رئيس التحرير: عادل صبري 07:32 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«الثقافة» تُشجع الإبداع وتحمي الملكية الفكرية بالتعاون مع «الويبو»

«الثقافة» تُشجع الإبداع وتحمي الملكية الفكرية بالتعاون مع «الويبو»

ميديا

حقوق الملكية الفكرية

«الثقافة» تُشجع الإبداع وتحمي الملكية الفكرية بالتعاون مع «الويبو»

كرمة أيمن 10 نوفمبر 2019 23:30

تشجيعًا للإبداع، استضافت مصر الاجتماع الإقليمي الخامس لرؤساء مكاتب حق المؤلف بهدف القيام بدور ريادي لوضع قواعد نظام دولي متوازن وفعال للحفاظ على حقوق الملكية الفكرية، وذلك بالتعاون بين وزارة الثقافة والمنظمة العالمية للملكية الفكرية "الويبو". 


قالت الدكتورة إيناس عبد الدايم؛ وزير الثقافة،  إن استضافة الاجتماع الإقليمى الخامس لرؤساء مكاتب حق المؤلف يأتي تاكيدًا لدور مصر الريادي، وانطلاقا من مكانتها الحضارية اقليميًا وعالميًا. 

 

وأشارت إلى أن الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية بما تشمله من ابتكارات تتعلق بالاختراعات العلمية والمصنفات الأدبية والفنية والتصميمات وغيرها من المجالات يعد أحد أهم وسائل التشجيع على الإبداع بمختلف صورة. 

 

وأوضحت أن منظمة "الويبو" إحدى منظمات الأمم المتحدة وتنص اجراءات عملها على التعاون مع الدول الأعضاء بها والمؤسسات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية وقطاع ريادة الأعمال في كل أنحاء العالم للمشاركة فى تحقيق فوائد نظام الملكية الفكرية الدولي بما ينعكس ايجابا على المجتمعات.

جاء الاجتماع الاقليمي الخامس لرؤساء مكاتب حق المؤلف في المنطقة العربية فى القاهرة يومى 9 و10 نوفمبر الجارى ليتناول عدة موضوعات هي أحدث التقنيات والحالة الراهنة من منظور وطني، امكانات الصناعات الثقافية والإبداعية في العالم العربي.. التحديات والفرص، العناصر الأساسية للنجاح في مجال صناعة الموسيقي، العناصر الاساسية لنجاح في المجال الصناعات السمعية والبصرية. 

 

كما ناقش العناصر الاساسية للنجاح في مجال الطباعة والنشر الى جانب مناقشة خطة عمل لتحسين نظم حق المؤلف في الدول العربية. 

 

ورأس الوفد المصري وألقى كلمة الافتتاح نيابة عن وزير الثقافة الدكتور هشام عزمي؛ الامين العام للمجلس الاعلى للثقافة، وحضر كل من الدكتور اشرف ذكي رئيس اكاديمية الفنون، الدكتور انور مغيث رئيس المركز القومي للترجمة، والدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة العامة للكتاب، ومحمد فاروق مساعد المستشار القانوني لوزير الثقافة.

وألقى كلمة "الويبو" سيلفي فوربان نائب مدير عام المنظمة العالمية للملكية الفكرية الويبو لقطاع المؤلف والصناعات الإبداعية، واعضاء المنظمة شرين جريس مستشار رئيسي بالويبو، ومحمد الحبال مسئول برنامج مساعد في الويبو، وذلك بحضور عدد من المستشارين المتخصصين في مجال الملكية الفكرية وحق المؤلف من "المجر و فرنسا ولبنان والأردن" وعدد من المنظمات الدولية التي تعمل في هذا المجال مثل جامعة الدول العربية واتحاد الناشرين الدوليين IPA، و الاتحاد العالمي لمنظمات حقوق الاستنساخ ifrro وارنر ميوزيك الشرق نيابة عن الاتحاد الدولي لصناعة التسجيلات الصوتية ifpi وبوب ارابيا ابو ظبي والمجمع العربي للملكية الفكرية. 



ويلي هذا الاجتماع ورشة عمل يومي ١١و١٢ نوفمبر لمناقشة هذه المواضيع مع عدد كبير من المسئولين عن الملكية الفكرية وحق المؤلف في جمهورية مصر العربية. 

يشار أن منظمة الويبو هي المنتدى العالمي للخدمات والسياسة العامة والتعاون والمعلومات في مجال الملكية الفكرية وتضم فى عضويتها 192 دولة.

 

تأسست "الويبو" عام 1967 وتعمل على مساعدة الحكومات والأفراد على استخدام الملكية الفكرية لتحقيق التنمية للاقتصادية وإرساء شراكات بين القطاعين العام والخاص بغرض التصدي للتحديات العالمية وانشاء بنية تحتية عالمية للملكية الفكرية وتعظيم احترامها. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان