رئيس التحرير: عادل صبري 12:46 صباحاً | الاثنين 26 أكتوبر 2020 م | 09 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

الخرباوى: المثقفون.. مستخبين تحت السرير

الخرباوى: المثقفون.. مستخبين تحت السرير

ميديا

ثروت الخرباوى

بالفيديو والصور..

الخرباوى: المثقفون.. مستخبين تحت السرير

سارة على 22 يونيو 2014 21:42

شن ثروت الخرباوي، القيادي الإخواني المنشق، هجوما حادا على مجتمع المثقفين، واصفًا إياه بالمجتمع الأكذوبة، المنشغل بذاته عن واقع المجتمع المصري.

جاء ذلك خلال حفل توقيع ومناقشة كتاب "الشعار الرجيم"، للكاتب الفلسطيني سلامة عطا الله الذي نظمته دار نهضة مصر للطباعة والنشر، مساء أمس الأحد.

 

وأشار الخرباي إلى أن العديد من المثقفين الذين لا يجدون في أنفسهم الموهبة الحقيقية، يحاولون الوصول إلى الناس من خلال موقع في الوزارة أو الوصول إلى مناصب كبيرة، مؤكدًا أن هذا المجتمع هو نفسه الذي ساعد جماعة مثل جماعة الإخوان المسلمين، من خلال مطالبتها بالانخراط في العمل السياسي في مصر.

 

وأضاف قائلاً: ”وهؤلاء المثقفون هم أيضًا من وصفوا حركة حماس بالحركة الجهادية"، لافتاً إلى أنهم فرضوا أشياء مزيفة على الشعوب.

 

ووصف الخرباوى، مجتمع المثقفين بالمجتمع المزيف والفاسد، الذي لم يستطع أن يقود الشعب المصري أو يحركه، وكان يقف في الخلف دائماً، مشيراً إلى أنه عند خروج الشعب في ثورة 25 يناير وفي أحداث 30 يونيو، كان المثقفون "مستخبين تحت السرير" ، فضلاً عن جلوسهم خلف الحاسوب مكتفين بالحديث والانتقاد من خلاله.

 

وأضاف:”لم يسع مجتمع المثقفين إلى أن يقود الأمة، سواء كانت قيادة فكرية أو ذهنية".

 

وأثنى الخرباوي على الدور الذي قامت به دار نهضة مصر للطباعة والنشر، قائلاً: ”نهضة مصر غامرت برواية لروائي شاب غير معروف، وليس مصري الجنسية"، لافتاً إلى أنها أرادت بهذا أن تقوم بدور توعوي تعرض من خلاله الأفكار على الجمهور.

 

وأشار إلى أن رواية "الشعار الرجيم"، تعد تجربة أدبية فريدة، توافرت بها كافة المقاومات من لغة وأسلوب وقدرة على العرض، فضلا عن المشاعر المتدفقة.

 

وأوضح الخرباوي أن كاتب الرواية الفلسطيني، سلامة عطا الله، عبر عن أشياء لا يمكن أبداً أن تترجم بقلم إلا إذا كان القلم قد انطلق من منطقة الألم، لافتَا إلى أن الألم هو الذي حرك مشاعر سلامة.

 

وأكد أن رواية"الشعار الرجيم" تستحق أن تكون تجربة رائدة، لأنها وسيلة من وسائل مقاومة التطرف والإرهاب من خلال الإبداع الأدبي.

 

شاهد الفيديو

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان