها.


 

وأضاف أن الوزارة بصدد توقيع عدة بروتوكولات مع وزارات مختلفة فى هذا الشأن، مثل الأوقاف والتربية والتعليم بالإضافة لإعداد حملة إعلامية ضخمة فى مجال التوعية بنهر النيل، كما أن الوزارة لديها مجموعة من المتاحف نستطيع أن تستخدم فى عمل رحلات للتوعية والتثقيف ولدينا أيضا متحف يحتوى على نماذج لكل الظواهر المائية يقع بالقناطر الخيرية ومتحف منتظر افتتاحه قريبا فى أسوان باسم "متحف السد العالى وخزان أسوان"، يوثق تاريخ السد والخزان منذ الإنشاء، وحتى الآن موجها الشكر لوزارة الثقافة التى ساعدتهم فى مجال ترميم الوثائق الخاصة بذلك المتحف.


ووجه الدكتور محمد عفيفى، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، الشكر لوزارة الموارد المائية والرى، متمنيا أن يمتد التعاون إلى المجلس الأعلى من خلال لجانه فى التاريخ والاجتماع والاقتصاد والجغرافيا وغيرها من اللجان التى تعد بمثابة بيوت خبرة كبيرة.


بينما أشار مسعود شومان، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، إلى أن هذا التعاون لا يتضمن النيل فقط، ولكن يمتد إلى مظاهر الحياة التى نشأت حوله، موضحا أن هناك قصر ثقافة هو الأول من نوعه سيفتتح قريبا فى القناطر الخيرية باسم "قصر ثقافة النيل"، مشيرا إلى أن هناك تعاونا بين الهيئة ووزارة الموارد المائية والرى تمثل فى مسابقة بعنوان "أزمة مياة النيل.. الآليات والحلول"، وعبر عن استعداده لاستقبال محاضرين من وزارة الموارد المائية والرى ليحاضروا بقصور الثقافة فى مختلف بقاع مصر.


وأكدت الدكتورة إيمان سند، رئيس المركز القومى لثقافة الطفل، أن الاهتمام بالطفل لابد أن يكون أكثر من ذلك، واليوم هو خطوة مهمة بتوقيع البروتوكول وبدأ تعاون مستمر فى مجال توعية وثقيف الطفل يمتد حتى للكبار.


 

وفى نهاية اللقاء تبادل الوزيران الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة، والدكتور حسام المغازى، وزير الموارد المائية والرى، الدروع التذكارية للوزارتين.


 

اقرأ أيضا:


 

نعيم يهاجم عصفور ويشكك فى بروتوكولات حكماء صهيون

تشكيل مجموعات عمل لتوظيف الأنشطة الثقافية فى الترويج السياحى

وزير الثقافة يفتتح مهرجان القلعة الثالث والعشرين

مثقفون: توحيد جهات النشر "كلام فاضي"

عصفور: الإبداع حق مكفول للجميع

بالصور .. عصفور: افتتاح دار الوثائق أكتوبر المقبل

الأوبرا تخصص إيرادات حفل شهرى لصندوق تحيا مصر

فيديو.. وزير الثقافة يوافق على إنشاء متحف 25 يناير

وزيرا الثقافة والأوقاف: مواجهة الفكر المتشدد من خلال المشايخ والمثقفين

وزير الثقافة: استبعدنا كتب الإخوان ولم نحرقها

بالفيديو.. وزير الثقافة: تغيير قيادات الوزارة لخلق رؤية أفضل

بالصور.. افتتاح مهرجان المسرح القومى فى نسخته السابعة


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان