رئيس التحرير: عادل صبري 10:15 صباحاً | السبت 18 يناير 2020 م | 22 جمادى الأولى 1441 هـ | الـقـاهـره °

«أوراق عبد الناصر».. من منزله بمنشية البكري إلى مكتبة الأسرة

«أوراق عبد الناصر».. من منزله بمنشية البكري إلى مكتبة الأسرة

فن وثقافة

الزعيم جمال عبدالناصر

«أوراق عبد الناصر».. من منزله بمنشية البكري إلى مكتبة الأسرة

كرمة أيمن 26 نوفمبر 2019 17:44

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة د. هيثم الحاج عليّ، المجلد الخامس من كتاب "ستون عامًا على ثورة 23 يوليو.. جمال عبد الناصر الأوراق الخاص، إعداد د.هدى جمال عبد الناصر، وذلك ضمن مشروع مكتبة الأسرة في سلسلة علوم اجتماعية.

 

يأتي الكتاب في ستة أجزاء، جاء الأول منها بعنوان "جمال عبد الناصر طالبًا وضابطا"، وتناول الجزء الثاني الثورة فى سنواتها الأولى، والجزء الثالث عن "تأميم قناة السويس والعدوان الثلاثي على مصر فى 1956" أما الجزء الرابع عن "الوحدة المصرية السورية"، والجزء الخامس الذى نتحدث عنه الآن "ثورة داخلية في مصر وانطلاقة عربية وعالمية من 1961 – 1967" ، وسيصدر الجزء السادس تحت عنوان "عدوان 1967 وحرب الاستنزاف".
 

يتضمن الكتاب في الجزء الخامس، أوراق لم تكتب للنشر بل كتبها جمال عبد الناصر لنفسه جاءت معبرة عن أفكاره ومعتقداته وسياساته في تطوراتها المختلفة. 

 

وتتميز هذه الأوراق بالمصداقية، لأنها ليست مذكرات كتبت بإرادة صاحبها يحذف منها ما يريد ويجمل منها ما يشاء، هى أوراق حميمة بلا تنميق ولا إضافة، وتلك الأوراق هى فقط التى كانت في مكتبه بمنزله في منشية البكري أما باقى أوراقه فى أرشيف رياسة الجمهورية بعابدين. 

وينقسم هذا الجزء إلى خمسة فصول الفصل الأول بعنوان العمل الداخلي، والفصل الثاني يتحدث عن القضايا العربية، أما الفصل الثالث يتناول أوراقه السياسة الإفريقية، والفصل الرابع يتحدث حول عدم الانحياز، وأخيرًا الفصل الخامس يتناول السياسة العالمية.

 

                                                                  

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان