رئيس التحرير: عادل صبري 08:13 مساءً | الجمعة 24 يناير 2020 م | 28 جمادى الأولى 1441 هـ | الـقـاهـره °

«الموسيقيين» تُعيد «ساموزين» للغناء.. هؤلاء الفنانين سبقوه في قائمة المنع

«الموسيقيين» تُعيد «ساموزين» للغناء.. هؤلاء الفنانين سبقوه في قائمة المنع

فن وثقافة

الفنان ساموزين

«الموسيقيين» تُعيد «ساموزين» للغناء.. هؤلاء الفنانين سبقوه في قائمة المنع

كرمة أيمن 20 يناير 2019 21:07

دائمًا ما تكون نقابة الموسيقيين، حائط الردع لعدد من المطربين الذين يخالفوا القواعد، وتلجأ في كثير من الأحيان إلى وقفهم عن الغناء في مصر. 

وتختلف الأسباب التي تتخذ فيها النقابة القرار بوقف الفنان عن الغناء، وخلال الفترة الأخيرة تعرض عدد من المطربين لهذا الموقف، لعدة أسباب منها: "الإساءة لمصر، عدم الالتزام بإبرام العقود بينه وبين منظمي الحفلات، والتهرب من دفع مستحقات نقابة الموسيقيين". 

وكان الفنان ساموزين، آخر مطرب قررت نقابة المهن الموسيقية إيقافه عن الغناء، بعد خلافه مع أحد متعهدي الحفلات، خلال حفل رأس السنة 2019. 
 

واحتوت نقابة الموسيقيين، الأزمة، ورفعت الإيقاف عن الفنان سامو زين بعد مثوله للتحقيق أمام الشئون القانونية، وتصالحه مع متعهد الحفلات. 



 

وكانت نقابة المهن الموسيقية، قررت إيقاف المطرب ساموزين عن الغناء بعد تخلفه عن المثول أمام الشئون القانونية لنقابة لسؤاله عن ملابسات الواقعة والرد على الشكوى المقدمة ضده والتي تقدم بها أحد المتعهدين ضده لإخلاله ببنود التعاقد على حفل رأس السنة بأحد الفنادق الكبرى بالجيزة ورفض استكمال فقرته بعد أن وغادر المسرح بدعوى سوء أجهزة الصوت.

 

حضر التحقيق وجلسه الصلح المايسترو حمادة أبو اليزيد وكيل النقابة، الفنانة نادية مصطفى، الفنان خالد بيومي، الدكتور علاء سلامة، منصور هندي؛ رئيس لجنة العمل بمعرفة سعد متولي رئيس الشئون القانونية.

وأعرب الفنان ساموزين، عن تقديره الكبير لمجلس نقابة المهن الموسيقية ونقيبها الفنان هاني شاكر، مؤكدًا أنه خلال فترة عمله في مصر والتي تجاوزت العشرين عامًا لم يكن شريكا أبدا في أي نزاع ولم يتسبب في أي مشكلة. 

محمد الريفي.. والتهرب من السداد

أوقفت نقابة الموسيقيين، المطرب المغربي محمد الريفي، إيقافًا مؤقتًا، لتهربه من سداد الرسم النسبي عن الحفلات أو الأعمال التي يؤديها في مصر. 

وأوضح الفنان هاني شاكر، نقيب الموسيقيين، في وقتها، أنها ليست الحاله الأولي من نوعها وهناك مطربين عرب ومصريين تشابهوا مع المطرب محمد الريفي في هذا الوقف.
 

وينتهي قرار الوقف عن الغناء بالمثول أمام الشؤون القانونية للتحقيق وسداد الرسم النسبي عن الحفل التي تهرب من سداد رسومها.



حمو بيكا.. 


أوقفت نقابة الموسيقين المغني الشعبي المعروف بـ"حمو بيكا"، أكثر من مرة عن الغناء بسبب عدم انتسابه لنقابة الموسيقيين، كما تدخلت لإيقاف حفله الذي أقيم في مدينة الإسكندرية يوم الجمعة 9 نوفمبر.

 

وحررت الشؤون القانونية بنقابة المهن الموسيقية ولجنة العمل بالإسكندرية محضرًا برقم 13812 لسنة 2018، ضد حمو بيكا اتهموه فيه بانتحال صفة مطرب وإقامته لحفل بدون ترخيص، وهو ما يتعارض مع لوائح وقوانين النقابة.
 

وصدر بيان عن النقابة، جاء فيه: "قامت حملة من الإدارة العامة للمصنفات بالتوجه إلى أحد المراكز التجارية بالقاهرة بناء على معلومات تؤكد أن المدعو حمو بيكا سوف يقيم حفلًا غنائيا وهو غير مصرح له من النقابة وغير مرخص من الرقابة على المصنفات الفنية، وذلك بالتنسيق بين الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية والدكتور خالد عبد الجليل رئيس الرقابة على المصنفات الفنية وعليه تم منع الحفل وتحرير محضر ضد حمو بيكا وكذلك المسؤول عن إدارة المكان".

 

وكان الفنان هاني شاكر، نقيب الموسيقيين، أبدى استيائه من الحالة التي وصل لها الذوق العام وظهور أغنيات لا تليق بالفن المصري وانتشارها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وشدد على أن النقابة تقوم بدورها لحماية الفن والمجتمع.

يذكر أن، "حمو بيكا" حقق شهرة واسعة خلال الفترة الماضية بعد انتشار مهرجان "رب الكون ميزنا بميزة" الذي أصبح منتشرًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.



 

شيرين عبدالوهاب.. الإساءة لمصر

 

أصدرت نقابة الموسيقيين، قرارًا بإيقاف المطربة شيرين عبد الوهاب عن الغناء في مصر، وإحالتها للتحقيق، بسبب اسائتها لمصر، في إحدى حفلاتها بالشارقة. 



وجاء القرار، بعد انتشار مقطع فيديو لشيرين، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ظهرت فيه وهي ترد على إحدى معجباتها التي طالبتها بأداء أغنية "ماشربتش من نيلها" بقولها ساخرة: "يجيلي بلهارسيا". 

 

وقررت نقابة الموسيقيين في مصر عدم منح المطربة شيرين عبد الوهاب التصاريح اللازمة للغناء فى الحفلات، إلا عقب مثولها للتحقيق أمام النقابة، ولكن شيرين قدمت اعتذارا للجمهور وتم تبرئتها.


  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان