رئيس التحرير: عادل صبري 05:43 مساءً | الأربعاء 12 أغسطس 2020 م | 22 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

4 عروض في أول أيام "سينما المرأة"

4 عروض في أول أيام "سينما المرأة"

محمد عجم 17 نوفمبر 2013 18:32

تبدأ عروض مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة "بين سينمائيات" في يومها الأول بعرض 4 أفلام، وذلك بعد حفل افتتاح المهرجان مساء أمس (السبت).

 

والأفلام المعروضة اليوم هي الفيلم التونسي "يا من عاش" والفيلم الأرجنتيني "الجائزة" والفيلم السويدي "بيليفيل بيبي" والفيلم الإيراني "صبا"، وذلك على مسرح الفلكي وقاعة إيوارت، وهي مترجمة إلى اللغة العربية والإنجليزية وبشكل مجاني للجمهور.


وعلى هامش المهرجان، تقدم المخرجة الهولندية "تريس آنا" محاضرة عن خبرتها في العمل السينمائي، اليوم، في معهد جوتة بوسط البلد في الساعة ٧ مساءً.


وتريس آنا هي كاتبة ومخرجة دولية من هولندا تعمل في ثلاث مجالات السينما والأدب والمسرح، وفاز فيلمها "الطائر لا يستطيع الطيران" في عام ٢٠٠٧ بطولة باربرا هيرسي بعدة جوائز عالمية، وفيلمها الثاني "المدينة الصامتة" إنتاج عام ٢٠١٢ قد تم عرضه لأول مرة في مهرجان سان سباستيان الدولي وتم بيعه إلى ٣٢ دولة على مستوى العالم من بينها الولايات المتحدة الأمريكية والهند وكوريا الشمالية وبلاد أخرى.


كان حفل افتتاح الدورة السادسة للمهرجان الدولي لسينما المرأة مساء أمس بمركز الإبداع الفني قد شهد حضورًا جماهيريًا كبيرًا، بمشاركة السفير الهولندي وعدد كبير من مخرجي الأفلام المشاركة في المهرجان.


وعرضت المخرجة أمل رمسيس، مدير المهرجان، حصاد إنجاز المهرجان على مدى الخمس دورات السابقة، أقام خلالها أكثر من 40 أسبوع عرض للأفلام المشاركة به في دول عديدة منها المغرب والجزائر وفلسطين والأردن وبوليفيا والمكسيك وشيلي وكوبا والأرجنتين.


وأوضحت أمل أن المهرجان تحول هذا العام إلى مهرجان دولي بعد أن كانت المشاركات تدور في إطار سينما المرأة العربية واللاتينية خاصة مع مشاركة أفلام من عدة دول أوربية منها هولندا وإسبانيا وفرنسا وأرمينيا لمهرجان هذا العام.


وأكدت أنَّ المهرجان يشهد للمرة الأول تقديم جائزة مادية باسم الجمهور للفيلم الأكثر تصويتًا، تمنحها الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وقيمتها 36 ألف جنيه، كما يشهد المهرجان أيضًا إقامة أقسام للأفلام المشاركة وهي قسم البانوراما الدولية وكارفان سينما المرأة اللاتينية، ويستضيف المهرجان أيضًا مهرجان الصورة غير المرئية في المكسيك.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان