رئيس التحرير: عادل صبري 09:10 صباحاً | الأربعاء 22 يناير 2020 م | 26 جمادى الأولى 1441 هـ | الـقـاهـره °

بإصدارات جديدة .. توفيق الحكيم حاضر بمعرض القاهرة للكتاب 2020

بإصدارات جديدة .. توفيق الحكيم  حاضر بمعرض القاهرة للكتاب 2020

فن وثقافة

توفيق الحكيم

بإصدارات جديدة .. توفيق الحكيم حاضر بمعرض القاهرة للكتاب 2020

سارة القصاص 14 يناير 2020 15:33

يوفر معرض  القاهرة الدولي للكتاب الفرصة لمحبي الأدب، للقاء كتاب من جميع أنحاء العالم ومن عصور مختلفة، من خلال إصدارات جديدة لأعمالهم.

 

ومن الكتاب الحاضرين في معرض الكتاب 2020  الأديب "توفيق الحكيم" والذي يعتبر من الأسماء البارزة  في تاريخ الأدب العربي الحديث، حيث تقدم "دار الشروق" إصدرات جديدة من أعماله في جناحها.
 

تحت شمس الفكر

من الأعمال التي تتواجد لتوفيق الحكيم  كتاب "تحت شمس الفكر"، وفي هذا الكتاب جمع  "الحكيم" طائفة مما كان يكتبه وينشرہ في الصحف والمجلات، في ثلاثينيات القرن الماضي؛ وانشغل فيها بمعالجة موضوع الهوية المصرية، والاستمرارية في الحياة المصرية منذ الأزل.

 

ويعتبر واحدا من كتب الحكيم المقالية الممتعة؛ وكان توفيق الحكيم من كبار دعاة الهوية المصرية، والبحث في فضاءات التاريخ والحضارة عن عوامل نهوض وتجدد هذہ الأمة.

 

وآمن الحكيم بأن مصر لا يمكن لها أن تموت؛ لأنها ظلت تكد وتعمل وتكافح آلاف السنين لهدف واحد فقط هو «مقاومة الموت»، وأثبتت مصر أنها خلقت للبقاء.

 

 

فن الأدب

كما يطرح كتاب  بعنوان "فن الأدب" وعن الكتاب يقول الحكيم:الأدب هو الكاشف الحافظ للقيم الثابتة في الإنسان والأمة، الحامل الناقل لمفاتيح الوعي في شخصية الأمة والإنسان.. تلك الشخصية التي تتصل فيها حلقات الماضي والحاضر والمستقبل..والفن هو المطية الحية القوية التي تحمل الأدب خلال الزمان والمكان".

 

وتابع الحكيم "الأدب بغير فن رسول بغير جواد في رحلة الخلود.. والفن بغير أدب مطية سائبة بغير حمل ولا هدف.. ولقد كان همي دائما محاولة الجمع بين الرسول وجوادہ.. ولقد رأيت دائما الأدب مع الفن، والفن مع الأدب.. لذا سميت هذا الكتاب «فن الأدب».

 

شمس النهار

كما يقدم مسرح توفيق الحكيم من خلال مسرحية "شمس النهار"، والتي سبق عرضها على خشبة  المسرح القومي وكانت من بطولة "فؤاد شفيق، إبراهيم الشامي، سناء جميل، سامي طموم ".

 

وتحكي عن  الأميرة شمس النهار، وهي أصغر من أختيها، ولها شخصية مختلفة عنهما والتي  تريد أن تتزوج شخصًا يروقها فكره قبل أي شيء، ويخضع والدها لإرادتها للتوالى الأحداث.

 

 

 ومن أجواء الكتاب نقرأ 

"هذه مسرحية تعليمية.. تهدف إلى توجيه السلوك الفردي أو الاجتماعي.. وهي في أحيان كثيرة لا تخفي مقاصدها.. وتتخير من العبارات ما يصل توا إلى النفوس ويرسخه في الأذهان.. وتنتقي من وسائل التعبير أوضحها وأبسطها.. وتتخذ أحيانا من وضع الحكمة والمغزى في صورة مباشرة سلاحا من أسلحتها.. وهي على خلاف الفن الآخر الذي يخفي وجهه ويدعك تكتشف ما خلفه، تكشف هي القناع وتقول لك: «نعم أريد أن أعظك فاستمع إليّ!».

 

وأيام قليلة وتنطلق فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب، والتى تبدأ يوم 23 يناير وتستمر حتى 5 فبراير، بمركز مصر للمعارض فى التجمع الخامس.

 

وقالت وزيرة الثقافة، إن دولة السنغال تحل كضيف شرف هذه الدورة، واختير الدكتور جمال حمدان شخصية لها هذا العام. 
 

وأشارت إلى أن هذه الدورة تشهد طفرة فى عدد الأجنحة التى بلغت 808 ودور النشر ووصل عددها الى 900 دار نشر بالإضافة إلى 41 مكتبة من سور الأزبكية. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان