رئيس التحرير: عادل صبري 04:45 صباحاً | الأربعاء 02 ديسمبر 2020 م | 16 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

بالصور.. "سماع" يختتم فعالياته برسالة سلام ودقيقة حداد

بالصور.. "سماع" يختتم فعالياته برسالة سلام ودقيقة حداد

محمود المنياوي 22 نوفمبر 2013 13:29

وسط حشد جماهيري، شهد مسرح بئر يوسف بقلعة صلاح الدين بالقاهرة، مساء أمس، اختتام فعاليات الدورة السادسة لمهرجان سماع الدولي للأناشيد الدينية والأغاني الروحية.

 

بدأ حفل الختام، الذي أقيم رغم إعلان وزارة الثقافة توقف جميع أنشطتها الفنية والثقافية لمدة ثلاثة أيام حدادًا على أرواح الجنود الذين قتلوا أول من أمس بسيناء، بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء مصر، بحضور المهندس محمد أبو سعدة، رئيس صندوق التنمية الثقافية، وعدد من سفراء الدول المشاركة في المهرجان، ثم قدمت الفرق عددًا من الأغاني الدينية تحت قيادة رئيس ومؤسس المهرجان الفنان انتصار عبد الفتاح، ثم اختتمت بعدد من الأغاني الوطنية.

 

وشهد حفل الختام حضورًا جماهيري كبير، واحتشد المئات أمام بوابة القلعة؛ حيث منعوا من الدخول بعد اكتظاظ جوانب المسرح بالجمهور، وقدمت الفرق المشاركة بالمهرجان التحية لمصر والجمهور المصري، مؤكدين أن مصر ستظل دائمًا بلدًا للأمن والأمان ورمزًا للسلام، متمنين دوام استقرارها وحضور مهرجان العام القادم في أوضاع أفضل.

 

وقال عبد الفتاح: "إن المهرجان نجح في إرسال رسالة سلام انطلقت من قلب القاهرة التاريخية إلى العالم"، مؤكدًا على عمق وحضارة مصر ودورها التاريخي والريادي كقائدة للسلام ومنارة للثقافة في العالم، مشيرًا إلى أن وزير الثقافة طلب البدء من الآن في الاستعداد للدورة السابعة".

 

وأضاف رئيس المهرجان، "دورة هذا العام لاقت نجاحًا كبيرًا، وتم الإعداد لحفل الختام بطريقة لائقة تليق بمكانة وسمعة مصر، وقد أبدت الكثير من الدول العربية والأجنبية مشاركتها في الدورة القادمة، ومن المتوقع أن يكون عدد الدول المشاركة أكثر من 20 دولة".

 

كما صاحب الفعاليات سوق تراثية لعرض المنتجات التراثية من مصر، حيث عرض على هامش المهرجان عدد من المعروضات من النوبة وأسوان ومشغولات يدوية.

 

يذكر، أن المهرجان عقد في الفترة من 16 وحتى 21 نوفمبر، وشهد فعالياته مسرح "بئر يوسف" بقلعة صلاح الدين ومسرح هناجر بدار الأوبرا المصرية ووكالة الغوري وعدد أخر من المسارح والبيوت الثقافية، وشارك في دورة هذا العام 12 دولة من مختلف القارات هي الصين، تونس، ألبانيا، المغرب، اليمن، روسيا، اليونان، السودان، أذربيجان، باكستان، إندونيسيا، بالإضافة إلى مصر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان