رئيس التحرير: عادل صبري 08:58 صباحاً | الاثنين 16 ديسمبر 2019 م | 18 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

«إصدارات.. أراجوز.. باليه».. مصر ضيف شرف «بلجراد للكتاب»

«إصدارات.. أراجوز.. باليه».. مصر ضيف شرف «بلجراد للكتاب»

فن وثقافة

معرض بلجراد للكتاب

«إصدارات.. أراجوز.. باليه».. مصر ضيف شرف «بلجراد للكتاب»

كرمة أيمن - وكالات 06 أكتوبر 2019 21:19

تشارك مصر كضيف شرف لأول مرة، في معرض بلجراد الدولي للكتاب، الذي يقام خلال الفترة من 20 وحتى 27 أكتوبر 2019، كما يقدم باليه القاهرة عرضًا فنيًا على مسرح أوبرا بلجراد، خلال فعاليات المعرض. 

وعن مشاركة مصر، ألقى عمرو الجويلي، سفير مصر في صربيا، الكلمة الافتتاحية فى المؤتمر الصحفى الأول حول معرض بلجراد للكتاب بعنوان "تاريخ وحكاية مصر يرويها كتابها". 



وتحدث الجويلي، عن الكُتاب المصريين المقرر مشاركتهم في الفعاليات الثقافية في المعرض. 

وقال إن هذه المشاركة فرصة لإعادة اكتشاف إسهام مصر الثقافي، وتاريخها القديم ،وسيعرض نسخ باللغة الصربية لكتاب "ملكات مصر" وكتاب "صربيا بعيون مصرية: ذكريات دبلوماسية ومذكرات ثقافية" إلى جانب روايات لعدد من الروائيات المصريات مما سيعكس إسهام المرأة المصرية في إثراء الأدب العربي.


وتابع : "كما سيكون هناك كُتُب أطفال صادرة باللغتين العربية والصربية، الوفد المصري الذي سيشارك بالمعرض سيضم عدداً من كبار الشخصيات الثقافية التي تتميز بالمزج بين مصادر إثراء الثقافة المختلفة، بدءاً بالرواية والقصة والشعر من خلال الكتب المطبوعة مروراً بالمسرح والسينما والموسيقى؛ وهو ما يمكن من تشكيل صورة متكاملة عن ثراء الثقافة المصرية وإسهامها الإقليمى عربياً وأفريقياً لجمهور أكبر معرض كتاب في منطقة البلقان".


وفي سياق متصل، عقد السفير عمرو الجويلي؛ اجتماعاً مع مجلس إدارة معرض بلجراد للكتاب للانتهاء من جميع التفاصيل التنظيمية، التي شملت الاتفاق على، وإطلاق، شعار مشاركة مصر كضيف شرف، على شكل تمثال نفرتيتي مرسوماً بأحرف هيروغليفية، تعبيراً عن ثقافة مصر الراسخة في تاريخ الإنسانية.



 

ومن جهة أخرى، قال الدكتور هيثم الحاج عليّ؛ رئيس الهيئة العامة للكتاب، إن مشاركة مصر كضيف شرف في معرض بلجراد الدولي للكتاب يهدف إلى تعزيز العلاقات الثقافية بين مصر وصربيا.

وأضاف أن المشاركة المصرية في معرض بلجراد المقررة إقامته في الفترة من 21 حتي 28 أكتوبر الجاري، تهدف أيضًا إلى فتح سوق جديدة لترجمة الكتب من اللغة العربية إلي اللغة الصربية، وذلك بالتعاون مع السفارة المصرية في بلجراد. 

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على مشاركة 3 عناوين أساسية هذا العام، مؤكدًا أنه سيتم عقد عدة لقاءات بين الناشرين المصريين والصربيين لمناقشة تعزيز التعاون المشترك في هذا الإطار.

وأوضح أن جدول الفعاليات يتضمن أيضًا أنشطة فنية من خلال مشاركة فريق باليه القاهرة الذي سيقدم عرضًا فنيًا على مسرح أوبرا بلجراد، كما يشارك أيضًا فريق الأراجوز وخيال الظل، بالإضافة إلى بعض الفعاليات الموسيقية التي تعبر عن التراث المصري.

اعلان