رئيس التحرير: عادل صبري 01:35 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

اكتشاف مقبرة أثرية لكبير الأطباء في عصر بناة الأهرام

اكتشاف مقبرة أثرية لكبير الأطباء في عصر بناة الأهرام

ميديا

مقبرة فرعونية-ارشيف

اكتشاف مقبرة أثرية لكبير الأطباء في عصر بناة الأهرام

الأناضول 22 أكتوبر 2013 17:09

أعلنت وزارة الأثار المصرية اليوم الثلاثاء عن اكتشاف مقبرة كبير الأطباء في مصر القديمة "شبسسكاف عنخ" والذي يعود لعهد الأسرة الخامسة من الدولة الفرعونية والتي حكمت مصر في الفترة من 2498 إلى 2345 قبل الميلاد، وذلك خلال الحفائر التي تجريها الوزارة بالتعاون مع البعثة التشيكية بمصر بجبانة أبو صير الأثرية بمحافظة الجيزة.

 

وقال محمد إبراهيم وزير الآثار في بيان اليوم إن مقبرة "شبسسكاف عنخ" تعد المقبرة الثالثة لطبيب يتم اكتشافها في جبانة أبو صير، مؤكدًا على أن الأهمية التاريخية للكشف ترجع إلى أن صاحب المقبرة ينتمي إلى عدد قليل من الأطباء ذو المكانة الرفيعة في عصر بناة الأهرام والذين كانوا علي علاقة وثيقة بالملك الحاكم.


من جانبه، قال على الأصفر نائب رئيس قطاع الآثار المصرية إن المقبرة تعد من المقابر الكبيرة والتي يبلغ أبعادها 21 مترا طولا وبعرض 14 مترا وبارتفاع أربعة امتار، وشيدت جدرانها من الحجر الجيري.


وأضاف أنه تم اكتشاف باب ضخم داخل مقصورة القرابين في الجزء الشرقي من المقبرة يحمل ألقاب ووظائف صاحبها، بالإضافة إلى الألقاب التي توضح المكانة الاجتماعية والوظيفية الرفيعة له في الديوان الملكي كأحد الأطباء الملكيين رفيعي المستوي الذين اشتغلوا في مجال الطب في مصر القديمة خلال الألفية الثالثة قبل الميلاد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان