رئيس التحرير: عادل صبري 10:51 مساءً | الجمعة 07 أغسطس 2020 م | 17 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

بالصور.. "حراس الحضارة" تحرر سبيلين من أسر الإهمال

تجميل سبيلي زين العابدين والخربوطلى بالباطنية..

بالصور.. "حراس الحضارة" تحرر سبيلين من أسر الإهمال

محمد عجم 15 نوفمبر 2013 09:49

في يوم جديد لإزالة الغبار عن أثر قديم؛ جاءت الفاعلية السابعة حملة "حراس الحضارة"، أمس، والتي قصدت تنظيف وتجميل سبيلي "زين العابدين وسليمان بك الخربوطلى" بمنطقة الباطنية.


أحدث مبادرات التنظيف، التي تقصد الآثار المهملة، توجهت إلى أحضان القاهرة الفاطمية القديمة بمنطقة أثار الأزهر والغورى، حيث يتلألأ مجموعة رائعة من الأسبلة الإسلامية المنشأة في العصر العثمانى، من بينها سبيل زين العابدين وسبيل سليمان بك الخربوطلى، اللذين يرجع تاريخها إلى العصر الفاطمى وقت إنشاء المنطقة والتى عرفت قديما باسم الباطلية، نسبة إلى طائفة من الناس أتوا من شمال أفريقيا رفقة الخليفة المعز لدين الله، ولما قسم المعز الأخطاط والعطايا فرغت وانتهت فلم يتمكن من إعطائهم شيئا فقالوا: "رحنا نحن في الباطل"، فأطلق الناس على هذه الطائفة اسم الباطلية، وأطلق الاسم على الحارة التي يسكنون فيها، وتعرف اليوم باسم شارع الباطنية جنوب شرق الجامع الأزهر.


ولأن الإهمال هو شعار السبيلين حاليا، قرر متطوعي حملة حراس الحضارة من شباب الجامعات والخريجين والجمعيات الأهلية تجميع نشاطهم لتنظيف الأثرين، بالمشاركة مع هيئة النظافة والتجميل بحي وسط القاهرة.


بدأ اليوم بالتجمع أمام الجامع الأزهر، ثم التوجه إلى منطقة الباطنية، لتبدأ عمليات التنظيف وإزالة القمامة والأتربة التي تغطي معالم السبيلين، إلى جانب القيام بالوعى الأثرى عن تاريخ السبيلين سواء للمتطوعين، أو أهالي المنطقة لتعريفهم بأهمية الأثر وضرورة الحفاظ عليه.


يذكر، أن سبيل الخربوطلى أنشأه الأمير سليمان بك الخربوطلي سنة 1637م (1047هـ)، وهو سبيل مستقل غير ملحق بمبان أخرى، وله شباكان لتسبيل ماء الشرب ويعلوه كتاب لتعليم الأطفال. أما سبيل زين العابدين فأنشأه القاضي زين العابدين بن علي في القرن 17م (11هـ) ملحقاً بمنزل في الجهة الشمالية الغربية ويعلوه كتاب، وبه شباك واحد لتسبيل ماء الشرب في الجدار الشمالي الشرقي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان