رئيس التحرير: عادل صبري 11:48 صباحاً | الأحد 05 يوليو 2020 م | 14 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

خبراء: سياسة الفضائح استراتيجية لإلهاء المصريين عن همومهم

خبراء: سياسة الفضائح استراتيجية لإلهاء المصريين عن همومهم

ميديا

عبدالفتاح السيسي وسط الفنانين

خبراء: سياسة الفضائح استراتيجية لإلهاء المصريين عن همومهم

الأناضول، ومحمد طلبة رضوان وعربي السيد 02 أبريل 2014 11:07

"موعد مع فضيحة" هكذا هو حال المواطن المصري الذي لا يكاد ينتهي من الاستماع أو مشاهدة الفضيحة أو خبر عنها، إلا ويجد فضيحة أخرى قد تخص فنانًا أو فنانة أو شخصًا شهيرًا في سلسلة من التشتيت لا تتوقف.

اعتبر خبراء مصريون أن سلسلة الإلهاء والفضائح التي يتعرض لها المصريون حالياً هو أمر متعمد في محاولة لإزاحة ما هو سياسي عن الأضواء لصالح الفضائح الفنية وغير الفنية.

وآخر هذه الفضائح هو قرار حبس الممثلة "نهى العمروسي" 4 أيام على ذمة التحقيق بتهمة حيازة المخدرات بغرض التعاطي.

ويعد الفنانون أبرز الفئات التي تتعرض للفضائح وحرب الشائعات وذلك بما لهم من مؤهلات سواء في مهنتهم أو في حياتهم الاجتماعية المتحررة نسبيًا.

وكانت الراقصة الأرمينية "صافيناز" تعرضت للحبس وتم الإفراج عنها في بلاغ غامض بسبب خلافها مع الفندق الذي ترقص فيه.

وعلي نفس الإيقاع الفضائحي في الإعلام أثار تكريم الراقصة الشهيرة "فيفي عبده" لاختيارها "أما مثاليا" ضجة إعلامية كبيرة .

وشهدت القضية الأشهر بين نجمي التمثيل "أحمد عز" و"زينة" تطورات جديدة ساهمت في الاهتمام الإعلامي بها، حيث ادعت زينة زواجها من عز وإنجابها منه توأما، إلا أن الفنان الشاب أنكر الزواج منها، لتنتقل فصول القصة إلى أقسام الشرطة وأروقة النيابة والصحف والشاشات بانتظار قاعات المحاكم.

وشهد الوسط الفني والإعلامي استقطابا حادا بين متضامن مع زينة ومتعاطف مع عز، لكن أحدث الفصول كان ادعاء محامي زينة بزواج الممثل سرا من المطربة "أنغام" من قبل وهو ما ساهم في ترويج القصة والدفع بها إلى بؤرة الاهتمام الجماهيري .

وسبق "عز وزينة" القبض علي الممثلة انتصار ومعها ثلاثة أكاديميين كويتيين في الشارع حيث وجهت الشرطة لهم اتهامًا بالسكر البيِّن.

وبين كل قضية وأخرى، تثور ضجة حول أحد المشاهير أو تثار قضية بشكل غامض وكأنما يتم استخراجها من بين ركام قضايا عفا عليها الزمن ومنها مثلا الحملة الشهيرة ضد المنتج أحمد السبكي بسبب هبوط مستوى إنتاجه وسوقيته، بحسب نقاد سينمائيين.

والسبكي نفسه تعرض لشائعات حول القبض عليه وبعدها اتضح أنه تشابه أسماء مع شخص يحمل نفس الاسم ويتعاطى المخدرات ورغم وجوده في عالم الإنتاج منذ سنوات إلا أن الحملة جاءت بشكل مفاجئ وانتهت أيضا بالشكل نفسه.

وتتوالى أخبار الفضائح فيتهم الفنان أحمد عزمي مرتين في 6 شهور بحيازة مخدرات وتنشر أخبار عن القبض عليه بتهمة التعاطي.

فيما تنشر بعض المواقع الإخبارية أخبارا عن سما المصري مدعمة بمستندات وهمية تفيد زواجها عرفيًا من الصحفي والإعلامي أحمد موسى الذي برز في الآونة الأخيرة بعد 30/6 واشتهر بالتحريض على الإخوان الذي يصل إلى درجة التحريق بالاقتتال الأهلي، وتتناول الأخبار المفبركة – بحسب سما المصري- تفاصيل الزواج، ومكان الإقامة المتمثل في فيلا في مدينة 6 أكتوبر.

ومرة أخرى في الشهر نفسه تنشر بعض المواقع الإلكترونية خبرًا حول علاقة بين الصحفي جمال فهمي وكيل أول نقابة الصحفيين ورئيس لجنة القيم وبين سما المصري، حيث أفاد الخبر تعرض الفنانة الاستعراضية لابتزاز جنسي من قبل رئيس لجنة القيم الذي هددها بنشر صور جنسية "ممسوكة" عليها مع أحد الشخصيات العامة، وطلب منها – بحسب الخبر المفبرك – إقامة علاقة جنسية معه في شقة له بشارع 26 يوليو بالزمالك مقابل إخفاء صورها، وهو ما نفته سما المصري جملة وتفصيلاً.

وقالت سما لمصر العربية: كل شوية يتهموني في رجل فوق الخمسين .. مفيش شاب صغير.

كان الفيلسوف الأمريكي "نعوم تشومسكي" قد أعد قائمة اختزل فيها الطرق التي تستعملها وسائل الإعلام العالميّة للسيطرة على الشعوب عبر وسائل الإعلام في 10 استراتيجيّات أساسيّة جاءت أولاها استراتيجيّة الإلهاء وهي عنصر أساسي في التحكّم بالمجتمعات، وتتمثل في تحويل انتباه الرأي العام عن المشاكل الهامة والتغييرات التي تقرّرها النّخب السياسية والاقتصادية، ويتمّ ذلك عبر وابل متواصل من الإلهاء والمعلومات التافهة.

واستراتيجيّة الإلهاء ضرورية أيضًا لمنع العامة من الاهتمام بالمعارف الضروريّة في ميادين مثل العلوم، الاقتصاد، علم النفس، بيولوجيا الأعصاب و علم الحواسيب، بحسب تشومسكي.

وذكر تشومسكي في كتابه "أسلحة صامتة لحروب هادئة" ملخصًا لتلك الفكرة قائلا: "حافظ على تشتت اهتمامات العامة، بعيدا عن المشاكل الاجتماعية الحقيقية، واجعل هذه الاهتمامات موجهة نحو مواضيع ليست ذات أهمية حقيقيّة.

وأضاف:  اجعل الشعب منشغلا، منشغلا، منشغلا، دون أن يكون له أي وقت للتفكير، وحتى يعود للضيعة مع بقيّة الحيوانات."

من جانبه، قال حسن الخولى، أستاذ علم الاجتماع السياسي بجامعة عين شمس (شرقي القاهرة) إن "علم "سياسية إلهاء الشعوب" يتم تدريسه على المستويين الأكاديمي والسياسي لرجال الأمن وصانعي القرارات ومن يقوم على تدريسها ويضع مناهجها ويقوم بتنفيذها هي جهة الاستخبارات في كل بلد".

وأضاف الخولي أن "سبل الحاكم لإلهاء الناس عديدة يكون هدفها الأول إزاحة ما هو سياسي عن الأضواء لصالح ما هو فني أو غير ذلك".

ومضى قائلاً إن "سياسة الإلهاء تصل إلى ابتكار مشكلة أو موقف لإثارة رد فعل معين عند الناس بحيث يندفع الجمهور، مطالبًا بحل يرضيه كالسماح مثلاً بانتشار العنف في بعض المناطق الحساسة أو تنظيم هجمات إرهابية دموية لأماكن بعينها حتى تصبح قوانين الأمن العام مطلوبة ولو حتى على حساب حرية الآخرين".

وأوضح أنه ربما يتم "خلق أزمة اقتصادية يصبح الخروج منها مشروطا بقبول الحد الأدنى من الحقوق الإنسانية وتفكيك بعض الخدمات العامة الحيوية، وبناء عليها يتم تقديم حلول مبرمجة لنا سلفًا وواجبة القبول على أنها شر لابد منه أو تمرير لإجراء أو قانون غير مقبول من الممكن أن يثير ثورة داخلية في البلاد، لو تم تنفيذه دفعة واحدة وتطبيقه بشكل تدريجي حتى يتم قبوله".

فيما اعتبر الناقد السينمائي المصري طارق الشناوي أن "فن إلهاء الشعوب باستخدام الفن وأهل الفن استخدم بشكل كبير في مصر خصوصًا في أوقات الأزمات والحروب".

وقال الشناوي "خير مثال على ذلك وضع السينما عقب نكسة 1967 (يقصد حرب يونيو 1967 التي انتهت بهزيمة القوات المصرية  أمام إسرائيل) حيث ظهرت موجة الأفلام الكوميدية بهدف إلهاء الناس عن أسباب الهزيم.، كما قلت الرقابة على الأفلام وسمحت بوجود مشاهد جنسية في السينما بشكل كبير".

وتابع: "نفس الأمر تكرر في عصر الرئيس الأسبق حسني مبارك حيث انتشرت أفلام ضعيفة المستوى كوسيلة لإلهاء الناس عن قضايا الفقر وتردي حال التعليم والصحة فظهرت موجة أفلام المقاولات وانتشار الفضائيات وقنوات الرقص والأغاني".

وحذر الشناوي من أن إلهاء الشعوب باستخدام الفن دائما يصاحبه نوع من الفساد للمزاج العام بسبب تردي وضع المجتمع في تلك الفترة، فيصبح الفرد لديه استعداد لتقبل أي شيء حتى لو خارج إطار المألوف.

 

اقرأ أيضا:

أحمد عز ينكر نسب طفلي زينة "أمام النيابة

"mbc" تتخلى عن أحمد عز بسبب زينة 

"DNA" الكارت الأخير لزينة لإثبات نسب طفليها

اليوم..النيابة تستدعى أحمد عز لمواجهته بأقوال "زينة" – 

زينة تلجا لـ"أمريكا" لحل أزمتها مع أحمد عز 

أحمد عز: زواجي من زينة شائعة 

زينةعز طلب مني الإجهاض ولم أوافق

محامي زينة: ما نشر عن الأزمة غير حقيقي – 

سما المصري.. "الجاذبية الجنسية" في قمع الإخوان

فيديو..سما المصري:"زواجي شائعة..والمتحدث العسكري حليوة

سما المصري عن السيسي: مصر كلها عاوزاه

سما المصري: الإخوان جماعة تمارس قلة الأدب 

سماع أقوال "سما المصرى" بعد تعرضها لسطو بالهرم

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان