رئيس التحرير: عادل صبري 07:54 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

رواية مصرية.. كيف تنبأت «أحلام القيامة» بفيروس كورونا؟

رواية مصرية.. كيف تنبأت «أحلام القيامة» بفيروس كورونا؟

ميديا

الكاتب محمد جمال مؤلف رواية أحلام القيامة

تطرقت إلى ارتداء الكمامات وتفشي المرض عالميًا

رواية مصرية.. كيف تنبأت «أحلام القيامة» بفيروس كورونا؟

كرمة أيمن 24 مارس 2020 00:22

مع بداية أزمة انتشار فيروس كورونا، سلطت الأضواء على العديد من الأعمال الروائية والسينمائية العالمية، التي تنبأت بالفيروس.

 

وانضمت للقائمة رواية "أحلام القيامة" للكاتب محمد جمال، التي صدرت نهاية العام الماضي، لتتوقع أحداثها إصابة أحد أبطالها بفيروس يشبه في أعراضه الإنفلونزا.

 

ويسرد. محمد جمال، في روايته «أحلام القيامة» الصادرة عن منصة "كتبنا"، تنبؤًا قاطعًا حول كارثة فيروس كورونا وما يمرّ به العالم خلال هذه الفترة من رعب كبير، وصلت إلى حدّ التطابق الكبير بين أحداث الرواية وبين الواقع حاليًا.

 

 

«أحلام القيامة» رواية تنتمي لعالم التشويق، تحاول فكّ اللغز الغريب عبر تتبع قصة "نبيل المصري" وطموحه وأحلامه ومخاوفه ومشاريعه المثيرة للجدل، التي يحاول بها تحقيق تغيير ما في المجتمع المصري، لكن الأمور تخرج عن سيطرته.

وتبدأ أحداث الرواية إثر اختفاء غامض لعشرات الأشخاص في مصر، تظهر فجأة 53 جثة مدفونة تحت أحد ملاعب الجولف في مدينة الجونة على ساحل البحر الأحمر.

53 حفرة تشكل فيما بينها شكل هندسي غريب، وبين تلك الأجساد شخص واحد وجدوه بين الحياة والموت، رجل الأعمال الشاب "نبيل المصري"، الذي عاد لمصر منذ شهور ليعيد تطوير وإطلاق إمبراطورية أعمال أسرته الضخمة، ثم اختفى فجأة ليبحث عنه الجميع دون جدوى، قبل أن يظهر تحت رمال ملعب الجولف في حالة شديدة الغرابة، يرتدي أسمالا غريبة برتقالية اللون، وغطى جسده نوع غريب وشاحب من الطلاء، وعلى صدره تدلت مسبحة حمراء طويلة.

 


ترصد الرواية فترة مرعبة يمرض فيها الناس بمرض غريب متحور عن الإنفلونزا، ويدخل بطل الرواية رجل الأعمال الشاب "نبيل المصري" في رحلة مثيرة بين مصر وإيطاليا والهند من أجل مواجهة المرض، ومن أجل شفاء صديقه الحميم اللي سقط تحت رحمة الوباء، وصولًا بالتفشّي الوبائي بأحداث الرواية.

 

وتطرقت الرواية إلى ارتداء الكمامات، وانتشار علامات المرض، والرعب العالمي، وتفشي الوباء في ايطاليا، ودخول العدوى إلى مصر عن طريق حركة الطيران، وعن طريق نقل العدوى بين المسافرين في المطار.

 

كما ذكر محمد جمال، طرق التعامل مع الوضع سواء بالوقاية أو الإهمال، بجانب نسبة الوفيات التي تشابهت إلى حدٍ قريب نفس النسب الحالية. 

 

وانتهت الرواية بالوصول إلى عقار تحاول دول تطويره وتتنافس عليه دول العالم، وحتى الآن مازلنا لا نعرف هل سيتم التحكم في العقار فيما بعد وتحقيق أرباح خيالية من ورائه مثلما ذكرت الرواية، أم سيكون العالم أكثر رحمة من توقعات الكاتب.

 


 

يشار إلى أن الكاتب محمد جمال، مؤلف ورائد أعمال ومؤسسة منصة كتبنا، حاصل على جائزة إم آي تي بان آراب لريادة الأعمال عام ٢٠١٥. 

 

وتعد رواية "أحلام القيامة" الثانية لمحمد جمال بعد "رولر كوستر" التي صدرت منذ عامين عن علاقة جيل الشباب بوسائل التواصل الاجتماعي وكتبها بشكل مشترك مع هيثم نصار.

كما صدر له عدد من الأعمال الأدبية منها رواية مصورة "يوميات رسام متجول" بالاشتراك مع الرسام محمد وهبة، ومجموعة قصصية "أحلام عقل مشغول" وكتابين عن السينما هما: "بوكس أوفيس"، و"جوكر ١١:١١".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان