رئيس التحرير: عادل صبري 04:06 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«رسائل ماريا السبع».. لا تستسلم لظروفك ولا تقف عاجزًا أمام أحلامك

«رسائل ماريا السبع».. لا تستسلم لظروفك ولا تقف عاجزًا أمام أحلامك

ميديا

غلاف كتاب "رسائل ماريا السبع"

«رسائل ماريا السبع».. لا تستسلم لظروفك ولا تقف عاجزًا أمام أحلامك

كرمة أيمن 12 أبريل 2019 10:50

صدر حديثا للروائي أحمد الغماز، رواية تحمل عنوان "رسائل ماريا السبع " التي استطاعت من خلالها ماريا انقاذ من تحب بأسلوب العقل الباطن المفعم بالرومانسية.

تتحدث الرواية عن قصة الحب التي نشأت بين ماريا "طالبة في كلية الدراسات العليا للتربية وعلم النفس" والطالب زياد الذي قست عليه ظروف الحياة وكادت أن تودي به.

وتهدف الرواية من خلال رسائل ماريا التي جاءت في الوقت المناسب لتفعيل قوانين العقل الباطن والتحرك الايجابي لتحقيق الاهداف وبلغة روائية جمعت بين فن القص والقوانين الخاصة بتنمية الذات.

واحتفت مكتبة عبد الحميد شومان العامة، بتوقيع رواية "رسائل ماريا السبع" لمؤلفها أحمد الغماز،  وذلك ضمن برامج قراءات في المكتبة.


 

وقالت د. دلال عنبتاوي؛ إن "رسائل ماريا السبع" قامت على فكرة مهمة، وهي كيف يمكننا حالات الفشل والضعف التي تمر بها، وكيف يمكننا أن نصنع مستقبلنا بعد الوقوع في الكثير من الإحباط وعدم القدرة على الإنجاز. 


واعتبرت عنبتاوي، أن هذه الرسائل اعتمدت لغة الخطاب فيها على توظيف ثيمة الرسالة لبث المتلقي الأفكار التي أراد الكاتب أن يوصلها للمتلقي بعيدا عن استخدام لغة التوجيه والتعليم والسلطة والتلقين، كما أنها قامت على التواصل الوهمي الافتراضي، وعلى "الايميلات" المتبادلة سواء كانت متخيلة أو واقعية.
 

ولفتت إلى أن "رسائل ماريا" بنيت على مجموعة من القواعد ووضعت خطة طريق لمن يريد أن يبني حياته بطريقة منظمة ومنطقية وواعية واختلط بها الحلم والمتخيل مع الواقع. 

واعتمدت كل رسالة منها على قاعدة مهمة شكلت خطأ، وطريقا يدل صاحبه على كيفية الوصول إلى الهدف.
 

وحول أدب الرسائل، قالت عنبتاوي "لقد لعبت التكنولوجيا دورا كبيرا في تغير نمط الرسائل القديم وأصبح في عالمنا الآن رسائل يتم التعامل معها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتحديدًا (فيسبوك، واتساب، تويتر)، خصوصاً أن الانترنت أصبح أسهل ومتاح للجميع.
 

وتابعت: "ضمن الكاتب من خلال روايته وبهذه الرسائل الدخول إلى عالم التنمية البشرية، وفي العمل على تطوير الذات ونقلها إلى عوالم أكثر رحابة وتفاؤل وأمل فجاءت معنونة بمضامين جادة وقوية من مثل حدد هدفك، تحمل المسؤولية، الانضباط الذاتي، طور ذاتك".
 

وبينت عنبتاوي أن الورقة الأخيرة في الرواية، وتحمل عنوان "الحلم الذي تحقق"، جاءت تختزل كل ما أراده الكاتب أن يصل إلى القارئ، وكذلك لتؤكد أننا قد نصل إلى أحلامنا في يوم ما، حاملة حتى السطر الأخير منها حقيقة مهمة وهي ضرورة ألا يقف الواحد منا ضعيفا عاجزا مستسلما لظروفه.
 

ومن جانبه، قال الكتاب أحمد الغماز: "قبل أن تولد ماريا في الورق كانت تسبح مثل سمكة في ذاكرتي، وكانت ملونة ورشيقة ولا أستطيع الإمساك بها رغم كل محاولات الصيد، لم أكن أدرك أن امرأة من خيال ستصبح يوما امرأة من لحم ودم على الورق، تحدثني إلى أخر حدود الليل وقبل أن يبزغ الفجر تعود إلى الورق لتنام".
 

وأضاف: " تتسلل ماريا مثل فراشة ليلية باحثة عن الضوء تأتي مسرعة في الأحلام المليئة بالأسى والفقد والحرمان، هذه ثلاث كلمات فقط تشرح عن كيفية الانتقال إلى مساحات الفرح والانجاز والنجاح".
 

وتساءل الغماز "هل من الممكن أن تتحول المرأة إلى فكرة، وهل ممكن للرسائل العشيقة أن تتحول كلماتها إلى طاقة تستطيع من خلالها أن تعيش يومك وأن تفكر فيما ستفعل الآن وغداً وبعد غد؟".

 

ونقل الغماز على لسان بطلته "ماريا" حديثها "اتبع شغفك وستصل، كن شجاعاً تحمل العقبات التي تصادفك وتجاوزها.. أتعرف ما هي الفكرة الوحيدة التي تسيطر على ذهن متسلق الجبال، الفكرة الوحيدة، والهدف الأوحد، الذي يؤرقه هو كيف سيصل إلى القمة.. فقط هذا ما يفكر به".
 

وتابع "نهبت ماريا في رسالتها الأول لحبيبها الغائب (زياد) وهو على وشك الذبول، بأنه يجب عليه أن يفتح عقله، ليرحب بالعبارة الضيقة، وهي لا تطلب شيئا سوى أن يفهمها ويدعوها للجلوس معه، فالعبارة تحبه والكلمات تعمل كالسحر تماما".
 

و"شومان"؛ مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.

 


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان