رئيس التحرير: عادل صبري 11:00 صباحاً | الجمعة 18 سبتمبر 2020 م | 30 محرم 1442 هـ | الـقـاهـره °

"ملحمة وطنية" في احتفالات "الأوبرا" بثورة 25 يناير

ملحمة وطنية في احتفالات الأوبرا بثورة 25 يناير

ميديا

احتفالات الأوبرا بثورة 25 يناير

"ملحمة وطنية" في احتفالات "الأوبرا" بثورة 25 يناير

أ ش أ 18 يناير 2014 08:47

 

تحت شعار "الثورة فن .. امل .. عمل " تبدأ دار الاوبرا احتفالاتها بالثورة المصرية بـ"ملحمة وطنية" تقام على مدار يومين متتاليين على المسرح الكبير فى الثامنة مساء يومي الأربعاء والخميس 22 ، 23 يناير الجارى.

وقالت الدكتورة ايناس عبد الدايم رئيس دارالأوبرا، بأن الملحمة يشارك فيها اكثر من 400 فنان من مختلف فرق الأوبرا وأطفال وطلبة مركز تنمية المواهب ويحييها أوركسترا "صوت مصر" بقيادة المايسترو أحمد عاطف بمشاركة نجوم الموسيقى العربية بالأوبرا ونخبة من عارضى فرقتي باليه أوبرا القاهرة وفرسان الشرق للتراث.

وأشارت إيناس أن الاحتفالية تتضمن باقة من الأعمال الغنائية والموسيقى الوطنية التراثية والمعاصرة يصاحبها عددا من اللوحات الاستعراضية التى تجسد مشاعر الشعب المصرى تجاه ثوراته المجيدة ويتخللها مشاهد وكلمات وثائقيه مسجلة لشخصيات وعلامات مصرية بارزة كان لها اكبر الأثر فى حياة ووجدان المصريين.

وأضافت أن ديكور الاحتفالية صممه المهندس محمد الغرباوى على شكل أبو الهول بارتفاع ستة امتار ليرمز لقوة مصر والثورة يحتضن تاريخ الفن والثقافة المصرية بروافدها، بالإضافة إلى عناصر أخرى مستلهمة من التاريخ المصرى العريق.

وأكدت ايناس أن الاحتفالية تستهل بالسلام الوطنى ثم أغنية "بسم الله" يؤديها كورال وشباب مركز تنمية المواهب يصاحبها استعراض لسوليست فرقة باليه اوبرا القاهرة تصميم واداء احمد يحيى، يليها قصيدة "مصر تتحدث عن نفسها" تشدوبها المطربه ريهام عبد الحكيم ثم تتر مسلسل بوابة الحلوانى غناء الطفل سيف الدين مجدى مع استعراض لفصل باليه مركز تنمية المواهب.

يعقب ذلك، رائعة الموسيقار عمار الشريعى "حبيبتى من ضفايرها" تؤديها علياء عساف، يعبر عنها تابلوه فنى راقص لفرقة فرسان الشرق، ثم أغنية "النيل نجاشى" يغنيها الطفل شهاب الدين محمود، يعقبه استعراض "حلاوة شمسنا" لطلاب فصل باليه تنمية المواهب، ثم يقدم المطرب وليد حيدر اغنية "اربيسك"، بعده تشدو ريهام عبد الحكيم بأغنية "بالورقة والقلم"، ثم أغنية "ثوار" تؤديها رحاب مطاوع، يليها أغنية "الأمل" أداء الطفله نادين عامر، بعدها تشدو ريهام عبد الحكيم بـ "مصر التي فى خاطري" ، ثم يتغنى مجموعة المطربين مع الأطفال "دقت ساعة العمل".

ويختتم الحفل بأغنية "فيها حاجة حلوة" تتغنى بها ريهام عبد الحكيم ويصاحبها استعراض لفصل باليه مركز تنمية المواهب، وينهى جميع الفنانين الاحتفالية باغنية بلادى بلادى.

تقول إيناس عبد الدايم أن الشعب المصرى أذهل العالم بقدرته الفائقة على التصدى والصمود لجميع مظاهر الظلم والاستبداد والتحدى لقوة الظلام التى حاولت طمس الهويه والثقافة المصرية على الرغم من الضغوط القوية التى تعرض لها على مر تاريخه خاصة فى الفترة الاخيرة وكما نجح فى الحفاظ على هويته من قبل بدأ بالفعل فى تخطى هذه المرحلة الفارقة ليستعيد مكانته الرائدة بين دول العالم ليعبر بوطنه الى مرحلة الاستقرار والازدهار .

ينقل الاحتفالية على الهواء مباشرة التليفزيون المصرى، ويتابعها العديد من القنوات التليفزيونية الفضائية والأرضية ومختلف المحطات الإذاعية.

روابط ذات صلة :

بالصور.. ملحمة "سفينة النور" في اليوبيل الفضي للأوبرا

كرنفالات ثقافية للاحتفال بثورة "25 يناير"

"الشهيد والميدان" فى احتفال "القومي للسينما" بثورة 25 يناير

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان