رئيس التحرير: عادل صبري 05:52 مساءً | الجمعة 07 أغسطس 2020 م | 17 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

تفاصيل الدورة الـ17 للمهرجان القومي للسينما

تفاصيل الدورة الـ17 للمهرجان القومي للسينما

ميديا

المخرج سمير سيف

قبل ساعات من حفل الافتتاح...

تفاصيل الدورة الـ17 للمهرجان القومي للسينما

رانيا أيمن 18 نوفمبر 2013 18:22

تحت شعار "أفلامنا الحلوة من تاني" تستعد دار الأوبرا المصرية اليوم لاستقبال الدورة الـ 17 من المهرجان القومي للسينما المصرية بعد توقف عامان منذ ثورة 25 يناير.

 

وقد أكد رئيس المهرجان القومي للسينما هذا العام المخرج سمير سيف، أنه تم اختيار الأفلام المصرية القديمة لتكون هي ضيف شرف المهرجان خاصة أن السينما حاليًا تمر بأزمة كبيرة ومنذ ثورة يناير لا توجد لدينا أفلاما قيمة، لذلك كان لابد من تسليط الضوء على الأفلام القديمة التي تعيد لنا ذكرياتنا المصرية وتحفز القائمون على صناعة السينما لإعادة إنتاج مثل هذه الأفلام من جديد ولاستعادة تراثنا القديم الذهبي.

 

 

وفي تصريح خاص إلى "مصر العربية" قبل حفل افتتاح المهرجان بساعات، أكد "سمير سيف" أن المهرجان سيأخذ على عاتقه الاحتفال بذكرى انتصار حرب أكتوبر، لاسيما وأنه يتمنى أن تعود السينما لتناول هذا الانتصار العظيم من جديد في أفلام أخرى تليق بقيمة هذه الحرب المجيدة.

 

وأشار  إلى أنه سعى بشكل شخصي وبالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة المصرية والمنظم للمهرجان، باستحداث برنامج جديد بعنوان "خماسيات أكتوبر" ومن خلاله سيتم عرض 5 أفلام قديمة بصورة مستمرة بصالة الأوبرا بمركز الهناجر مجانًا، تتحدث عن الفترات التي سبقت حرب أكتوبر وفترة الحرب أيضًا، ومنها 5 أفلام عن الكفاح ضد الاستعمار، ويليها خمسة أفلام عن ثورة 1919، وخمسة أفلام عن ثورة يوليو وكذلك حول العدوان الثلاثي وحرب الاستنزاف وحتى العبور، وهذا يعتبر محاولة منا لإحياء الذاكرة الوطنية وعمل ربط بين الحركات الوطنية من 100 سنة.

 

كما أشار سيف إلى أنه تم استحداث جائزة جديدة هذه الدورة وهي جائزة الصوت، في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لتضاف إلى باقي الجوائز وذلك لما لعنصر الصوت من أهمية كبيرة في العملية السينمائية.

 

وتابع: "ستختلف هذه الدورة عن الدورات السابقة من حيث عروض الأفلام والتي لن تقتصر هذا العام على العرض بالقاهرة فقط كما كان في الدورات السابقة، وإنما ستنتقل العروض إلى الإسكندرية لتشارك في ذلك الحدث، متمنيًا أن تكون هذه الاستحداثات متواجدة خلال الدورات المقبلة في السنوات المقبلة".

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان