رئيس التحرير: عادل صبري 12:53 مساءً | الاثنين 16 ديسمبر 2019 م | 18 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

بعد عودتها لحضن الأقصر..«أوبرا عايدة» قصة عرض ضخم ولد من «شوية ورق ومخطوطات»

بعد عودتها لحضن الأقصر..«أوبرا عايدة» قصة عرض ضخم ولد من «شوية ورق ومخطوطات»

فن وثقافة

أوبرا عايدة

بعد عودتها لحضن الأقصر..«أوبرا عايدة» قصة عرض ضخم ولد من «شوية ورق ومخطوطات»

آيات قطامش 26 أكتوبر 2019 22:11

معزوفٌة وملحمٌة  موسيقية تروي حكاية قصة، تعود بداية شهرتها لعام 1981 من خلال عرض ضخم عرف بـ "أوبرا عايدة" ..يتجدد اليوم السبت بحضن  معبد حتشبسوت بعد غياب دام عن عرضها بالأقصر لـ 22 عامًا مضت.

 

استعدادات ضخمة سبقت  العرض الأوبرالي، الذي من المتوقع أن يحضره نحو 

4 آلاف سائح  مواطم تستقبلهم  ساحة الملكة حتشبسوت  بالبر الغربي في الأقصر، لمتابعة الحدث الذي بدأ اليوم السبت ويعاد مجددًا الاثنين في المكان ذاته.  

 

جميع الحضور من  الفئة A، من بينهم 60% من الأجانب من خارج مصر من قارات أوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية، و25% من الأجانب المقيمين في مصر، و15% من الأمراء العرب والمصريين، فضلًا عن تواجد سياسيين وشخصيات عامة ورجال أعمال. 

وعن أسعار التذاكر؛  فإنها تتراوح بين  100 إلى 750 دولارا، تم الإعلان عن حجز أكثر من 90% منها سبتمبر الماضي. 

 

بروفات وتحضيرات متتكررة طيلة الفترة الماضية لـ 80 عازفًا من أوركسترا أكاديمية (لفيف) السيمفونية في أوكرانيا،   فضلًا عن مشاركة حوالي 70 موسيقيًا ضمن الكورال الوطني الأوكراني (دومكا)، لضمان خروج عرض الضخم بإحترافية وبأعلى درجة من الإمتاع.

إشارة بدء  العرض اطلقتها  المايسترو  الأوكرانية أوكسانا لينيف،  لـ 140 من المغنيين والعازفين، بعدما أوكلت لها مهمة قيادةتلك الملحمة، وهي تعد أول إمرأة ترأس أوبرا جراز في النمسا. 

 

وعن دور "عايدة" فتؤديه الفنانة الكورية  "ساى كيونغ ريم" مواليد عام 1990، وهي  واحدة من بين 6 مغنيات لعبن دور عايدة في ساحة "دي فيرونا" بإيطاليا. 

 

 درست "ساى"  الغناء في معهد "جوزيبي فيردي" في ميلانو وفي أكاديمية "تيترو"، و، وقد قامت بأداء دور "عايدة" في "أرينا دى فيرونا" و"سيول" و"فورت" و"ميونيخ" و"طوكيو". 

 

 

 

 البداية 

بدأت قصة خروج أوبرا عايدة إلى النور في  عهد الخديوي إسماعيل،  حينما قرر بناء دار الأوبرا للاحتفال بافتتاح قناة السويس وقام المعماريان «بيترو أفوسكاني»  و«روتسيي» بتصميم مبني الأوبرا، بين منطقة الأزبكية وميدان الإسماعيلية -ميدان التحرير حاليًا-  وقد صنعت من الخشب وكانت تسع 850 مقعدا. 

 

 

كان "الخديوي" يتطلع لعرض ضخم، يتناسب مع حجم الحدث وكان من المنتظر عرض "أوبرا عايدة" في حفل الافتتاح في 1 نوفمبر 1869، إلا إن الديكور والملابس الخاصيين بالعرض لما يجهزا في الوقت المحدد فتم اختيار  معزوفة ريغوليتو لـ "جوزيبي فيردي"لكي تكون أول عزف في حفل افتتاح، وتم تقديم عمل فيردي الأوبرالي عايدة في افتتاح عالمي بـ دار الأوبرا الخديوية في 21 ديسمبر 1871.

اكتشف عالم الآثار الفرنسي أوجست ماريتا، ذات يوم مخطوطة في وادي النيل، عبارة عن أربع صفحات، ومنها خرجت ولد عرض أوبرا عايدة الذي ألف قصته، ميريت باشا، أما نصها الغنائي فدونه  "الليبرتو"  جيسلا نزوني، وعقب ترجمتها  تسلمها  الموسيقار الإيطالي فيردي في عام 1870 من أجل تأليف اوبرا عايدة بطلب من الخديوي إسماعيل. 

 

بالفعل وضع "فيردي"  الموسيقى لاوبرا عايدة، يُقال أنه قام بهذا  مقابل 150 ألف فرنك من الذهب، وأنه تم  تصميم ديكور وملابس العمل في باريس بتكلفة 250 ألف فرنك. 


تتكون أوبرا عايدة من 6 شخصيات رئيسية هم  بطلة القصة وهي  أميرة أثيوبية وقعت في أسر الجيش المصري تحمل اسم عايدة، و "أمنيريس"ابنة فرعون مصر التي تنافس عايدة في حبها لرادميس، و رادميس، قائد في الجيش يهيم حبا بعايدة، والفرعون الذي يعد ملك مصر والد  أمنيريس، وأمونسيرو: ملك الحبشة والد "عايدة"  بطلة القصة، و رامفيس: كبير كهنة فرعون مصر الذي يحكم على رادميس بالموت. 

 

|

(أوبرا عايدة) هو عرض  مكون من  4 فصول، تجسد الصراع بين الواجب والعاطفة،حيث تدور الأحداث حول  "عايدة" ابنة الملك الحبشي، التي تقع في أسر الفراعنة وتصبح جارية لـ  "أمنيريس"ابنة فرعون مصر، تنافست الاثنتان في امتلاك قلب راداميس قائد الجيش المصري، الذي يعجب بـ "عايدة". 

 

تقع حرب بين الأحباش والفراعنة فيدور صراع داخلي داخل "عايدة" بين حبها لـ راداميس وبين ولائها لوطنها، وتنته الحرب بانتصار الفراعنة، وإعلان الملك زواج ابنته أمنيريس من راداميس. 

 

أما والد عايدة فيقع في الأسر ويطلب من ابنته جلب معلومات من رادميس، وتمتثل لطلبه من أجل وطنها، ويفشي بعض الأسرار العسكرية لها عن دون قصد، فيعتبرونه خائنا لواجبه العسكري ويحكم عليه بالدفن حيا، وتلحق به عايدة وتموت بين ذراعيه في قبرهما.

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان