رئيس التحرير: عادل صبري 02:59 صباحاً | الأربعاء 01 أبريل 2020 م | 07 شعبان 1441 هـ | الـقـاهـره °

الجميلي: لابد من تفعيل المجتمع المدني للنهوض بالثقافة

الجميلي: لابد من تفعيل المجتمع المدني للنهوض بالثقافة

فن وثقافة

الشاعر الجميلي أحمد

في افتتاح مهرجان وعد الثقافي..

الجميلي: لابد من تفعيل المجتمع المدني للنهوض بالثقافة

كرمه أيمن 27 أكتوبر 2013 10:20

أكد الشاعر الجميلي أحمد، منظم مهرجان" وعد الثقافي "أن الدورة الأولى من مهرجان "وعد "والتي تقام تحت عنوان "المجتمع المدني.. ربيع التنمية المصرية"، تركز على دور المجتمع المدني، خاصة أن مؤسسات المجتمع لا تلعب دورًا حقيقيًا وفاعلاً، وأكد أن مصر لن تنهض بمؤسساتها دون تفعيل للجمعيات الأهلية والمنظمات المدنية.

وأضاف أن الدور الأهم الواجب تفعيله هو مؤسسات المجتمع المدني، مؤكدا أن علينا إعادة بناء المواطن المصري، بداية من التعليم الذي يعد حجر الأساس، مرورا بالأقتصاد حتى نصل الى تحقيق العدالة الاجتماعية، والتي تعد الضرورة الأساسية التي ثار من أجلها المصريون في 25 يناير.

وأبدى الجميلي سعادته بتنظيم ذلك المهرجان الذي يضم العديد من الفعاليات الثقافية من ندوات وأمسيات شعبية، بالإضافة إلى إقامة معرض للكتاب يصاحب المهرجان.

جاءت كلمة الشاعر الجميلي أحمد أثناء افتتاح الدورة الأولى من مهرجان "وعد الثقافي"، والذي يقام تحت عنوان "المجتمع المدني ..ربيع التنمية المصرية"، وحضر حفل الافتتاح د.عبد الناصر حسن رئيس دار الكتب والوثائق القومية، واللواء محمد أيمن نائب محافظ القاهرة، كما يشارك أتيليه القاهرة وحزب التجمع في تنظيم المهرجان.

وفي كلمته، قال د.عبد الناصر حسن، إن عنوان المهرجان مهم جدا لأنه يأتي من منطلق الدور الذي يقوم به المجتمع المدني، وهذا هو الدور الأهم في تلك المرحلة خاصة أن المجتمع المدني أصبح شريكًا للحكومة في التصدي للمشكلات التي تواجه المجتمع.

 

وأضاف أنه على مؤسسات المجتمع الدولي أن تلعب الدور المنوط بها وتخفيف العبء على الحكومة، وعلى مؤسسات وزارة الثقافة التي أصبحت منتهكة انتهاكأ شديدا خاصة في المطالب الفئوية.

يشهد المهرجان لقاءً مفتوحًا مع وزير الثقافة، كما يشهد حفلات توقيع لعدة كتب منها حفل توقيع ديوان "أدخلوني على مهل" للشاعر محمد الشحات، ومسرحية "خالدة مجاهد" لزينب أبو النجا، ورواية "لا شيء" للكاتب كرم صابر.

كما يتضمن المهرجان أمسيات شعرية، وحفلات لفرق فنية، كما تقام مائدة مستديرة يتم من خلالها مناقشة العديد من القضايا منها "مستقبل الصناعة الثقافية، أفق التنمية، دور المجتمع المدني".

ومن المقرر أن تستمر فعاليات المهرجان على مدار أسبوع، تبدأ من الرابعة عصرا وحتى العاشرة مساء بأتيليه القاهرة،على أن يتم اختتام المؤتمر في 2 من نوفمبر القادم.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان