رئيس التحرير: عادل صبري 10:13 مساءً | الجمعة 04 ديسمبر 2020 م | 18 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

اكتشاف تمثالين أثريين من الجرانيت الأسود بالأقصر

اكتشاف تمثالين أثريين من الجرانيت الأسود بالأقصر

ميديا

البر الغربي بالأقصر - أرشيف

اكتشاف تمثالين أثريين من الجرانيت الأسود بالأقصر

أ ش أ 14 نوفمبر 2013 13:40

اكتشفت البعثة الأثرية المصرية الإسبانية المشتركة عن الأجزاء السفلية لتمثالين من الجرانيت الأسود، أحدهما يحمل نقشا باسم الملك تحتمس الثالث، داخل مجموعة معمارية مبنية من الطوب اللبن في الجزء الشمالي من معبده الجنائزي المعروف بمعبد ملايين السنين بالبر الغربي بالأقصر.


صرح بذلك الدكتور محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار، مشيرا إلى أن البعثة كشفت أيضا عن أجزاء لأعتاب من الحجر الجيري تخص أبواب إحدى مباني المعبد نقش عليها نصوص وكتابات تحمل خرطوشين بالحفر الغائر للملك تحتمس الثالث.


ومن جانبه، أشار الدكتور محمد عبد المقصود رئيس قطاع الآثار المصرية إلى أن النقوش والمناظر نقشت على الأعتاب المكتشفة بعناية شديدة ودقة فائقة، وهي السمة المميزة للفن الشائع في أواسط الأسرة الـ18، لافتا إلى أن أحد هذه الأعتاب عليها نقش للكاهن الأول "خونسو".


وقال: "إنه تم اكتشاف مجموعة من الأختام تحمل اسم إخناتون والملك رمسيس الثاني"، موضحا أن العثور على اسم الملك رمسيس الثاني والكاهن خونسو يؤكد أن جزءا من المعبد كان يستخدم حتى عصر الملك رمسيس الثاني، كما أن العثور على أختام الملك إخناتون توضح أن المعبد كان مستخدما وتقام فيه الطقوس الدينية في أوائل حكم الملك إخناتون.


ومن ناحيتها، أوضحت ميريام سيكو ألفاريز رئيسة البعثة الإسبانية أن البعثة تقوم بأعمال الترميم المعماري للمباني المكتشفة بمعبد تحتمس الثالث والمشيدة بالطوب اللبن للحفاظ على الجدران وحمايتها، وذلك على مدار ستة مواسم متتالية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان