رئيس التحرير: عادل صبري 06:18 مساءً | الجمعة 07 أغسطس 2020 م | 17 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

"الأعلى للثقافة" يفتح باب التقدم لجوائز الدولة التشجيعية

الأعلى للثقافة يفتح باب التقدم لجوائز الدولة التشجيعية

ميديا

المجلس الأعلي للثقافة

"الأعلى للثقافة" يفتح باب التقدم لجوائز الدولة التشجيعية

مصر العربية 23 نوفمبر 2013 17:34

أعلن المجلس الأعلى للثقافة، عن فروع وموضوعات جوائز الدولة التشجيعية في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والعلوم الاقتصادية والقانونية لعام 2014 ، والتي يجرى التقدم لها فى موعد غايته 31 من ديسمبر القادم، وقيمة كل جائزة لكل فرع من هذه الفروع 50000 جنيه مصري.

 

فيما يختص بمجال الفنون، تمثلت موضوعات الفـــنون في ثمانية أفرع هى: رؤى حداثية معاصرة ذات سمات مصرية فى فن التصوير. فى مجال التأليف الموسيقي باستخــدام وسائط الميديا الحديثة (موسيقى الكمبيوتر- الموسيقى الإلكترونية) تقديم مؤلفٍ موسيقي يعتمد على التدوين الموسيقي من خلال بارتيتوره، على أن يكون المؤلف ممزوجًا بوسائط الميديا الحديثة (موسيقى الكمبيوتر والموسيقى الإلكترونية)، مدته الزمنية فى حدود (12: 15 دقيقة، النقد التطبيقي المسرحي، وفى الإخراج السينمائي (فيلم سينمائي مستقل يتخطى الحواجز السينمائية السائدة، شكلاً ومضمونًا)، والأشكال الغنائية المرتبطة بموالد الأولياء، والقديسين. وتصميم أثاث مصري متعدد الأغراض، يتناسب مع الواقع المصري، الاجتماعي والاقتصادي.

والتصميم العمراني بمدخلاته وفراغاته المتوافقة مع المعايير البيئية والتنمية المستدامة. والإخراج المسرحي.

 

أما فى الآداب، فتمثل أيضًا فى ثمانية موضوعات هي"تحليل الخطاب الروائي، تيسير النحو العربي، ديوان شعر فصيح، سير وتراجم أدبية، رواية من الخيال العلمي، مجموعة قصصية، الألعاب التعليمية للأطفال، وفى الترجمة فى إحدى مجالي: الأعمال الإبداعية، ودراسات فى العلوم الإنسانية".

 

وأما عن فرع العلوم الاجتماعية، فتمثلت موضوعاته فى "علم نفس الجندر (النوع الاجتماعي)، دراسات اجتماعية (البطالة والهجرة)، الجغرافيا الطبيعية، الثقافة العلمية، ثقافة البيئة، التوجه البشري والتسويقي فى إدارة المؤسسات المصرية، اقتصاديات التعليم، الآثار المصرية القديمة".

 

وفى مجال العلوم الاقتصادية والقانونية، فتمثلت الموضوعات فى السياسة المالية، والسياسات الاجتماعية والتنمية الاقتصادية، وسياسات عامة، وحقوق الإنسان، والقانون المدني والتشريعات الاجتماعية والقانون الزراعي، والقانون الجنائي وعلما الإجرام والعقاب، والقانون العام (الإداري والدستوري والإدارة العامة)، ومبدأ المواطنة في التاريخ المصري، والإبداع الفني والمواطنة.

 

ويشترط فى المتقدم لنيل الجائزة: أن يكون من مواطني جمهورية مصر العربية، وأن يتقدم بإنتاجه إلى المجلس الأعلى للثقافة (الإدارة العامة للجوائز والمسابقات)، وأن يقدم طلبًا مستقلاً على ورقة دمغة فئة 70 قرشًا، على النموذج المعد لهذا الغرض عن كل إنتاج يشترك به فى المسابقة، وعلى المتقدم أن يتقدم أو يرسل أربع نسخ من إنتاجه، ولا يجوز استرداد هذا الإنتاج، ولا يجوز للمتقدم الانسحاب بعد انتهاء الموعد المحدد للتقدم.


ويراعى إذا كان الإنتاج المقدم فى أحد فروع الفنون، فعلى المتقدم إرسال بيانات تفصيلية عن هذا الإنتاج، وإرجاء تقديمه إلى أن يطلب منه ذلك بمعرفة اللجنة المختصة، ولا يجوز التقدم لنيل الجائزة لمن سبق منحه جائزة الدولة التشجيعية في أى فرع من الفروع؛ إلا بعد مضى خمس سنوات على منحه الجائزة الأولى.

 

ويشترط فى الإنتاج المقدم لنيل جائزة الدولة التشجيعية: أن يكون ذا قيمة علمية أو فنية ممتازة تظهر فيه دقة البحث وأصالته، وأن يضيف إلى العلم أو الفن شيئًا جديدًا؛ ينفع الوطن خاصة والإنسانية عامة، وأن يكون قد سبق نشره أو عرضه أو تنفيذه، ولم يمض على ذلك لأول مرة أكثر من ثلاث سنوات حتى تاريخ الإعلان، وأن يقدم المتسابق إقرارًا موضحًا تاريخ أول نشر للإنتاج أو تنفيذه أو عرضه، ألا يكون قد سبق تقديمه لنيل (جائزة الدولة)، ما لم يتضمن إضافات جديدة تراها اللجنة ذات قديمة، ألا يكون قد سبق تقديمه كرسالة لنيل درجة علمية أو جائزة أخرى، وأن يذكر المتسابق ذلك صراحة فى الطلب المقدم له.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان