رئيس التحرير: عادل صبري 11:59 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد غياب 8 سنوات.. إبداعات العالم تشرق على أرض الحضارات

بعد غياب 8 سنوات.. إبداعات العالم تشرق على أرض الحضارات

ميديا

افتتاح بينالي القاهرة الدولي

افتتاح بينالي القاهرة الدولي

بعد غياب 8 سنوات.. إبداعات العالم تشرق على أرض الحضارات

كرمة أيمن 11 يونيو 2019 17:42

رحلة إلى 52 دولة على أرض مصر قادتها وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، مع ٧٨ فنانًا عالميًا يمثلون اتجاهات ومدارس فكرية وفنية مختلفة وذلك في افتتاح بينالي القاهرة الدولي، الذي عاد للحياة بعد توقف دام لأكثر من ٨ سنوات. 

 

وفي الدورة الثالثة عشر، حرص الفنان فاروق حسني؛ وزير الثقافة الأسبق على حضور حفل الافتتاح هذه النسخة التي يحل عليها الفرنسي العالمي "جيرار جاروست" كضيف شرف. 



وطافت وزير الثقافة، القاعات التي تحتضن الأعمال المشاركة بقصر الفنون، متحف الفن الحديث ومجمع الفنون بالزمالك، في حضور الدكتور علي مصيلحى؛ وزير التموين والتجارة الداخلية، والفنان فاروق حسني وزير الثقافة الاسبق، وعمرو موسى؛ امين عام جامعة الدول العربية الأسبق وعددًا من السفراء العرب والافارقة والأجانب. 


قالت إيناس عبدالدايم، إن عودة البينالي تؤكد على ريادة مصر وتعكس مكانتها وأهميتها في قلب العالم،  ما يعكس ايمان الوطن بالدور الهام للقوى الناعمة فى مد جسور التواصل مع دول العالم وقدرتها على تطوير المجتمع والارتقاء بالسلوك.



 

وأشارت وزير الثقافة، إلى أن الأعمال الفنية تمثل ثقافات وأفكار وقضايا ورؤي من مختلف ارجاء الأرض، لافتة إلى ردود أفعال الفنانين المشاركين في نقل صورة حضارية إلى بلادهم عن مصر باعتبار البينالي بات معلما ثقافيا وسياحيا لها. 



 

وأوضحت أنها تخاطب العالم من خلال فنونها التى برعت فيها منذ فجر التاريخ حيث تمتعت بالسبق فى مجال التشكيل ويشهد على ذلك عظمة الاثار الفرعونية التى توارثتها الاجيال من معابد ومنحوتات وصروح ما زالت تحتفظ بالكثير من رونقها.



 

ولفتت إلى أن عنوان هذه الدورة "نحو الشرق" يوجه دعوة الى فنانى العالم لزيارة مهد الحضارة واستلهام سحر الشرق وتقاليده وتاريخه فى أعمال تثرى سجلات الإبداع الإنساني. 




ومن جانبه، قال الدكتور خالد سرور؛ رئيس قطاع الفنون التشكيلية، إن إقامة الدورة الثالثة عشر من بينالى القاهرة الدولي تدعو للفخر وتبرز قوة الارادة المصرية فى مواجهة التحديات والصعاب التى تمت تجاوزها ليولد من جديد حدث عالمى ينافس نظرائه على الساحة الدولية ويواكب الانجازات التى تشهدها البلاد حالياً فى كافة المجالات. 

 



وأوضح قوميسير عام بينالي القاهرة الدولي، أن الدورة الثالثة عشر منه تتميز بالثراء الفني وتجمع فى سيناريو العرض مختلف انواع الفنون التشكيلية التقليدية والحديثة وتستمر حتى ١٠ اغسطس المقبل.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان