رئيس التحرير: عادل صبري 01:14 صباحاً | الجمعة 14 أغسطس 2020 م | 24 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

الخميس.. افتتاح مكتبة القاهرة الكبرى بعد تطويرها

الخميس.. افتتاح مكتبة القاهرة الكبرى بعد تطويرها

وكالات 23 نوفمبر 2013 08:58

يفتتح قطاع شئون الإنتاج الثقافي، مكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك، الخميس القادم، بعد عملية تطوير وترميم استغرقت ثلاث سنوات.

شملت التجديدات عمليات إحلال وترميم بعض الأدوار، كما تضمن تطوير آليات العمل وأنظمة البيانات والمعلومات.

وعن افتتاح المكتبة قال الدكتور محمد أبو الخير، رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، بأنه من الضروري الاهتمام بالمكتبات ورعايتها لأن المعرفة من أهم الثروات في عالمنا المعاصر، فضلا عن أنها الركيزة الأساسية في بناء المجتمعات لمواكبة عصر المعلومات.

وأضاف أبو الخير أن الرغبة الطموحة في تنمية المجتمع المصري تأتي من خلال الاهتمام بالمكتبات العامة والتركيز من خلالها على القضايا الهامة فى المجتمع مثل قضايا محو الأميات الثلاث "الأمية الهجائية والأمية الثقافية والأمية المعلوماتية"، إضافة إلى نشر الثقافتين "ثقافة العلوم والثقافة الإنسانية" من خلال تنظيم الندوات وورش العمل واللقاءات الثقافية والعلمية.

يتضمن برنامج الافتتاح إزاحة الستار عن اللوحات التذكارية، ثم جولة تفقدية في قاعات الاطلاع والأنشطة ومعامل الكمبيوتر، وافتتاح معارض الفنون التشكيلية والورش الفنية للأطفال ومعرض لإصدارات وزارة الثقافة.

ويتضمن برنامج الافتتاح إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية، ثم جولة تفقدية في قاعات الاطلاع والأنشطة ومعامل الكمبيوتر، وافتتاح معارض الفنون التشكيلية والورش الفنية للأطفال ومعرض لإصدارات وزارة الثقافة.

ويستهل حفل الافتتاح بكلمة السيد ياسر عثمان مدير المكتبة لعرض خدمات المكتبة، تليها كلمة الدكتورة جليلة القاضي، عضو مجلس إدارة المكتبة، وكلمة الدكتور محمد أبو الخير رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، وكلمة لوزير الثقافة.

كما يقام على هامش الافتتاح برنامج النشاط الثقافي، الذي يبدأ بندوة "القاهرة وصناعة التاريخ"، ويشارك فيها الدكتور محمد عفيفي والدكتور محمد الشاهد يوم السبت المقبل، في السادسة مساء، ثم ندوة في اليوم التالي بعنوان "القاهرة والأدب العربي والعالمي"، يشارك فيها الدكتورة سامية محرز والروائي يوسف القعيد، ويتضمن النشاط كذلك ندوة تقام في الأول من ديسمبر المقبل بعنوان "القاهرة عبقرية الزمان والمكان"، بمشاركة الدكتور أيمن فؤاد السيد، والدكتور فتحي مصيلحي.

الجدير بالذكر، أن مكتبة القاهرة الكبرى تعد من أهم المكتبات العامة في مصر، وتأسست عام 1995 على مساحة 3465 مترا مربعا.

وتحتوي المكتبة على عدد من القاعات المتخصصة في شتى مجالات المعرفة، وتضم مجموعات متميزة من الكتب والدوريات باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية، وتوفر أساليب البحث الآلي عن طريق الفهارس، المؤلف، العنوان.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان