رئيس التحرير: عادل صبري 07:56 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

أشعار الأبنودى والحان الشريعي تدوي في المسرح الكبير

أشعار الأبنودى والحان الشريعي  تدوي في  المسرح الكبير

ميديا

الأبنودي وعمار الشريعي

أشعار الأبنودى والحان الشريعي تدوي في المسرح الكبير

سارة القصاص 11 أبريل 2019 15:00

تواصل دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتور مجدى صابر ،خطتها لإحياء ذكرى رموز الفن المصرى حيث تنظم احتفالية لفرقة عبد الحليم نويرة بقيادة المايسترو أحمد عامر .

 

وتحيى خلالها ذكرى ميلاد إثنين من العمالقة فى تاريخ الكلمة والنغم فى مصر والوطن العربى هما عبد الرحمن الأبنودى وعمار الشريعي وذلك فى الثامنة مساء الجمعة 12 ابريل على المسرح الكبير .

 

و أعدت الفرقة برنامج فنى متميز يضم العديد من إبداعات الراحلان والتى باتت في علامات مضيئة فى ميدان الإبداع . 


المعروف أن عبد الرحمن الأبنودي أحداً أشهر شعراء العامية في مصر والعالم العربي ولد فى 11 ابريل 1938 وشهدت على يديه القصيدة العامية مرحلة انتقالية مهمة في تاريخها تغنى بكلماته التى تنوعت مابين العاطفي والوطني والشعبي كبار المطربين كما كتب أغاني العديد من الاعمال الدرامية.

 

 من أشهر أعماله السيرة الهلالية التي جمعها من شعراء الصعيد ولم يؤلفها ومن أشهر كتبه "أيامي الحلوة" الذي نشر بجريدة الأهرام فى حلقات مسلسلة ومن دواوينه الشعرية الأرض والعيال ، الزحمة ، عماليات ، جوابات حراجى القط ، الفصول ، أحمد سماعين ، انا والناس ، بعد التحية والسلام ، وجوه على الشط ، صمت الجرس ، المشروع والممنوع ، المد والجزر ، الأحزان العادية والموت على الأسفلت ، حصل الأبنودي على جائزة الدولة التقديرية عام 2001، ليكون بذلك أول شاعر عامية مصري يفوز بجائزة الدولة التقديرية وجائزة محمود درويش للإبداع العربي للعام 2014 وتوفى فى21 ابريل 2015 بعد صراع مع المرض .

 


اما الموسيقار عمار الشريعى ولد في 16 أبريل 1948 في مدينة سمالوط بمحافظة المنيا بصعيد مصر وحصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة عين شمس عام 1970 ، درس التأليف الموسيقي في مدرسة هادلي سكول الأمريكية لتعليم المكفوفين بالمراسلة وإلتحق بالأكاديمية الملكية البريطانية للموسيقى بعدما أتقن بمجهود ذاتي العزف على آلات البيانو والأكورديون والعود والأورج .

 

بدأ حياته العملية كعازف لآلة الأكورديون في عدد من الفرق الموسيقية ثم تحول إلى الأورج قبل أن يتجه إلى التلحين والتأليف الموسيقي وكانت أول ألحانه "إمسكوا الخشب" للمطربة مها صبري عام 1975 ، كون عام 1980 فرقة الأصدقاء التي ضمت أصواتا جديدة اكتشفها بنفسه من بينها منى عبد الغني وحنان وعلاء عبد الخالق الذين اشتهروا فيما بعد كما تميز في وضع الموسيقى التصويرية للعديد من الأفلام والمسلسلات التليفزيونية والإذاعية والمسرحيات التي نال معظمها شهرة واسعة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان