رئيس التحرير: عادل صبري 10:29 مساءً | الجمعة 13 ديسمبر 2019 م | 15 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

قبل انطلاقه.. كل ما تود معرفته عن مهرجان أيام قرطاج السينمائي 2019

قبل انطلاقه.. كل ما تود معرفته عن مهرجان  أيام قرطاج السينمائي 2019

فن وثقافة

مهرجان ايام قرطاج السينمائي

قبل انطلاقه.. كل ما تود معرفته عن مهرجان أيام قرطاج السينمائي 2019

سارة القصاص 21 أكتوبر 2019 12:37

تنطلق الدورة الثلاثين من مهرجان قرطاج السينمائي  من 26 أكتوبر 2019 وتستمر  إلى 2 نوفمبر القادم.

 

ويشمل برنامج المهرجان أربع مسابقات رسمية، هي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة وتضم 12 فيلماً، ومسابقة الأفلام الروائية القصيرة وتضم 12 فيلماً، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة وتضم 12 فيلماً، ومسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة وتضم ثمانية أفلام.

 

واستحدثت الدورة هذا العام عدد من البرامج منها "حوارات قرطاج" و"قرطاج الرقمية"وقسم "سينما المهجر"، الذي يعني بالإبداعات السينمائية الوطنية بالخارج.


 دورة نجيب عياد

تحمل  هذه السنة اسم " نجيب عياد"، وجاء إثر وفاته المفاجئ، لذلك فقد تم تخصيص قسم بتكريمه.

 

ونجيب عياد هو  هو منتج تونسي، وناقد فني وأستاذ في الأدب الفرنسي، كان المدير التنفيذي لأيام قرطاج السينمائية.

 

فيلم الافتتاح 

يفتتح أيام قرطاج السينمائية 2019، فيلم "عرايس الخوف" بعد عرضه عالمي أول في مهرجان البندقية السينمائي الدورة 76  للمخرج  التونسي النوري بوزيد.

 

يتناول الفيلم رحلة "زينة" و"دجو" أثناء عودتهما إلى تونس من سوريا في ديسمبر 2013،  وهما شابتان هاربتان من "داعش" لمجتمع يرفض المسامحة.

 

السينما التونسية

يشارك  عدد من الافلام التونسية في المسابقات المهرجان، ففي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، "نورا تحلم" للمخرجة هند بو جمعة وبطولة هند صبري ، و" بيك نعيش" للمخرج مهدي برصاوي، و" قيرة" للمخرج الفاضل الجزيري .

أما مسابقة الأفلام الروائية القصيرة تحتوي على 4 أفلام تونسية منها " True Story " للمخرج أمين لخنش إنتاج، " Charter " للمخرج صبري بوزيد، "هروب" للمخرج يؤاب الدشراوي، "سراب" للمخرجة فاتن الجزيري.

 وفي مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، يتواجد 3 أفلام تونسية هي " Hanted Past " للمخرجة فاطمة الرياحي، "على العارضة" لسامي التليلي، " Fathallah TV, 10 ans et une révolution plus tard " للمخرجة وداد الزغلامي.

وتضم مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة، فيلمين من تونس هما " أهل الكهف" للمخرج فخري الغزال ، "من طين" ليونس بن سليمان.




السينما المصرية

يشارك في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة بمهرجان أيام قرطاج السينمائية، فيلم "حبيب" للمخرج شادي فؤاد.

 

أما في قسم الاختيار الرسمي خارج المسابقة يعرض الفيلم الوثائقي "في ستوديو مصر" للمخرجة منى أسعد، والروائي "لما بنتولد" للمخرج تامر عزت.

 

كما اختارت إدارة أيام قرطاج السينمائية، الفيلم المصري "بعلم الوصول" لتمثيل مصر في مسابقتها الرسمية بدورتها الثالثة والخمسين.
 

السينما العربية

 

ومن الأفلام العربية المميزة التي تشارك في المهرجان هذا العام، الفيلم المغربي "آدم" الذي ينافس المسابقة الرسمية، و الفيلم العراقي"شارع حيفا".

 

تحظى السينما السورية بحضور كبير حيث  يعرض فيلم "نجمة الصبح"، المشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وفيلم "الكهف" للمخرج فراس فياض، الذي حصل على جائزة "الجمهور" لأفضل فيلم وثائقي في الدورة السابقة من مهرجان تورنتو السينمائي.

 

 ومن السعودية  يشارك فيلم "سيدة البحر" إخراج شهد أمين، يتناول الفيلم دور المرأة داخل المجتمع .

 

ومن السودان تشارك عدد من الاعمال منها : "ستموت في العشرين"، "الحديث عن الأشجار" للمخرج صهيب قاسم البرى، "أوفسايد الخرطوم" للمخرجة مروى زين.

 

لجان التحكيم

يترأس لجنة التحكيم الكبرى المخرج السينغالى الفرنسى "آلان جوميز" وتضم فى عضويتها المخرج التونسى"محمود بن محمود" والسينمائى اليابانى"فوكادا كودجى" والمخرجة المغربية "مريم بن مبارك" والممثل الجزائرى "حسان كشاش" والسينمائية الزينبابوية "تسيتسى دانجارمبجا"والممثلة اللبنانية "ياسمين خلاط".
 

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان